المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاخبار الواردة في خروج المهدي عند اهل السنة  
  
4644   02:36 مساءً   التاريخ: 4-08-2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2، ص601-608
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / خصائصه ومناقبه /

إن الأخبار بخروجه متواترة والاجماع عليه من كافة المسلمين حاصل وقد صنف أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد الكنجي الشافعي كتابا سماه البيان في أخبار صاحب الزمان وله أيضا كتاب كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب قال في كتاب البيان إني جمعت هذا الكتاب وعريته من طرق الشيعة ليكون الاحتجاج به آكد وجمع الحافظ أبو نعيم أحمد ابن عبد الله الأصفهاني صاحب كتاب حلية الأولياء المشهور أربعين حديثا في أمر المهدي أوردها صاحب كشف الغمة بحذف الأسانيد مقتصرا على ذكر الراوي عن النبي (صلى الله عليه وآله) ونحن نوردها كذلك وذكر في حلية الأولياء أيضا جملة من أخبار المهدي وذكر غيرهما كثيرا من أخبار المهدي مثل صاحب مشكاة المصابيح ودور السمطين وجواهر العقدين وكنوز الدقائق وغيرها ونحن ننقل ذلك بالواسطة من كتاب البيان وأربعين الأصفهاني وغيرهما مرتبة كل حديث مع ما يناسبه فنبتدئ أحاديث صاحب البيان بقولنا الكنجي وأحاديث أبي نعيم الأربعين بقولنا الأربعون وغيرها باسم الكتاب المنقول عنه وإن كان نقلنا عن الكل بالواسطة الكنجي باسناده عن زر بن حبيش وفي نسخة عن زر بن حبيش عن عبد الله عن النبي (صلى الله عليه وآله) لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي مشكاة المصابيح عن ابن مسعود مثله ثم قال رواه الترمذي وأبو داود قال الكنجي وفي رواية يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي رواه الترمذي في جامعه وقال (عليه السلام) لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي أخرجه أبو داود في سننه وباسناده عن حذيفة عن النبي (صلى الله عليه وآله) لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لبعث الله رجلا اسمه اسمي وخلقه خلقي يكنى أبا عبد الله قال هذا حديث حسن رزقناه عليا بحمد الله الأربعون بسنده عن حذيفة مثله قوله وخلقه خلقي بضم الخاء لأنه ورد في بعض الروايات يشبهه في الخلق ولا يشبهه في الخلق الظاهر إن الأول بضم الخاء والثاني بفتحها كما لا يخفى الأربعون بسنده عن حذيفة خطبنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فذكر ما هو كائن ثم قال لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلا من ولدي هذا اسمه اسمي فقام سلمان فقال من أي ولدك هو فقال من ولدي هذا وضرب بيده على منكب الحسين وبسنده عن حذيفة سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة كيف يقتلون ويخيفون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم فالمؤمن التقي يصانعهم بلسانه ويفر منهم بقلبه فإذا أراد الله عز وجل أن يعيد الاسلام عزيزا قصم كل جبار عنيد وهو القادر على ما يشاء أن يصلح أمة بعد فسادها فقال (عليه السلام) يا حذيفة لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه ويظهر الاسلام لا يخلف الله وعده وهو سريع الحساب وبسنده عن أبي سعيد الخدري عنه (صلى الله عليه وآله) لا تنقضي الساعة حتى يملك الأرض رجل من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت قبله جورا يملك سبع سنين وبسنده عن ابن عمر عنه (صلى الله عليه وآله) لا تقوم الساعة حتى يملك من أهل بيتي من يواطئ اسمه اسمي يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ؛ وبسنده عن أبي هريرة عنه (صلى الله عليه وآله) لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي الكنجي بسنده عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا هكذا أخرجه أبو داود في سننه جواهر العقدين رواه أبو داود وأحمد والترمذي وابن ماجة الكنجي بسنده عن الحافظ محمد بن الحسين بن إبراهيم بن عاصم الآبري في كتاب مناقب الشافعي أنه ذكر هذا الحديث وقال وزاد زائدة  في روايته حتى يبعث الله رجلا مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي قال الكنجي وقد ذكر الترمذي الحديث في جامعه ولم يذكر واسم أبيه أسم أبي وذكر أبو داود في معظم روايات الحفاظ والثقات من نقله الأخبار اسمه اسمي فقط والذي روى واسم أبيه اسم أبي فهو زائدة وهو يزيد في الحديث وان صح فمعناه واسم أبيه اسم أبي أي الحسين لأن كنيته أبو عبد الله فأريد بالاسم الكنية كناية عن إنه من ولد الحسين دون الحسن وأجاب ابن طلحة الشافعي بهذا الجواب ومهد له مقدمتين الأولى شيوع إطلاق الأب على الجد الأعلى كقوله تعالى {مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ } [الحج: 78] واتبعت {مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ } [الحج: 78] الآية وفي حديث الإسراء هذا أبوك إبراهيم الثانية إن الاسم يطلق على الكنية روى البخاري ومسلم أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) سمى عليا أبا تراب ولم يكن اسم أحب إليه منه وقال المتنبي : ومن كناك فقد أسماك للعرب انتهى قيل ويمكن أن يراد أن اسم الحسن العسكري أي كنيته أبو محمد واسم أبي النبي (صلى الله عليه وآله) أي كنيته أبو محمد ثم قال الكنجي ويحتمل أن يكون الراوي توهم في قوله ابني فصحفه فقال أبي فوجب حمله على هذا جمعا بين الروايات أقول احتمال التصحيف قريب جدا لتقارب الكلمتين في الحروف وكون الخط القديم أكثره بدون نقط وقد أورد هذا المضمون أيضا أصحابنا في كتبهم .

روى الشيخ في كتاب الغيبة بسنده عن ابن مسعود عن النبي (صلى الله عليه وآله) لا تذهب الدنيا حتى يلي أمتي رجل من أهل بيتي يقال له المهدي وبسنده عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج رجلا من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا.

وعن الكنجي بسنده عن سعيد بن المسيب كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي فقالت سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول المهدي من ولد فاطمة وبسنده عنه عنها (رض) سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول المهدي من عترتي من ولد فاطمة أخرجه الحافظ أبو داود في سننه وقال صاحب جواهر العقدين أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة والبيهقي وصاحب المصابيح وآخرون كنوز الدقائق للمناوي المصري قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يا فاطمة أما المهدي فمنك أخرجه الحاكم الأربعون الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه (عليه السلام) قال النبي (صلى الله عليه وآله) لفاطمة (عليه السلام) المهدي من ولدك الكنجي عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) المهدي من أهل البيت يصلحه الله في ليلة وأورده في جواهر العقدين لأحمد وابن ماجة وغيرهما عن علي (عليه السلام) رفعه غاية المرام عن أبي نعيم في حلية الأولياء عنه (صلى الله عليه وآله) المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة أو قال في يومين الكنجي عن أنس بن مالك سمعت رسول الله  (صلى الله عليه وآله)  يقول نحن ولد عبد المطلب سادات أهل الجنة وأنا حمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي أخرجه ابن ماجة الحافظ في صحيحه جواهر العقدين أخرجه أيضا أبو نعيم والثعلبي وصاحب الأربعين والحموئي والحاكم والديلمي أقول وفي رواية الديلمي أنا معشر بني عبد المطلب سادة أهل الجنة الخ الكنجي عن ثوبان عن النبي (صلى الله عليه وآله) يقتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم إلى أن قال فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي أخرجه الحافظ ابن ماجة القزويني في سننه وباسناده عن ثوبان أيضا نحوه إلا أنه قال ثم تجئ الرايات السود فيقتلونهم قتلا لم يقتله قوم ثم يجئ خليفة الله المهدي فإذا سمعتم به فائتوه فبايعوه فإنه خليفة الله المهدي قال هذا حديث حسن المتن وقع إلينا عاليا من هذا الوجه الأربعون مثله وبسنده عن ثوبان عنه (صلى الله عليه وآله) إذا رأيتم الرايات السود وقد أقبلت من خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج فان فيها خليفة الله المهدي وبسنده عن ثوبان تجئ الرايات السود من قبل المشرق كان قلوبهم زبر الحديد فمن سمع بهم فليأتهم فيبايعهم ولو حبوا على الثلج الكنجي عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي عن النبي (صلى الله عليه وآله) يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي يعني سلطانه هذا حديث حسن صحيح روته الثقات والاثبات أخرجه الحافظ أبو عبد الله بن ماجة القزويني في سننه كنوز الدقائق عن ثوبان عن النبي (صلى الله عليه وآله) إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان فأتوها فان فيها خليفة الله المهدي رواه أحمد والبيهقي في دلائل النبوة وعن علي عن النبي (صلى الله عليه وآله) يخرج رجل من وراء النهر يقال له الحارث حراث مقدمته رجل يقال له منصور يوطن أو قال يمكن لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله (صلى الله عليه وآله) وجب على كل مؤمن نصره أو قال إجابته رواه أبو داود الكنجي عن علقمة بن عبد الله في حديث أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطويرا حتى يأتي قوم من قبل المشرق ومعهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سالوه فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملأها قسطا كما ملأوها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج أقول وهذا الحديث في سنن ابن ماجة الكنجي روى ابن أعثم الكوفي في كتاب الفتوح عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال ويحا للطالقان فان لله عز وجل بها كنوزا ليست من ذهب ولا فضة ولكن بها رجال مؤمنون عرفوا الله حق معرفتهم وهم أيضا أنصار المهدي في آخر الزمان قال وعن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله) أن في أمتي المهدي يخرج يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا ؛ زيد الشاك  قلنا وما ذاك قال سنين فيجئ إليه الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيحثي له في ثوبه ما استطاع ان يحمله قال الحافظ الترمذي حديث حسن الأربعون عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله) تملأ الأرض ظلما وجورا فيقوم رجل من عترتي فيملأها قسطا وعدلا يملك سبعا أو تسعا الكنجي وقد روي من غير وجه أبي سعيد عن النبي (صلى الله عليه وآله) ؛ وعن أبي سعيد أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال يكون في أمتي المهدي أن قصر فسبع وإلا فتسع تنعم فيه أمتي نعمة لم ينعموا مثلها قط تؤتي الأرض أكلها وكنوزها خ ل ولا تدخر منه شيئا والمال يومئذ كدوس يقوم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ مشكاة المصابيح عن أبي سعيد ذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله) بلاء يصيب هذه الأمة حتى لا يجد الرجل ملجأ يلجأ إليه من الظلم فيبعث الله رجلا من عترتي وأهل بيتي فيملأ به الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض لا تدع السماء من قطرها شيئا إلا صبته مدرارا ولا تدع الأرض من نباتها شيئا إلا أخرجته حتى يتمنى الأحياء الأموات يعيش في ذلك سبع أو ثمان سنين أو تسع سنين رواه الحاكم في مستدركه ؛ وقال صحيح كتاب فضل الكوفة لمحمد بن علي العلوي عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله) يملك المهدي أمر الناس سبعا أو عشرا أسعد الناس به أهل الكوفة الأربعون بسنده عن أبي سعيد الخدري عنه (صلى الله عليه وآله) لتملأن الأرض ظلما وعدوانا ثم ليخرجن رجل من أهل بيتي حتى يملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وعدوانا ،الكنجي عن أم سلمة يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه بعث الشام فتخسف بهم البيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم ذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم (صلى الله عليه وآله) ويلقي الاسلام بجرانه إلى الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون مشكاة المصابيح رواه أبو داود ورواه أحمد وأبو يعلى والبيهقي كما في جواهر العقدين الكنجي قال أبو داود قال بعضهم عن هشام تسع سنين وقال بعضهم سبع سنين هذا سياق الحافظ كالترمذي وابن ماجة القزويني وأبي داود قال وعن أبي هريرة قال رسول الله  (صلى الله عليه وآله)  كيف أنتم إذا ابن مريم فيكم وامامكم منكم قال هذا حديث حسن صحيح متفق على صحته من حديث محمد بن شهاب الزهري رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما قال وعن جابر بن عبد الله سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة فينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم تعالى صلِّ بنا فيقول لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة من الله لهذه الأمة قال هذا حديث حسن صحيح أخرجه مسلم في صحيحه وقال في موضع آخر رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده والحافظ أبو نعيم في عواليه أقول أورده أبو نعيم في الأربعين وقال فيقول أميرهم المهدي ثم قال الكنجي وإن كان الحديث المتقدم قد أول فهذا لا يمكن تأويله فإنه صريح في أن عيسى (عليه السلام) يقدم أمير المسلمين وهو يومئذ المهدي (عليه السلام) فيبطل تأويل من قال معنى وأمامكم منكم أي يأتيكم بكتابكم ثم ذكر ما حاصله إن هذه الأحاديث الدالة على إن عيسى يصلي خلف المهدي ويجاهد بين يديه ويقتل الدجال مما ثبتت طرقها وصحتها عند أهل السنة والشيعة ووقع عليها الاجماع من كافة أهل الاسلام وهي تدل على أن المهدي أفضل من عيسى إلى أن قال ومما يزيد هذا القول ما رواه الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني في حديث طويل في نزول عيسى وأنه قيل له يا رسول الله فأين العرب يومئذ قال هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس وإمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل بهم عيسى بن مريم (صلى الله عليه وآله) فرجع ذلك الامام ينكص يمشي القهقرى ليتقدم عيسى يصلي بالناس فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له تقدم قال هذا حديث حسن صحيح ثابت أخرجه ابن ماجة في كتابه عن أبي إمامة الباهلي وهذا مختصره وباسناده عن أبي إمامة في حديث قيل فأين العرب يومئذ يا رسول الله قال هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس وإمامهم المهدي رجل صالح قال هذا حديث حسن هكذا رواه الحافظ أبو نعيم الأصفهاني جواهر العقدين عن حذيفة رفعه يلتفت المهدي وقد نزل عيسى بن مريم (عليه السلام) كأنما يقطر من شعره الماء فيقول المهدي له تقدم صل بالناس فيقول إنما أقيمت الصلاة لك فيصلي خلف رجل من ولدي أخرجه الطبراني وابن حبان في صحيحه من حديث عقبة بن عامر في إمامة المهدي نحوه الأربعون بالاسناد عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله) منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه كتاب الفتن للحافظ نعيم بن حماد بسنده عن هشام بن محمد المهدي الذي يؤم عيسى بن مريم سنن الترمذي عن مجمع بن جارية الأنصاري عن النبي (صلى الله عليه وآله) يقتل ابن مريم الدجال بباب لد الكنجي عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين قال هذا حديث ثابت حسن صحيح أخرجه الحافظ أبو داود السجستاني في صحيحه ورواه غيره من الحفاظ كالطبراني وغيره مشكاة المصابيح رواه الحمويني وابن الجوزي ؛ وقال ابن الجوزي الأجلى الذي انحسر الشعر عن جبهته إلى نصف رأسه والقنا أحديداب في الأنف الأربعون بسنده عن أبي سعيد الخدري المهدي منا أهل البيت رجل من أمتي أشم الأنف يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا الكنجي ذكر ابن شيرويه الديلمي في كتاب الفردوس في باب الألف واللام باسناده عن ابن عباس قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) المهدي طاووس أهل الجنة الكنجي باسناده عن حذيفة بن اليمان عن النبي (صلى الله عليه وآله) المهدي من ولدي وجهه كالقمر كالكوكب [خ ل] الدري يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يرضي بخلافته أهل السماوات وأهل الأرضين والطير في الجو يملك عشرين سنة جواهر العقدين أخرجه الروياني والطبراني وأبو نعيم والديلمي في مسنده الكنجي باسناده عن حذيفة عن رسول الله  (صلى الله عليه وآله)  المهدي رجل من ولدي على خده الأيمن خال كأنه كوكب دري يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يرضى بخلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجو قال هذا حديث حسن رزقناه عاليا بحمد الله عن جم غفير من أصحاب الثقفي وسنده معروف عندنا الأربعون بسنده عن حذيفة عنه  (صلى الله عليه وآله)  المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدري الكنجي باسناده عن أبي أمامة الباهلي في حديث فقال له رجل من عبد القيس يقال له المستورد بن غيلان يا رسول الله من إمام الناس يومئذ قال المهدي من ولدي ابن أربعين سنة كان وجهه كوكب دري في خده الأيمن خال أسود عليه عباءتان قطوانيتان   يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك قال هذا سياق الطبراني في معجمه الأكبر قال وعن عبد الرحمن بن عوف عن النبي  (صلى الله عليه وآله)  ليبعثن الله رجلا من عترتي أفرق الثنايا أجلى الجبهة يملأ الأرض عدلا ويفيض المال فيضا قال هكذا أخرجه الحافظ أبو نعيم في عواليه قال وعن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي يفتح القسطنطينية وجبل الديلم ولو لم يبق إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يفتحها قال هذا سياق الحافظ أبي نعيم وقال هذا هو المهدي بلا شك وفقا بين الروايات قال وعن أبي هارون العبدي أتيت أبا سعيد الخدري فقلت له هل شهدت بدرا قال نعيم قلت ألا تحدثني بشئ مما سمعته من رسول الله (صلى الله عليه وآله) في علي وفضله بلى أخبرك أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) مرض مرضة نقه منها فدخلت عليه فاطمة (صلى الله عليه وآله) تعوده وأنا جالس عن يمينه فلما رأت ما به من الضعف خنقتها العبرة حتى بدت دموعها على خدها فقال لها ما يبكيك يا فاطمة قالت أخشى الضيعة يا رسول الله فقال يا فاطمة أما علمت أن الله أطلع إلى الأرض اطلاعة فاختار منهم أباك فبعثه نبيا ثم أطلع ثانية فاختار منهم بعلك فاوحى إلي فأنكحته واتخذته وصيا أما علمت أنه بكرامة الله إياك زوجك أغررهم علما وأكثرهم حلما وأقدمهم سلما فاستبشرت فأراد أن يزيدها مزيد الخير كله الذي قسمه الله لمحمد وآل محمد فقال لها يا فاطمة ولعلي ثمانية أضراس يعني مناقب إيمان الله ورسوله وحكمته وزوجته وسبطاه وولداه [خ ل] الحسن والحسين وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر يا فاطمة أنا أهل بيت أعطينا ست خصال لم يعطها أحد من الأولين ولا يدركها أحد من الآخرين غيرنا نبينا خير الأنبياء وهو أبوك ووصينا خير الأوصياء وهو بعلك وشهيدنا خير الشهداء وهو حمزة عم أبيك ومنا سبطا هذه الأمة وهما إبناك ومنا مهدي الأمة الذي يصلي عيسى خلفه ثم ضرب على منكب الحسين فقال من هذا مهدي الأمة قال هكذا أخرجه الدارقطني صاحب الجرح والتعديل الأربعون بسنده عن علي بن هلال عن أبيه نحوه لكنه قال أعطانا الله عز وجل سبع خصال وزاد فيها ومنا من

له جناحان يطير في الجنة مع الملائكة حيث يشاء وقال بعد ذكر الحسنين والذي بعثني أن منهما مهدي هذه الأمة إذا صارت الدنيا هرجا ومرجا وتظاهرت الفتن وانقطعت السبل وأغار بعضهم على بعض فلا كبير يرحم صغيرا ولا صغير يوقر كبيرا فيبعث الله عند ذلك منهما من يفتح حصون الضلالة وقلوبا غلفا يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به في أول الزمان ويملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا الحديث جواهر العقدين عن عباية ابن ربعي عن أبي أيوب الأنصاري قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لفاطمة منا خير الأنبياء وهو أبوك ومنا خير الأوصياء وهو بعلك ومنا خير الشهداء وهو عم أبيك حمزة ومنا من له جناحان يطير بهما في الجنة حيث يشاء وهو ابن عم أبيك جعفر ومنا سبطا هذه الأمة سيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين وهما ابناك ومنا المهدي وهو من ولدك أخرجه الطبراني في الأوسط الكنجي باسناده عن أبي نضرة كنا عند جابر إلى أن قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يكون في آخر أمتي خليفة يحثو المال حثيا لا يعده عدا قال الراوي قلت لأبي نضرة وأبي العلاء أتريان أنه عمر بن عبد العزيز قالا لا قال هذا حديث حسن صحيح أخرجه مسلم في صحيحه وباسناده عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من خلفائكم خليفة يحثو المال حثيا لا يعده عدا قال هذا حديث ثابت صحيح أخرجه الحافظ مسلم في صحيحه قال وعن أبي سعيد وجابر بن عبد الله قالا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يكون في آخر الزمان خليفه يقسم المال ولا يعده هذا لفظ مسلم في صحيحه قال وعن أبي سعيد الخدري قال رسول الله  (صلى الله عليه وآله)  أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا فقال رجل ما صحاحا قال بالسوية بين الناس ويملأ الله قلوب أمة محمد غنى ويسعهم عدله حتى يأمر مناديا ينادي يقول من له في المال حاجة فما يقوم إلا رجل واحد فيقول أنا فيقول أئت السدان يعني الخازن فقل له ان المهدي يأمرك أن تعطيني مالا فيقول له أحث حتى إذا جعله في حجره وابرزه ندم فيقول كنت أجشع أمة محمد نفسا أعجز عما وسعهم فيرده ولا يقبل منه فيقال له أنا لا نأخذ شيئا أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده أو قال ثم لا خير في الحياة بعد قال هذا حديث حسن ثابت أخرجه شيخ أهل الحديث في مسنده يعني أحمد بن حنبل وقال وفي هذا الحديث دلالة على أن المجمل في صحيح مسلم هو هذا المبين في مسند ابن حنبل وفقا بين الروايات إسعاف الراغبين نحوه قال أخرج أحمد والماوردي وفيه أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي وفيه أيضا يلبث في ذلك ستا أو سبعا أو ثمانيا أو تسع سنين الأربعون باسناده عن أبي سعيد الخدري عنه (صلى الله عليه وآله) يخرج المهدي في أمتي يبعثه الله غياثا للناس تنعم الأمة وتعيش الماشية وتخرج الأرض نباتا ويعطي المال صحاحا الكنجي باسناده عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يكون عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن رجل يقال له المهدي عطاؤه هنا قال هذا حديث حسن أخرجه أبو نعيم الحافظ وباسناده عن عبد الله بن عمر قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يخرج المهدي وعلى رأسه عمامة فيها مناد ينادي هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه خ قال هذا حديث حسن ما رويناه عليا إلا من هذا الوجه قال وعن عبد الله بن عمر عن النبي (صلى الله عليه وآله) يخرج المهدي وعلى رأسه ملك ينادي أن هذا المهدي فاتبعوه قال هذا حديث حسن روته الحفاظ والأئمة من أهل الحديث كأبي نعيم والطبراني وغيرهما وباسناده عن جابر بن عبد الله أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال سيكون بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك جبابرة ثم يخرج المهدي من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا قال هكذا رواه الحافظ أبو نعيم في فوائده والطبراني في معجمه الأكبر الأربعون مثله إلا أنه قال ثم يخرج رجل من أهل بيتي الكنجي باسناده عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله) تتنعم أمتي في زمن المهدي نعمة لم يتنعموا مثلها قط يرسل السماء عليهم مدرارا ولا تدع الأرض شيئا من نباتها إلا أخرجته قال هذا حديث حسن المتن رواه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه الأكبر الأربعون عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله) يكون من أمتي المهدي أن قصر عمره فسبع سنين وإلا فثمان وإلا فتسع تنعم أمتي في زمانه نعيما لم يتنعموا مثله قط البر والفاجر يرسل الله السماء عليهم مدرارا ولا تدخر الأرض شيئا من نباتها الكنجي باسناده عن عبد الله بن عمر قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة قال هذا حديث حسن رزقناه عاليا أخرجه أبو الشيخ الأصفهاني في عواليه أقوال عن شهاب الدين فضل الله في كتابه المعتمد أنه ليس في اليمن قرية بهذا الاسم وباسناده من علي (عليه السلام) قلت يا رسول الله أ منا آل محمد المهدي أم من غيرنا فقال (صلى الله عليه وآله) لا بل منا يختم الله به الدين كما فتح بنا وبنا ينقذون من الفتنة كما أنقذوا من الشرك وبنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة كما ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك وبنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخوانا كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا في دينهم قال هذا حديث حسن عال رواه الحفاظ في كتبهم الطبراني في المعجم الأوسط وأبو نعيم في حلية الأولياء وعبد الرحمن بن حماد في عواليه الأربعون باسناده عن أبي سعيد الخدري عنه (صلى الله عليه وآله) يخرج رجل من أهل بيتي ويعمل بسنتي وينزل الله له البركة من السماء وتخرج له الأرض بركتها وتملأ به الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا ويعمل على هذه الأمة سبع سنين وينزل بيت المقدس إنتهى ما أورده محمد بن يوسف الكنجي الشافعي من الأحاديث في كتاب البيان في أخبار صاحب الزمان وما أورده أبو نعيم الحافظ الأصفهاني صاحب حلية الأولياء من الأربعين حديثا وما نقلناه عن غيرهما .

وأورد السمهودي الشافعي في جواهر العقدين ومحمد خواجة بارساي البخاري في فصل الخطاب ومحمد بن إبراهيم الحمويني الشافعي في فرائد السمطين والصبان في اسعاف الراغبين عدة أحاديث في المهدي (عليه السلام) من طرق أهل السنة نذكر منها ما يأتي زيادة على ما أورده في تضاعيف ما مر جواهر العقدين حدث قتادة قال قلت لسعيد بن المسيب أحق المهدي قال نعم هو حق هو من أولاد فاطمة قلت من اي ولد فاطمة قال حسبك الآن ولأحمد لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وعدوانا ثم يخرج من عترتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا وعن عائشة عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال المهدي رجل من عترتي يقاتل على سنتي كما قاتلت أنا على الوحي أخرجه بصير نصر (ظ) بن حماد وعن علي (عليه السلام) إذا قام قائم آل محمد (صلى الله عليه وآله) جمع الله أهل الشرق وأهل المغرب فيجتمعون كما يجتمع قزع الخريف فاما الرفقاء فمن أهل الكوفة واما الابدال فمن أهل الشام أخرجه ابن عساكر انتهى جواهر العقدين .

فرائد السمطين بالاسناد إلى جابر بن عبد الله الأنصاري عن النبي (صلى الله عليه وآله) من أنكر خروج المهدي فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وآله) ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر وعنه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وآله) ان خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي الاثنا عشر أولهم علي وآخرهم ولدي المهدي فينزل روح الله عيسى بن مريم فيصلي خلف المهدي وتشرق الأرض بنور ربها ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب وعن عباية بن ربعي عن ابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وآله) انا سيد النبيين وعلي سيد الوصيين وان أوصيائي بعدي اثنا عشر أولهم علي وآخرهم المهدي .

اسعاف الراغبين جاء في روايات أنه عند ظهوره ينادي فوق رأسه ملك هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه فيذعن له الناس ويشربون حبه وانه يملك الأرض شرقها وغربها وان الله تعالى يمده بثلاثة آلاف من الملائكة وأن أهل الكهف من أعوانه وان جبرائيل على مقدمة جيشه وميكائيل على ساقته وان المهدي يستخرج تابوت السكينة من غار أنطاكية واسفار التوراة من جبل بالشام يحاج بها اليهود فيسلم كثير منهم وقد تواترت الاخبار عن النبي  (صلى الله عليه وآله)  بخروج المهدي وانه من أهل بيته وأنه يملأ الأرض عدلا وانه يساعد عيسى (عليه السلام) على قتل الدجال بباب لد بأرض فلسطين وانه يؤم هذه الأمة ويصلي عيسى خلفه وفي بعض الآثار انه يخرج في وتر من السنين سنة إحدى أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع وان السنة من سنيه تكون مقدار عشر سنين وانه يبلغ سلطانه المشرق والمغرب وتظهر له الكنوز ولا يبقى في الأرض خراب الا يعمر انتهى اسعاف الراغبين .

فصل الخطاب عن نوف راية المهدي مكتوب فيها البيعة لله فصل الخطاب عن بعض كبراء العارفين يعني الشيخ محيي الدين بن العربي في ذكره المهدي قال يكون معه ثلثمائة وستون رجلا من رجال الله الكاملين يبايعونه بين الركن والمقام أسعد الناس به أهل الكوفة ويقسم المال بالسوية ويعدل في الرعية ويفصل في القضية يخرج على فترة من الدين ومن أبى قتل ومن نازعه خذل يظهر من الدين ما هو الدين عليه في نفسه ما لو كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يحكم به أول أعدائه الفقهاء المقلدون يدخلون تحت حكمه خوفا من سيفه وسطوته ورغبة فيما لديه يبايعه العارفون بالله تعالى من أهل الحقائق عن شهود وكشف بتعريف إلهي وله رجال يقيمون دعوته وينصرونه هم الوزراء يحملون اثقال المملكة هو السيد المهدي من آل احمد هو الوابل الوسمي حين يجود انتهى فصل الخطاب.

وفي البحار صنف بعض علماء الشيعة كتابا وقفت عليه سماه كشف المخفي في مناقب المهدي وروى فيه مائة وعشرة أحاديث من طرق رجال المذاهب الأربعة تركت نقلها بأسانيدها وألفاظها كراهة التطويل وسأذكر أسماء من رواها لتعلم مواضعها من صحيح البخاري ثلاثة أحاديث من صحيح مسلم أحد عشر حديثا من الجمع بين الصحيحين للحميدي حديثان من الجمع بين الصحاح الستة لزيد بن معاوية العبدري أحد عشر حديثا من كتاب فضائل الصحابة مما أخرجه الحافظ عبد العزيز العكبري من مسند أحمد بن حنبل سبعة أحاديث من تفسير الثعلبي خمسة أحاديث من غريب الحديث لابن قتيبة الدينوري ستة أحاديث من كتاب مسند فاطمة الزهراء للحافظ أبي الحسن علي الدارقطني ستة أحاديث من مسند أمير المؤمنين (عليه السلام) له ثلاثة أحاديث من كتاب المبتدأ للكسائي حديثان فيها ذكر المهدي والسفياني والدجال من كتاب المصابيح لأبي محمد الحسين بن مسعود الفراء خمسة أحاديث من كتاب الملاحم لأبي الحسن أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله المنادري أربعة وثلاثون حديثا من كتاب الحافظ محمد بن عبد الله الحضرمي المعروف بابن مطيق ثلاثة أحاديث من كتاب الرعاية لأهل الرواية لأبي الفتح محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الفرغاني ثلاثة أحاديث خبر سطيح رواية الحميدي من كتاب الاستيعاب لأبي عمرو يوسف بن عبد البر النميري حديث واحد .

فيما جاء في شاذ من الاخبار من طريق أهل السنة لا مهدي الا عيسى قال بعض العلماء اما ما روي من حديث الحسن البصري عن انس بن مالك رفعه لا يزداد الامر الا شدة ولا الدنيا الا ادبارا ولا الناس الا شحا ولا تقوم الساعة الا على شر الخلق ولا مهدي الا عيسى بن مريم أخرجه الشافعي وابن ماجة في سننه والحاكم في مستدركه وقال اوردته تعجبا لا محتجا به وقال البيهقي تفرد به محمد بن خالد وقد قال الحاكم انه مجهول وصرح النسائي بأنه منكر وقال ابن ماجة لم يروه عن ابن خالد الا الشافعي أقول في كشف الغمة عن كتاب البيان في اخبار صاحب الزمان لمحمد بن يوسف الكنجي الشافعي أنه قال ومدار الحديث لا مهدي الا عيسى بن مريم على محمد بن خالد الجندي مؤذن الجند قال الشافعي كان فيه تساهل في الحديث قال قد تواترت الاخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى (صلى الله عليه وآله) في المهدي وانه يملك سبع سنين ويملأ الأرض عدلا وانه يخرج معه عيسى بن مريم ويساعده في قتل الدجال بباب لد بأرض فلسطين وانه يؤم هذه الأمة وعيسى يصلي خلفه في طول من قصته وأمره وقد ذكر الشافعي في كتاب الرسالة ولنا به أصل ونرويه ولكن يطول ذكر سنده قال وقد اتفقوا على أن الخبر لا يقبل إذا كان الراوي معروفا بالتساهل في روايته انتهى البيان .

وروى الكنجي أيضا في كتاب البيان باسناده عن ابن عباس قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لن تهلك أمة انا في أولها وعيسى في آخرها والمهدي في وسطها قال هذا حديث حسن رواه الحافظ أبو نعيم في عواليه وأحمد بن حنبل في مسنده أقول الاظهر في معنى قوله عيسى في آخرها والمهدي في وسطها ان وجود المهدي قبل نزول عيسى فيكون في وسطها إذ المراد بالوسط هنا ما قبل الآخر لا الوسط الحقيقي وعيسى ينزل بعد خروج المهدي فيكون في آخرها ولا ينافيه وجود المهدي معه فلا دلالة فيه على أن عيسى يبقى بعد المهدي.

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات