جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 12 / كانون الاول / 2014 م 758
التاريخ: 29 / تموز / 2015 م 747
التاريخ: 1 / 6 / 2017 444
التاريخ: 15 / 10 / 2015 847
مقالات عقائدية

التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1088
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1143
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1085
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1096
ضياء الشمس ونور القمر  
  
1366   12:51 صباحاً   التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 159


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 7 / 2016 1461
التاريخ: 18 / 5 / 2016 5364
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1416
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1145

قوله سبحانه : {هُوالَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيٰاءً والْقَمَرَ نُوراً} [يونس : 5] .

 الشمس ، والقمر، آيتان‌ من آيات الله ، لما فيها من عظم النور ، وغيرهما ، بغير علاقة ، ولا دعامة .

ونور الشمس - لما كان أضعف الأنوار - سماه ضياءً . كما قيل للنارِ ناراً ، لما فيها من الضياء . ولما كان نور القمر دون ذلك سماه نور الشمس وضياها يغلب عليه ولذلك لا يقال أضاء الليل بل يقالُ : أنار الليل ، وليلة منيرة . ويقولون : في قلبه نورٌ . ولا يقال : فيه ضياء.

سؤال وجواب

التاريخ: 22 / 3 / 2016 2666
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3170
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 3157
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2799
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4261
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1815
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1727
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1653
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1737
هل تعلم

التاريخ: 8 / 12 / 2015 1301
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1415
التاريخ: 21 / 7 / 2016 1168
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1226

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .