جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / 4 / 2016 717
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 803
التاريخ: 26 / كانون الثاني / 2015 870
التاريخ: 18 / 10 / 2015 827
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 1104
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1120
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1224
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1143
التحفيز على جهاد الاعداء  
  
1201   05:40 مساءاً   التاريخ: 25 / 11 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القرآن
الجزء والصفحة : ج10 ، ص270-271.

قال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِىُّ حَرِّضِ الْمُؤمِنينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِّنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائتَيْنِ وَإِنْ يَكُن مِّنْكُمْ مِّائَةٌ يَغْلِبُوا ألْفاً مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ} (الأنفال/ 65).

[في هذه الآية المباركة ] يأمر نبي الإسلام صلى الله عليه و آله أن يحفز المسلمين على قتال الأعداء ، وهذا الأمر وارد بعد تلك الآيات التي تحرض على إعداد القوى لإخافة العدو والحدِّ من وقوع الحروب المدمرّة .... وفي الحقيقة ، الحرب في نظر الإسلام آخر وسيلة مشروعة تستعمل للحدِّ من اعتداءات الأجانب الأعداء ، ففي البدء تعدُّ القوى لترهب الأعداء ، ثُمّ دعوتهم إلى السّلم من موضع القدرة لا من موضع الضّعف ، ثُمّ يصدر أمر القتال والجهاد إذا لم تنفع تلك السّبل ، يقول عزّوجلّ : {يَا أَيُّهَا النَّبىُّ حَرِّضِ الْمُؤمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ} ، ثُمّ يشير إلى أهم عوامل النصر يعني‏ الإستقامة والصّمود ، ويقول : {إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُن مِّنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفاً مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ}.

فغباء هؤلاء وجهلهم يكون من جهةٍ سبباً في مخالفتهم للمنطق والعقل وإصرارهم على روح العدوان فلا يفهمون إلّا منطق القوّة ، ومن جهة اخرى يكون جهلهم سبباً لضعفهم وعدم اقتدارهم في ميدان الحرب ، وذلك لأنّهم يفتقدون الهدف والمبرر الواقعي في حروبهم ، ومن هنا فإن بإمكان المؤمن الواحد أن يغلب عشرة منهم إذا ما استقام وصمد ، وبإمكان العشرين أن يغلبوا مائتين من الكفار.

يقول الراغب في مفرداته : التّحريض في الأصل بمعنى التّحريك نحو شي‏ء بعد تزيينه وتسهيل طريق الوصول إليه عن طريق إزالة الموانع- وفي الحقيقة فإنّ الإيمان باللَّه والإعتقاد بيوم المعاد والأجر العظيم الذي أعدّهُ اللَّه للمجاهدين والشّهداء في سبيل اللَّه يزيل كل الموانع عن طريق جنود الإسلام ، ويهوّن عليهم هذا العمل الثقيل والصّعب جدّاً.

هذه الآية تُخطّي‏ء كلّ حسابات الموازنة بين القوى الظّاهريّة والماديّة ، وتدل بوضوح على أنّ سلسلة من القوى المعنويّة موجودة عند المسلمين يمكنهم بالإتكاء عليها كسر شوكة جيش العدوّ المتفوّق صورياً بعدته وعدده عليهم ، وكسب المعركة لصالح المسلمين.

سؤال وجواب

التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 3315
التاريخ: 22 / 3 / 2016 2663
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2406
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2662
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2794
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1784
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1722
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1721
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1745
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1331
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1333
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1447
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1582

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .