English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / 4 / 2016 1055
التاريخ: 5 / 5 / 2016 1058
التاريخ: 26 / كانون الثاني / 2015 1084
التاريخ: 28 / 5 / 2017 845
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1576
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2282
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1544
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1736
أصحاب السعير هم الجاهلون‏  
  
3016   04:58 مساءاً   التاريخ: 26 / 11 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ، ص60-61.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1798
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 1810
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1871
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1929

قال تعالى : {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف : 179]

إنَّ كلمة «ذرأ» مأخوذة من مادة ذَرْء على‏ وزن (زَرْع) وتعني الخلق ، لكن المستخلص من «مقاييس اللغة» أنّ أصلها يعني «نثر البذور».

ويحتمل لهذا السبب ذكر الراغب في «مفرداته» أن معناها الأصلي هو «الاظهار والايضاح» ، بينما قال البعض كما في «التحقيق في كلمات القرآن»: إنَّ معناها الأصلي هو «النثر والنشر».

فإذا أُريد منها الخلق فيكون معنى‏ الآية : إنَّ أولئك الذين وهب اللَّه لهم السمع والبصر والفؤاد ... (وسائل المعرفة) ولم يستفيدوا منها لا مصير لهم غير جهنم ، وإذا كانت‏ «ذرأ» بمعنى‏ النشر والنثر ، فالآيةُ تُشير إلى‏ أنّ أشخاصاً كهؤلاء سينثرون في جهنم.

وعلى‏ أيّة حال فهذه الحقيقة تكشف عن أنّ عاقبة الجهل وتعطيل وسائل المعرفة ليست سوى‏ نار جهنم.

{وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِى أَصْحَابِ السَّعِيرِ* فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقاً لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ}. (الملك/ 10 و 11)

نعم إنَّ ذنبهم العظيم هو أنّهم لم يستفيدوا من عقولهم وعطلوها عن النهوض بمهامها ، ولم يصغوا لقول الحق وبهذا أغلقوا أبواب المعرفة والعلم ، وفتحوا أبواب جهنم ليدخلوها داخرين.

إنّ سياق الآية الثانية التي تنسب الإثم إلى‏ أصحاب السعير وهم يعترفون بأنّ مصيرهم ما كان هذا لو أنهم استفادوا من عقولهم ، وهذا الاعتراف الكاشف عن الندم ، دليل على‏ أنّ سلوكهم لهذا الطريق كان باختيارهم ، وإذا زعم بعض المفسّرين كالفخر الرازي عند تفسيره للآية الاولى‏ أنّها دليل على الجبر ، فإنّ الثانية تنفي مزاعمه وتصلح لأنّ تكون مفسرةً للأولى‏ لأنّ «القرآن يفسر بعضه بعضاً».

وعلى‏ أيّة حال فإنّ العلاقة بين «جهنم» و «الجهل» لا جدال فيها في القرآن وسوف تتضح في الأبحاث القادمة أكثر «1».
_________________________
(1). في حديث للرسول صلى الله عليه وآله يقول فيه : «إنّ اللَّه أوحى‏ إليَّ أنَّه مَن سلك مسلكاً يطلب فيه العلم سهلت له طريقاً الجنة». (بحار الأنوار ، ج 1 ، ص 173).

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4021
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5859
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4187
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4507
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 3774
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2393
التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 2931
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2293
التاريخ: 30 / 11 / 2015 2258
هل تعلم

التاريخ: 27 / 11 / 2015 2068
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1938
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2497
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1902

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .