جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11296) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 214
التاريخ: 4 / آب / 2015 م 243
التاريخ: 25 / كانون الثاني / 2015 185
التاريخ: 12 / 4 / 2016 141
مقالات عقائدية

التاريخ: 22 / 12 / 2015 277
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 261
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 301
التاريخ: 30 / 11 / 2015 245
وجه استمتاع الجن بالإنس  
  
406   12:52 صباحاً   التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 117-118


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 352
التاريخ: 8 / 12 / 2015 378
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 447
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 412

قوله سبحانه : {وقٰالَ أَوْلِيٰاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنٰا بِبَعْضٍ} [الأنعام 128] .

 قال الزجاج (1) ، والرماني (2) : وجه استمتاع الجن بالإنس ، أنهم إذا اعتقدوا أن الإنس ، يتعوذون بهم ، ويعتقدون أنهم ينفعونهم ، ويضرونهم ، أوأنهم يقبلون منهم ، إذا دعوهم ، كان في ذلك تعظيم لهم ، وسرور ، ونفع . ذكر ذلك .

 وقال البلخي (3) : ويحتمل أن يكون قوله- {اسْتَمْتَعَ بَعْضُنٰا بِبَعْضٍ} مقصورا على الإنس.

_______________________

1. معاني القرآن وإعرابه ، 2 : 320 .

2. مجمع البيان ، 2 : 365 .

3. مجمع البيان ، 2 : 365 .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1129
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 999
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 621
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 581
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 663
شبهات وردود

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 554
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 512
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 460
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 474

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .