جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11246) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 9 / شباط / 2015 م 213
التاريخ: 22 / 10 / 2015 181
التاريخ: 2 / نيسان / 2015 م 165
التاريخ: 14 / 8 / 2016 65
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / 12 / 2015 212
التاريخ: 16 / 12 / 2015 219
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 232
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 274
ما معنى‏ إرادة اللَّه سبحانه ؟  
  
217   03:08 مساءاً   التاريخ: 6 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القرآن
الجزء والصفحة : ج4 ، ص 116- 117.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 12 / 2015 242
التاريخ: 1 / 12 / 2015 223
التاريخ: 11 / 3 / 2016 184
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 304

لا شك في عدم إمكانية مقايسة مفهوم إرادة الإنسان بالإرادة الإلهيّة ، لأنّ الإنسان يتصور الفعل في البداية (مثل شرب الماء) ، ثم فوائده ، ثم يعتقد بفوائده ، ثم يشتاق ويرغب إلى القيام بذلك الفعل ، فعندما يصل شوقه هذا مراحله النهائية يصدر أوامره إلى العضلات ، فيتحرك الإنسان لإنجاز هذا العمل.

لكننا نعلم أنّ كل هذه المفاهيم (التصور والاعتقاد ، والشوق والامور وحركة العضلات) لا معنى‏ لها بخصوص الباري ، لأنّها جميعاً حادثة ، فأين إرادته منها إذن ؟

من أجل هذا ذهب علماء الكلام والفلاسفة المسلمون- صوب مفهوم يتناسب مع الوجود البسيط المجرد ، وبنفس الوقت يتناسب مع أي نوع من أنواع التعبير الحاصل لدى‏ اللَّه تعالى‏ ، فقالوا : إنّ إرادة اللَّه تعالى على‏ نوعين :

1- الإرادة الذاتية .

2- الإرادة الفعلية .

1- الإرادة الإلهيّة الذاتية : هي علمه بالنظام الاصلح لعالم التكوين ، وعلمه بخير وصلاح العباد في الأحكام والقوانين الشرعية.

إنّه يعلم أيّ نظامٍ أفضل وأصلح لعالم الوجود ، ويعلم أفضل الأوقات المناسبة لإيجاد الموجودات ، وهذا العلم منبع تحقق الموجودات وحدوث الظواهر في الأزمنة المختلفة.

وكذلك فانّه سبحانه وتعالى يعلم مصلحة عباده الكامنة في هذه القوانين والأحكام ، وأنّ روح هذه القوانين والأحكام هي علمه بالمصالح والمفاسد.

2- إرادته الفعلية عين الايجاد وتعدّ من صفاته الفعلية لذا فإنّ إرادته في خلق السموات والأرض هي عين حدوثها ، وإرادته في فرض الصلاة هي عين وجوبها وفي تحريم الكذب هي عين حرمته.

وخلاصة الكلام هي أنّ إرادة اللَّه الذاتية عين علمه ، وعين ذاته ، لذلك اعتبرناها من فروع العلم وإرادته الفعلية عين الإيجاد والتحقق.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 737
التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 844
التاريخ: 8 / 12 / 2015 874
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 830
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 827
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 395
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 424
التاريخ: 13 / 12 / 2015 382
التاريخ: 13 / 12 / 2015 371
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 375
التاريخ: 18 / 5 / 2016 202
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 340
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 307

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .