جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 9 / 10 / 2017 279
التاريخ: 16 / 5 / 2016 600
التاريخ: 822
التاريخ: 25 / 3 / 2016 754
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 966
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1039
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1088
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1095
نار الشجر من قدرة الله  
  
1053   08:27 صباحاً   التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 131-132


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / 4 / 2016 953
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1124
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1054
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1240

قوله سبحانه : {أَفَرَأَيْتُمُ النّٰارَ الَّتِي تُورُونَ * أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهٰا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِؤُنَ} [الوقعة : 71 ، 72] .

 لا يدل على أنه نار الشجر ، إلا من قادر عليه ، لأن الطبع غير معقول ، فلا يجوز أن يستند إليه الأفعال . ولوجاز ذلك ، لجاز في جميع أفعال الله . ولوكان الطبع معقولاً ، لكان ذلك الطبعُ ، لا بد أن يكون في الشجر . والله الذي أنشأ الشجرةَ . وما فيها . فقد رجع إلى قادر عليه ، وإن كان بواسطة . ولوجاز أن تكون النار من غير قادر عليها ، لجاز أن يكون من عاجز ، ولوجاز ذلك ، لجاز وقوع الفعل ممن ليس بقادر عليه منا.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2797
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2296
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2848
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3904
التاريخ: 22 / 3 / 2016 2500
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1701
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1650
التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 2093
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1556
هل تعلم

التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1338
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1197
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1184
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1175

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .