جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11246) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 186
التاريخ: 5 / 5 / 2016 115
التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 250
التاريخ: 18 / 10 / 2015 178
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / 12 / 2015 195
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 234
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 279
التاريخ: 17 / 12 / 2015 280
المخالفون لتحكيم العقل‏  
  
260   09:43 صباحاً   التاريخ: 8 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص123-125


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 307
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 343
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 322
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 326

إنَّ لهذا الجوهر الإنساني (العقل) شأناً رفيعاً وصفات إيجابية كثيرة جداً ، والملفت للنظر حقاً أنّه بالرغم من اتصاف العقل بهذه الصفات وامتلاكه هذه المكانة المرموقة نجدُ مَنْ يذمّونه وَمَن يتأسفون لأنّهم عقلاء ، والأغرب من ذلك أنّهم يمتلكون الحجج- حسب زعمهم- على ادّعاءاتهم الجوفاء!

فتارة يقولون : إنَّ العقل يحد من تصرفات الإنسان ويسلبه حرّيته ، حيث يجعل أمامه موانع تحول بينه وبين ما يريد أن يقوم به من عمل حراماً كان أو حلالًا حسناً أو قبيحاً خيراً أو شرّاً ، فلو لم تكن لنا عقول لكنّا أحراراً.

وتارة يقولون : إنّه يسلب راحة الإنسان حيث نرى‏ العقلاء والأذكياء من الناس لا راحة لهم ، إلّا أنّ البسطاء من الناس فرحون وسعداء دائماً لانعدام تأثير العقل عليهم.

وإذا قرأنا أشعاراً مفادها ذمُّ العقل أو الانتقاص منه أو الاستهانة به فمن الواضح كونها مزاحاً أو سفسطة أو كناية عن مفاهيم اخرى ويستبعد أن يكون مرادهم ذم العقل ، بل إنّهم يقصدون أنّ هناك اموراً مؤلمة تحيطهم ، والناس في غفلة عنها.

أو أنّ قصدهم من الجنون المذكور في بعض الأشعار كصفة للعقل ، هو الجنون العرفاني والمراد منه العشق الإلهي ، والتضحية بكل شي‏ء في سبيله.

وعلى‏ أيّة حال ، صحيح أنّ العقل يقيد حرية الإنسان وبعض تصرفاته ،

إلّا أنّ هذا فخر له ، لأنّه يرشدهُ نحو التكامل ، إنَّ هذا الادّعاء يُشْبِهُ ادعاء من قال : «إنّ الاحاطة بعلم الطب يحد من انتخاب الإنسان لأنواع الأطعمة ومن امور اخرى» ، وهل هذا نقص؟! أم أنّه ينقذ الإنسان من الاصابة بالأمراض وفي بعض الأحيان من التسمم القاتل.

أمّا القول بأن العقل يزيد من هموم الإنسان وأحزانه ، فهذا يرفع من منزلة الإنسان ، العاقل من يتحسّس آلام المضطهدين والمظلومين ويتألم من سلوك المعاندين وبالتالي فهو دليلٌ على‏ الكمال ، وكما جاء في المثل : (إمّا أن يكون ضعيفاً ونحيفاً كسقراط في زهده أو سميناً وبديناً كالخنزير).

نعم ، إذا غفلنا عن مسألة التكامل الإنساني واعتبرنا الأصل في الحياة هو اللذّة المادية ، فان ما يتفوه به بعض المؤيدين لأصالة اللذة المادية صحيح ، لكن هذا الحديث مضحك ولا قيمة له من وجهة نظر الإنسان الموحّد الذي يؤمن بالرسالة والهدف وتكامل الإنسان.

إضافة إلى‏ هذا ، فإنّ المؤيدين لأصالة اللذة مضطرون لأنّ يسلموا ويخضعوا لكثير من القوانين الاجتماعية الحادة من حرياتهم وتصرفاتهم ، وأن يفرضوا على‏ أنفسهم العناء من‏ هذه الناحية ، ومن هنا ندرك كيف أنّ الإنسان يسقط في الهاوية عند ابتعاده عن تعاليم الوحي والأنبياء.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 552
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 808
التاريخ: 8 / 12 / 2015 790
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 522
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 856
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 379
التاريخ: 30 / 11 / 2015 336
التاريخ: 27 / 11 / 2015 361
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 489
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 277
التاريخ: 26 / 11 / 2015 420
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 591
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 376

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .