المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اجلائه (عليه السلام) بني عنيزة عن طريق الزوار  
  
3706   03:04 مساءً   التاريخ: 3-08-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج2,ص637-640
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / الغيبة الكبرى / مشاهدة الإمام المهدي (ع) /

أخبرني مشافهة سيد الفقهاء وسند العلماء العالم الربّاني السيد مهدي القزويني ساكن الحلّة انّه قال: خرجت يوم الرابع عشر من شهر شعبان من الحلّة أريد زيارة الحسين (عليه السلام) ليلة النصف منه فلمّا وصلت إلى شط الهنديّة وعبرت إلى الجانب الغربي منه وجدت الزوّار الذاهبين من الحلّة وأطرافها والواردين من النجف ونواحيه جميعا محاصرين في بيوت عشيرة بني طرف من عشائر الهنديّة ولا طريق لهم إلى كربلاء لأنّ عشيرة عنيزة قد نزلوا على الطريق وقطعوه عن المارة ولا يدعون أحدا يخرج من كربلاء ولا أحدا يلج الّا انتهبوه .

قال: فنزلت على رجل من العرب وصلّيت صلاة الظهر والعصر وجلست أنتظر ما يكون من أمر الزوّار وقد تغيّمت السماء ومطرت مطرا يسيرا ؛ فبينما نحن جلوس إذا خرجت الزوار بأسرها من البيوت متوجّهين نحو طريق كربلاء فقلت لبعض من معي: اخرج واسأل ما الخبر؟ فخرج ورجع إليّ وقال لي: انّ عشيرة بني طرف قد خرجوا بالأسلحة النارية وتجمّعوا لايصال الزوّار إلى كربلاء ولو آل الأمر إلى المحاربة مع عنزة ؛ فلمّا سمعت قلت لمن معي: هذا الكلام لا أصل له لأنّ بني طرف لا قابليّة لهم على مقابلة عنزة في البرّ واظنّ هذه مكيدة منهم لاخراج الزوّار عن بيوتهم لأنهم استثقلوا بقاءهم عندهم وفي ضيافتهم , فبينما نحن كذلك إذ رجعت الزوار إلى البيوت فتبيّن الحال كما قلت فلم تدخل الزوّار إلى البيوت وجلسوا في ظلالها والسماء متغيّمة فأخذتني لهم رقّة شديدة وأصابني انكسار عظيم وتوجّهت إلى اللّه بالدعاء والتوسّل بالنبي وآله وطلبت اغاثة الزوّار مما هم فيه ؛ فبينما أنا على هذا الحال إذ أقبل فارس على فرس رابع‏ كريم لم أر مثله وبيده رمح طويل وهو مشمّر عن ذراعيه فأقبل يخبّ به جواده حتى وقف على البيت الذي أنا فيه وكان بيتا من شعر مرفوع الجوانب فسلّم فرددنا عليه السلام ثم قال: يا مولانا يسمّيني باسمي بعثني من يسلّم عليك وهم كنج محمّد آغا وصفر آغا وكانا من قوّاد العساكر العثمانية يقولان فليأت بالزوّار فانّا قد طردنا عنزة عن الطريق ونحن ننتظره مع عسكرنا في عرقوب السليمانيّة على الجادّة.

فقلت له: وأنت معنا إلى عرقوب السليمانية؟ قال: نعم فأخرجت الساعة وإذا قد بقي من النهار ساعتان ونصف تقريبا فقلت: بخيلنا فقدّمت إلينا فتعلّق بي ذلك البدوي الذي نحن عنده وقال: يا مولاي لا تخاطر بنفسك وبالزوار وأقم الليلة حتى يتّضح الأمر فقلت له: لا بدّ من الركوب لإدراك الزيارة المخصوصة ؛ فلمّا رأتنا الزوّار قد ركبنا تبعوا أثرنا بين حاشر وراكب فسرنا والفارس المذكور بين أيدينا كأنّه الأسد الخادر ونحن خلفه حتى وصلنا إلى عرقوب السليمانية فصعد عليه وتبعناه في الصعود ثمّ نزل وارتقينا على أعلى العرقوب فنظرنا ولم نر له عينا ولا أثرا فكأنّما صعد في السماء أو نزل في الأرض ولم نر قائدا ولا عسكرا , فقلت لمن معي: أبقي شك في انّه صاحب الأمر؟ فقالوا: لا واللّه وكنت وهوبين أيدينا أطيل النظر إليه كأنّي رأيته قبل ذلك لكنّني لا أذكر أين رأيته فلمّا فارقنا تذكّرت انّه هو الشخص الذي زارني بالحلة وأخبرني بواقعة السليمانيّة.

وأمّا عشيرة عنزة فلم نر لهم أثرا في منازلهم ولم نر أحدا نسأله عنهم سوى انّا رأينا غبرة شديدة مرتفعة في كبد البرّ فوردنا كربلاء تخبّ بنا خيولنا فوصلنا إلى باب البلاد وإذا بعسكر على سور البلد فنادوا من أين جئتم؟ وكيف وصلتم؟ ثمّ نظروا إلى سواد الزوّار ثمّ قالوا سبحان اللّه هذه البرية قد امتلأت من الزوّار أجل أين صارت عنزة؟ فقلت لهم: اجلسوا في‏ البلد وخذوا أرزاقكم ولمكّة ربّ يرعاها ؛ ثم دخلنا البلد فاذا أنا بكنج محمد آغا جالسا على تخت قريب من الباب فسلّمت عليه فقام في وجهي فقلت له: يكفيك فخرا انّك ذكرت باللسان فقال: ما الخبر؟ فأخبرته بالقصّة فقال لي: يا مولاي من أين لي علم بانّك زائر حتّى أرسل لك رسولا وأنا وعسكري منذ خمسة عشر يوما محاصرين في البلد لا نستطيع أن نخرج خوفا من عنزة ثمّ قال: فأين صارت عنزة؟ قلت: لا علم لي سوى أنّي رأيت غبرة شديدة في كبد البرّ كأنّها غبرة الظعائن ثمّ أخرجت الساعة وإذا قد بقي من النهار ساعة ونصف فكان مسيرنا كلّه في ساعة وبين منازل بني طرف وكربلاء ثلاث ساعات ثمّ بتنا تلك الليلة في كربلاء , فلمّا أصبحنا سألنا عن خبر عنزة فأخبر بعض الفلّاحين الذين في بساتين كربلاء قال: بينما عنزة جلوس في أنديتهم وبيوتهم إذا بفارس قد طلع عليهم على فرس مطهّم وبيده رمح طويل فصرخ فيهم بأعلى صوته يا معاشر عنزة قد جاء الموت الزّؤام عساكر الدّولة العثمانية تجبّهت عليكم بخيلها ورجلها وها هم على أثري مقبلون فارحلوا وما أظنّكم تنجون منهم , فألقى اللّه عليهم الخوف والذّل حتّى أنّ الرجل يترك بعض متاع بيته استعجالا بالرحيل فلم تمض ساعة حتّى ارتحلوا بأجمعهم وتوجّهوا نحو البرّ فقلت له: صف لي الفارس فوصف لي وإذا هو صاحبنا بعينه وهو الفارس الذي جاءنا والحمد للّه ربّ العالمين والصلاة على محمد وآله الطاهرين حرّره الأقلّ ميرزا صالح الحسيني .

قلت (المجلسي): وهذه الحكاية سمعتها شفاها منه أعلى اللّه مقامه ولم يكن هذه الكرامات منه ببعيدة فانّه ورث العلم والعمل من عمّه الأجلّ الأكمل السيد باقر القزويني خاصّة السيد الأعظم والطود الأشم بحر العلوم وكان عمّه أدّبه وربّاه وأطلعه على الخفايا والأسرار حتّى بلغ مقاما لا يحوم حوله الأفكار وحاز من الفضائل والخصائص ما لم يجتمع في غيره من العلماء الأبرار ؛ منها انّه بعد ما هاجر إلى الحلّة واستقرّ فيها وشرع في هداية الناس وإيضاح الحقّ وابطال‏ الباطل صار ببركة دعوته من داخل الحلّة وأطرافها من الأعراب قريبا من مائة ألف نفس شيعيا إماميا مخلصا مواليا لأولياء اللّه ومعاديا لأعداء اللّه , بل حدّثني (طاب ثراه) انّه لمّا ورد الحلّة لم يكن في الذين يدّعون التشيّع من علائم الامامية وشعارهم الّا حمل موتاهم إلى النجف الأشرف ولا يعرفون من أحكامهم شيئا حتّى البراءة من أعداء اللّه وصاروا بهدايته صلحاء أبرار أتقياء وهذه منقبة عظيمة اختصّ بها من بين من تقدّم عليه وتأخّر , ومنها الكمالات النفسانية من الصبر والتقوى وتحمل أعباء العبادة وسكون النفس ودوام الاشتغال بذكر اللّه تعالى وكان (رحمه اللّه) لا يسأل في بيته عن أحد من أهله وأولاده ما يحتاج إليه من الغداء والعشاء والقهوة والغليان وغيرها عند وقتها ولا يأمر عبيده وإماءه بشي‏ء منها ولولا التفاتهم ومواظبتهم لكان يمرّ عليه اليوم والليلة من غير أن يتناول شيئا منها مع ما كان عليه من التمكّن والثروة والسلطنة الظاهرة وكان يجيب الدعوة ويحضر الولائم والضيافات لكن يحمل معه كتبا ويقعد في ناحية ويشتغل بالتأليف ولا خبر له عمّا فيه القوم ولا يخوض معهم في حديثهم الّا أن يسأل عن أمر دينيّ فيجيبهم .

وكان دأبه في شهر الصيام أن يصلّي المغرب في المسجد ويجتمع الناس ويصلّي بعده النوافل المرتّبة في شهر رمضان ثمّ يأتي منزله ويفطر ويرجع ويصلّي العشاء بالناس ثمّ يصلّي نوافلها المرتّبة ثمّ يأتي منزله والناس معه على كثرتهم فلمّا اجتمعوا واستقرّوا شرع واحد من القرّاء فيتلو بصوت حسن رفيع آيات من كتاب اللّه في التحذير والترغيب والموعظة ممّا يذوب منه الصخر الأصمّ ويرقّ القلوب القاسية ثمّ يقرأ آخرا خطبة من مواعظ نهج البلاغة ثمّ يقرأ آخرا تعزية أبي عبد اللّه (عليه السلام) ثمّ يشرع أحد من الصلحاء في قراءة أدعية شهر رمضان ويتابعه الآخرون إلى أن يجي‏ء وقت السحور فيتفرّقون ويذهب كلّ إلى مستقرّه ؛ وبالجملة فقد كان في المراقبة ومواظبة الأوقات والنوافل والسنن والقراءة معه كونه طاعنا في السنّ آية في عصره وقد كنّا معه في طريق الحجّ ذهابا وإيابا وصلّينا معه في مسجد الغدير والجحفة وتوفي (رحمه اللّه) الثاني عشر من ربيع الأول سنة 1300هـ قبل الوصول إلى سماوة بخمس فراسخ تقريبا وقد ظهر منه حين وفاته من قوّة الايمان والطمأنينة والإقبال وصدق اليقين ما يقضي منه العجب وظهر منه حينئذ كرامة باهرة بمحضر من جماعة من الموافق والمخالف ليس هنا مقام ذكرها ؛ ومنها التصانيف الرائقة الكثيرة في الفقه والأصول والتوحيد والكلام وغيرها ومنها كتاب في إثبات كون الفرقة الناجية فرقة الامامية أحسن ما كتب في هذا الباب طوبى له وحسن مآب‏ .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات