جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11296) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 342
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 457
التاريخ: 17 / 12 / 2015 307
التاريخ: 21 / 12 / 2015 370
رؤية النبي (صلى الله عليه وآله) لله  
  
524   01:59 مساءاً   التاريخ: 29 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 387-389.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 540
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 526
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 534
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 488

قوله تعالى : {مٰا كَذَبَ الْفُؤٰادُ مٰا رَأىٰ} [النجم : 11] .

تعلقهم بذلك فاسد لأن التدلي في أول الآية أنما هو النزول لا الصعود . يقال : أدليت الدلو . وتدلى الشي‌ء . وتدليت من السطح .

قوله : {ولَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً} [النجم : 13] . أي : نزولا . ليعلم أن {تدلى} [النجم : 8] بمعنى : النزول . ولو لم يكن كذلك لم يصح قوله : {نَزْلَةً أُخْرىٰ} [النجم : 13] . والأول ليس بنزلة .

وقوله : {ولَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرىٰ} ، يوجب أنه رآه مرتين وليس ذلك مذهبهم .

وقوله : {لَقَدْ رَأىٰ مِنْ آيٰاتِ رَبِّهِ} [النجم : 18] ، ولو كان كما زعموا لقال : ربه .

وقد فسر المخالفون (1) قوله : {لٰا تُدْرِكُهُ الْأَبْصٰارُ} [الأنعام : 103] : أنه في الدنيا وعندنا أنه في الدنيا والعقبى .

فعلى قول الجميع لا يجوز أن رآه أحد في الدنيا . فكيف يفسر آية بما يبطل هذه الآية . ونمط الآية يبطل قولهم ، كما قال : {ومٰا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوىٰ} [النجم : 5] . فتبين أنه وحي . والموحي إليه إنما هو جبريل . وبين أنه {شَدِيدُ الْقُوىٰ ذُومِرَّةٍ} أي : عقلٍ . {فَاسْتَوىٰ} [النجم :6] . أي :  عقل . {وهُو بِالْأُفُقِ الْأَعْلىٰ} [النجم : 7] . يعني : بالسماء العليا ، {ثُمَّ دَنٰا فَتَدَلّٰى} [النجم : 8] .

أي : نزل ، {فَكٰانَ قٰابَ قَوْسَيْنِ أَوأَدْنىٰ} [النجم : 9] ، أي : كان جبريل من محمد على هذا المقدار .

 {فَأَوْحىٰ إِلىٰ عَبْدِهِ مٰا أَوْحىٰ} [النجم : 10] . يعني : جبريل إلى النبي -عليه السلام- . {مٰا كَذَبَ الْفُؤٰادُ مٰا رَأىٰ} [النجم : 11] . لم يكن فيما رأى شبهة يرتاب بها بل كانت رؤية صحيحة . وهذه كلها من صفات الأجسام .

ثم قال : {ولَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرىٰ} . يعني بها : {عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهىٰ} [النجم : 14] .

وزعموا أن السدرة في الجنة فيجب أن يكون رآه في الجنة فتارة يقولون : إنه رآه على العرش وتارة يقولون إنه رآه في الجنة على أنه لم يقل : في الجنة ولكن قال : (عِنْدَهٰا) . ومعنى ذلك كقوله : {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوٰالَ الْيَتٰامىٰ ظُلْماً} [النساء : 10] .

ثم قال : {مٰا زٰاغَ الْبَصَرُ ومٰا طَغىٰ} [النجم : 17] أي لم يزغ في رؤيته ولم يكن فيه مخطئاً .

_______________________

1- الجامع لأحكام القرآن 7 : 54-55 .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 738
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 898
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1139
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 998
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 722
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 498
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 591
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 488
التاريخ: 13 / 12 / 2015 551
هل تعلم

التاريخ: 10 / 6 / 2016 322
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 537
التاريخ: 18 / 5 / 2016 284
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 385

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .