المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16311 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الطريق الى معرفة الله  
  
4407   02:16 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 195-199
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله تعالى : {وفِي أَنْفُسِكُمْ أَ فَلٰا تُبْصِرُونَ} [الذاريات : 21] .

وقيل للنبي (1) -عليه السلام- بم عرفت ربك ؟ قال : بما عرفني ربي .

قيل : وكيف عرفك ؟ .

قال : لا تشبهه صورة ولا يحس بالحواس ولا يقاس بقياس الناس .

وقال -عليه السلام- لآخر : بالنوم مرة وباليقظة أخرى فلولا مدبر وصانع يأتي بأحدهما مرة وبالآخر أخرى لبقيت على صفة واحدة فلما رأيت زوال الصفة الأولى وحدوث الصفة الأخرى عرفت أنه لأجل مدبر صانع فعلهُ .

وقال (2) -عليه السلام- لآخر بفسخ العزائم وحل العقود .

وقال (3) -عليه السلام- اعرفوا الله بالله . أي : بنصب أدلة على نفسه .

وقيل للصادق (4) -عليه السلام- ما الدليل على أن للعالم صانعا ؟ قال : أكبر الأدلة في نفسي لأني وجدتها لا تعدوأحد أمرين إما أن أكون خلقتها وأنا موجود وإيجاد الموجود محال وإما أن أكون خلقتها وأنا معدوم فكيف يخلق لا شي‌ء فلما رأيتهما فاسدين من الجهتين جميعا علمت أن لي صانعا ومدبرا .

محمد بن علي الخراساني قال الرضا (5) -عليه السلام- للزنديق الذي سأله عن الدليل على الله تعالى إني لما نظرت إلى جسدي ولم يكن فيه زيادة ولا نقصان في العرض والطول ورفع المكاره عنه وجر المنافع إليه علمت أن لهذا البنيان بانيا فأقررت مع ما أرى من دوران الفلك بقدرته وإنشاء السحاب وتصريف الرياح ومجرى الشمس والقمر والنجوم وغير ذلك من الآيات البينات علمت أن لها مقدرا ومنشئاً .

هشام بن الحكم قال الصادق (6) -عليه السلام- لرجل من الزنادقة الدليل على الله وجود الأفاعيل التي دلت على أن صانعا صنعها.

وقال (7) الآخر : إني لما رأيت‌ حصنا ملزقا أملس لا فرج فيه ولا خلل ظاهره من فضة وباطنه من ذهبة مائعة ينفلق منه طاوس وغراب ونسر وعصفور فعلمت أن للخلق صانعاً.

ابن جبير : عرفت ربي بالظاهر بإتقان التصوير والباطن بنقض التدبير .

أعرابيٌّ : ويحك إن البعرة تدل على البعير والروثة تدل على الحمير وآثار القدم تدل على المسير فهيكل علوي بهذه اللطافة ومركز سفلي بهذه الكثافة أ ما يدلان على الصانع الخبير ؟

آخرُ : وجدت أضدادا مجموعة فقلت أ جمعت بالطبع أم بالصنع فنظرت فلم يكن في الطبع قبول الإفراد فعلمت أنها من صنع صانع رأيت الورقة والنورة أكلتهما النحلة واليرقة فتولد من أحدهما خلاف ما تولد من الآخر فدلني ذلك على أنها من صنع حكيم لطيف‌ٍ .

1- الأصبغُ : قال رجل لأمير المؤمنين -عليه السلام- لقد قدم إلي حينا رجل زنديق يتكلم بكلام لا نعرفه وإنا نخاف أن يبطل علينا ديننا فإن رأيت أن تعلمنا كلاما تبطل به حجته وندحض به مقالته فافعل .

قال فدعا -عليه السلام- بدواة وبياض وكتب :

بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ . من علي بن أبي طالب وصي محمد النبي إلى عدو الله ومضل عباده أما بعد :

فوق ذا العالم الذي نحن فيه

عالم آخر وملك يليه

عالم واسع كبير عظيم

ليس نفس تطيق أن تبتليه

أين ماء الغيوم والرعد والبرق

إذ الجولا يرى الغيم فيه

أين مأوى الظلام في مطلع الشمس

إذا الصبح دائما يقتضيه

أين مأوى الحرور أيام قرحين

يأتي الشتا ببرد كريه

أين فيض المدود إن نقص الماء

فيعي اصطبار من يستقيه

أين مأوى النهار في حندس الليل

إذا الليل دائبا يحتويه

أين مأوى الثلوج أيام حر

مهج الوهج كربة يعتريه

أين ذا كله يكون إذا

ما عز يوما أواشتكى طالبيه

كل هذا الذي يدل لذا الخلق

حكيما مدبرا يبتديه

فلما قرأ الزنديق الكتاب ، هرب.

______________________

1. الكافي 1 : 86 . التوحيد : 285 . الهداية : 4 . أمالي المرتضى 1 : 149 .

2. الخصال 1 : 33 باختلاف يسير في اللفظ . وفي التوحيد : 288 ، 289 عن أمير المؤمنين عليه السلام في جملة حديث . البدء والتاريخ 1 : 72 منسوباً الى عالم من بني اسرائيل .

3. الكافي 1 : 85 . التوحيد : 282 عن أمير الؤمنين (عليه السلام) في جملة الحديث .

4. التوحيد : 290 .

5. الكافي 1 : 78 . التوحيد : 251 ، عيون أخبار الرضا 1 : 132 . الاحتجاج 2 : 171-172 .

6. الكافي 1 : 81 ، التوحيد : 244 . الاحتجاج 2 : 69 .

7. الاحتجاج 2 : 72 بزيادة في  اللفظ فيه . وكذا في الإرشاد : 316 .  




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء