English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 12 / 4 / 2016 941
التاريخ: 6 / 4 / 2016 904
التاريخ: 2 / 8 / 2016 2581
التاريخ: 2 / شباط / 2015 م 1183
قرض الله مجاز لا حقيقة  
  
1385   05:20 مساءاً   التاريخ: 1 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص254-256 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1528
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1482
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1599
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1473

قوله سبحانه : {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّٰهَ قَرْضاً حَسَناً} [البقرة : 245] و [الحديد : 11] .

يكون مجازا في اللغة لأن حقيقته أن يستعمل للحاجة والله تعالى {هُو الْغَنِيُّ} ولا يجوز أن يملك الله تعالى لأنه مالك الأشياء من غير تمليك ولأن المالك لا يملك ما هو مالكه فيكون ذكر القرض في صفة الله تعالى تلطفا في الاستدعاء إلى الإنفاق في سبيل الله وهو كالقرض في مثله مع أضعافه .

 وقوله : {يُضٰاعِفْهُ لَكُمْ} [التغابن : 17] . أي يضاعف ثوابه لكم بأمثاله .

وقال متكلم : ما سوى الله إما جسم أو عرض . فالجسم مفتقر إلى الكون لا يوجد إلا معه والعرض مفتقر إلى الجسم لا يوجد إلا فيه فالأشياء كلها مفتقرة محتاجة والله هو الغني وحده احتاج اثنان إلى واحد ليصير ثلاثة وهكذا الثلاثة والأربعة وسائر الأعداد والواحد لا يحتاج إلى آخر ليصير واحدا فالخلق كلهم محتاجون إلى الله وهو الغني عنهم بعض الصادقين -عليهم السلام- : ومنَّ بالنعم أولا بجوده وجزءا بعدله ، وثوابا بلطفه.

وقد بين الله تعالى أنه مريد ، وكاره في آيات منها قوله : {واللّٰهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ} [النساء : 27] ، {يُرِيدُ اللّٰهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ} [النساء : 28] ، {يُرِيدُ اللّٰهُ بِكُمُ الْيُسْرَ} [البقرة : 185] ،  {يُرِيدُ اللّٰهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ} [النساء : 26] ، {يُرِيدُ اللّٰهُ بِكُمُ الْيُسْرَ ولٰا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة : 185] ، {إِنَّمٰا يُرِيدُ اللّٰهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ} [الأحزاب : 33] ، وقال تعالى : {ولٰكِنْ كَرِهَ اللّٰهُ انْبِعٰاثَهُمْ} [التوبة : 46] {كُلُّ ذٰلِكَ كٰانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً} [الإسراء : 38] {ولٰكِنَّ اللّٰهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمٰانَ ... وكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ والْفُسُوقَ والْعِصْيٰانَ} [الحجرات : 7] .

فمن المعلوم أنه لا يحبب إلا ما يحبه أولا يكره إلا ما يكرهه وأنه إذا ألطف في تحبيب الإيمان بألطافه دل على ما نقوله في اللطف.

شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2166
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2145
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2399
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2117
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1783
التاريخ: 5 / 4 / 2016 1520
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1728
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1735

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .