جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11373) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 431
التاريخ: 1 / 12 / 2015 387
التاريخ: 1 / 12 / 2015 400
التاريخ: 22 / 12 / 2015 415
الدليل على حدوث العالم  
  
457   02:20 صباحاً   التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 188-190


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 426
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 391
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 432
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 418

قوله سبحانه : {أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنٰا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ} [الأنعام : 6] .

قال ذلك لقوم كانوا غير مقرين-بما أخبروا به من شأن الأمم قبلهم لأن الكثير منهم كان مقرا بذلك . ومن كان منكرا منهم فإنه ادعى - بهذه الآية - إلى النظر والتدبر ليعرف بذلك ما عرفه غيره‌ .

وسأل ابن أبي العوجاء (1) ، الصادق -عليه السلام- دليلا على حدوث العالم .

فقال -عليه السلام- ما وجدت شيئا صغيراً ولا كبيراً إلا وضم إليه مثله صار أكبر وفي ذلك زوال وانتقال عن الحالة الأولى ولوكان قديما لما زال ولا حال لأن الذي يزول ويحول يجوز أن يوجد ويبطل فيكون وجوده بعد عدمه في الحدث وفي كونه في الأزل دخوله في القدم ولن يجتمع صفة الحدث في شي‌ء واحد .

وقال [الصادق] (2) -عليه السلام- لابن أبي العوجاء - وقد سمع منه : لست بمصنوع - : فلولم تكن مصنوعاً ، كيف كنت تكون ؟

وقيل (3) للرضا -عليه السلام- ما الدليل على حدوث العالم ؟

قال : أنت لم تكن ثم كنت ، وقد علمت أنك لم تكن نفسك ولا كونك من هو مثلك .

وأصغى الباقر (4) -عليه السلام- إلى انتحال بعض المعطلة ، ثم قال : أرأيت إن كان ما تقوله ، وتثبته من هذه ، حقا يضرنا ما نحن عليه ؟ قال : لا . قال : فإن كان ما تقوله أنت باطلا يمكنك أن تستقبل العمل بعد الموت ؟ قال : لا .

قال : فأي الحالين أفضل عندك ؟ حال توجد عندك للحاجة إليها أوحال تخزى ، وتورث الندم .

وحسب العاقل هذا من عز أولياء الله وخزي أعدائه

شعر‌ (5) :

جميع ما تشهده مؤلف

مركب منوع مصنف

____________________

1. التوحيد : 297 . الكافي : 77 . الاحتجاج 2 : 76 .

2. الخبر في التوحيد : 293 . الكافي 1 : 76 ، الاحتجاج 2 : 72 .

3. التوحيد : 293 . أمالي الصدوق : 314 . الاحتجاج 2 : 171 . الأرشاد : 316 .

4. التوحيد : 25-251 بلفظ مختلف . الاحتجاج 1 : 89 .

5. لم نقف على قائله ولا مورد أخذه .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1435
التاريخ: 22 / 3 / 2016 897
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1153
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 950
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 1213
شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 704
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 667
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 683
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 712
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 500
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 473
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 533
التاريخ: 5 / 4 / 2016 452

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .