English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 14 / 10 / 2015 1123
التاريخ: 19 / 10 / 2015 981
التاريخ: 4 / آب / 2015 م 1534
التاريخ: 26 / كانون الثاني / 2015 1279
مقالات عقائدية

التاريخ: 22 / 12 / 2015 1517
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1494
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1660
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1371
أفعال العقل  
  
1909   06:10 مساءاً   التاريخ: 26 / 11 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ، ص112-114.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1882
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1891
التاريخ: 2 / آب / 2015 م 1880
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1841

إنَ‏ «الذكر» يمثل الاصطلاح المقابل للنسيان ، وكما يقول الراغب : إنّه حالة في الإنسان تمكنه من حفظ ما أدرك واستحضاره في الذهن عند الحاجة ، وهذا المعنى‏ قد يتم بالقلب وقد يحصل باللسان.

وإنّ‏ «الفكر» يعني فعالية العقل ، وعلى‏ ما يقوله الراغب : إنّه قوة تسوق العلم إلى‏ المعلومات ، ويعتقد بعض الفلاسفة : أنّ حقيقة الفكر تتركب من حركتين : حركة نحو المقدمات ، ثم حركة من المقدمات إلى‏ النتيجة ، ومجموع هاتين الحركتين اللتين تؤدّيان إلى‏ العلم والمعرفة يقال لهما «الفكر».

و«الفقه» يعني «الفهم» بصورة عامة- كما جاء ذلك في لسان العرب- إلّا أنّ الراغب في مفرداته يقول : إنّه بمعنى‏ الاطلاع على‏ أمرٍ خفي بالاستعانة بأمرٍ ظاهر وجلي ، وعليه فالفقه علم يحصل بالأدلة (بالطبع إنّ الفقه المصطلح فعلياً هو علم الأحكام الإسلامية).

أمّا «الشعور» فيعني العلم والمعرفة- كما يقوله بعض من أئمّة اللغة كصاحب القاموس ولسان العرب ومقاييس اللغة وغيرهم- إلّا أنّ الراغب قال في مفرداته : يعني «الاحساس» ، وإذا كان المقصود هو الاحساس الباطني فلا اختلاف مهم بين ما قاله الراغب وما قاله الآخرون في شرح معنى‏ الشعور ، وقد جاء الشعور في كثير من آيات القرآن وأُريد به (العلم) ، إلّا أنّه استعمل في موضع آخر وقصد به الاحساس الخارجي.

إنَّ كلمة «البصيرة» اشتقت من البصر ، وقد جاءت- كما يقول الراغب- بثلاثة معانٍ :

بمعنى‏ العين ، وبمعنى‏ قوة العين ، وبمعنى‏ قوة الإدراك والعلم.

وقد قال البعض : إنّ معناها في الأصل هو العلم سواء حصل بالمشاهدة الحسية أو بالعقل‏ «1».

وتستعمل مفردة «البصيرة» بالخصوص في «الإدراك القلبي والعلم» ، ولهذا جاء في لسان العرب أنّها تعني الاعتقاد القلبي ، وقد فسرها البعض بالذكاء الذهني .

وقد استعملت بالمعنى‏ الأخير في القرآن الكريم حيث يقول : { قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي} [يوسف : 108] «2».

وكلمة «الدراية» تعني العلم والخبرة بصورة عامة ، أو العلم والخبرة في الامور الخفية والمستترة ، كما قد جاءت بمعنى‏ «الكياسة» ، كما يستفاد من قواميس اللغة أنّها في الأصل تعني الالتفات إلى‏ شي‏ءٍ ثمّ استعملت وأُريد منها الخبرة بشي‏ءٍ ، وقد استعملت في القرآن الكريم مراراً وقصد بها مفهوم «العلم» ، ويستخلص من هذا القسم من بحثنا أنّ الألفاظ التي استعملت للتعبير عن العقل وأريد منها مفهوم العلم والإدراك ألفاظ متنوعة ، وكلٌّ منها تُعبّر عن بُعد وجانب من أبعاد وجوانب العقل ، وقد استعملت كلٌّ في موردها !

فعند البحث عن الخبرة مع الدقة استعملت «الدراية» ، وعند البحث عن التحليل والعقل‏ استعمل «الفكر» ، وعند البحث عن أمرٍ خفي ومعرفته بالاستعانة بأمرٍ محسوس استعمل «الفقه» ، وعند البحث عن الخبرة المقترنة بالحفظ والحضور بالبال استعمل «الذكر» ، وعلى‏ هذا السياق تستعمل كل مفردة في محلها وكل لفظ في مقامه.

وينبغي الالتفات هنا إلى‏ هذه النقطة وهي أنّ التعبيرات التي استعملت في القرآن لبيان مهام العقل لها مراحل ورتب ، تبدأ بـ «الشعور» ويراد منه الإدراك البسيط ، ثم مرحلة «الفقه» والذي يعني إدراك المسائل الخفية من المسائل الجليّة ، وبعدها تأتي مرحلة «الفكر» ويُراد منه التحليل العقلي ، ثم تأتي مرحلة «الذكر» أي الحفظ في الذهن والحضور في البال ، ثم مرحلة «النُهى‏» التي تعني الإدراك العميق لحقائق الامور ، وتنتهي هذه المراحل بمرحلة «البصيرة» التي تعني النظر الذهني العميق.

وهذا هو معنى‏ البلاغة والفصاحة !
_______________________
(1) التحقيق في كلمات القرآن الكريم مادة (بصر).
(2) وقد جاءت في آيات اخرى‏ واريد منها نفس المعنى كما في الآيات : القيامة 14 ؛ و الأنعام 104 ؛ الأعراف 203 ؛ الاسراء 102.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 3695
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3386
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3457
التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 4416
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3407
شبهات وردود

التاريخ: 30 / 11 / 2015 2250
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2457
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2382
التاريخ: 11 / 12 / 2015 2357
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1868
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2050
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1954
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1737

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .