جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 5987) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / 4 / 2016 153
التاريخ: 7 / 4 / 2016 152
التاريخ: 21 / 8 / 2016 84
التاريخ: 7 / 4 / 2016 143
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 394
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 312
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 283
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 278
الحضين بن المنذر ورايته  
  
199   06:31 مساءً   التاريخ:
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2,ص259-260

قال الحضين بن المنذر الرقاشي : لما كان يوم الخميس من أيام صفين انهزم الناس من الميمنة فجاءنا علي (عليه السلام) حتى انتهى إلينا ومعه بنوه فنادى بصوت عال جهير كغير المكترث لما فيه الناس وقال لمن هذه الرايات قلنا رايات ربيعة قال بل هي رايات الله عصم الله أهلها وصبرهم وثبت اقدامهم ثم قال لي يا فتى أ لا تدني رأيتك هذه ذراعا فقلت له نعم والله وعشرة أذرع فأدنيتها فقال لي حسبك مكانك وقال أبو الأشعث يحيى بن مطرف العجلي شهد مع علي صفين : لما نصبت الرايات اعترض علي الرايات ثم انتهى إلى رايات ربيعة فقال لمن هذه الرايات فقلت رايات ربيعة فقال بل هي رايات الله ؛ واقبل الحضين بن المنذر وهو يومئذ غلام يزحف برايته وكانت حمراء فاعجب عليا زحفه وثباته فقال :

لمن راية حمراء يخفق ظلها * إذا قيل قدمها حضين تقدما

ويدنو بها في الصف حتى يزيرها * حمام المنايا تقطر الموت والدما

تراه إذ ما كان يوم عظيمة * أبى فيه الا عزة وتكرما

جزى الله قوما صابروا في لقائهم * لدى الباس خيرا ما أعف واكرما

واحزم صبرا احين يدعى إلى الوغى * إذا كان أصوات الكماة تغمغما

ربيعة أعني انهم أهل نجدة * وبأس إذا لاقوا خميسا عرمرما

وكانت راية ربيعة كلها كوفيتها وبصريتها مع خالد بن المعمر السدوسي من ربيعة البصرة أعطاه إياها علي (عليه السلام) فتنافس في الراية خالد بن المعمر وشقيق بن ثور السدوسي ثم اصطلحا على أن يوليا راية بكر بن وائل من أهل البصرة الحضين بن المنذر وقالا هذا فتى له حسب ونجعلها له حتى نرى رأينا . قال الجاحظ في البيان والتبيين : لما خرج أهل البصرة إلى صفين تنازع شقيق وخالد الرياسة فصيرها عند ذلك علي إلى حضين بن المنذر فرضي كل واحد منهما وكان يخاف أن يصيرها إلى خصمه فسكتت بكر وعرف الناس صحة تدبير علي في ذلك (اه) وضرب معاوية لحمير على ثلاث قبائل لم يكن لأهل العراق قبائل أكثر منها عددا يومئذ على ربيعة وهمدان وكندة فوقع سهم حمير على ربيعة وكان بصفين من عنزة وهي من قبائل ربيعة أربعة آلاف محجف فقال ذو الكلاع قبحك الله من سهم كرهت الضراب واقبل ذو الكلاع في حمير ومن لف لفها ومعه عبيد الله بن عمر بن الخطاب في أربعة آلاف من قراء أهل الشام قد بايعوا على الموت وهي ميمنة أهل الشام وعليها ذو الكلاع فحملوا على ربيعة وهي ميسرة أهل العراق وعليها عبد الله بن العباس حملة شديدة فتضعضعت رايات ربيعة وانصرف أهل الشام فلم يلبثوا الا قليلا حتى كروا وعبيد الله بن عمر يقول يا أهل الشام هذا الحي من أهل العراق قتلة ابن عفان وأنصار علي وإن هزمتم هذه القبيلة أدركتم ثاركم في عثمان وهلك علي وأهل العراق فشدوا على الناس شدة شديدة فثبتت لهم ربيعة وصبروا صبرا حسنا الا قليلا من الضعفاء وثبت أهل الرايات وأهل البصائر منهم والحفاظ وقاتلوا قتالا شديدا.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 1004
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 651
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 908
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 976
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1326
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 418
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 417
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 517
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 502
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 387
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 356
التاريخ: 18 / 5 / 2016 249
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 410

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .