المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16314 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
Measurement of position and momentum
2024-04-20
Probability wave amplitudes
2024-04-20
The uncertainty principle
2024-04-20
First principles of quantum mechanics
2024-04-20
أثر شطب العلامة التجارية على انقضاء حق الملكية
2024-04-20
Watching the electrons
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


متى نشأ الباعث على الحركة الاستشراقية ؟  
  
5462   07:36 مساءاً   التاريخ: 10-05-2015
المؤلف : الشيخ محمد علي التسخيري
الكتاب أو المصدر : محاضرات في علوم القران
الجزء والصفحة : ص45-48
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 5766
التاريخ: 26-10-2014 5588
التاريخ: 22-7-2016 11454
التاريخ: 4-1-2016 6214

من الصعب على الباحث تحديد زمن لوجود الباعث للحركة الاستشراقية ولكن يمكن أن نتصور ذلك نتيجة للّقاء الذي تمّ بين الغرب والشرق بصورة المختلفة؛ فإنّ هذا اللقاء أدّى إلى تفاعل ثقافي كبير بين العالم الإسلامي والعالم الغربي المسيحي.

وبسبب هذا كانت بعض أجزاء العالم الإسلامي - كالاندلس - تحتضن لفترة طويلة من الزمن جماعات من الغربيين يدرسون الثقافة الإسلامية ومقوّمات الحياة الاجتماعية للجماعات المسلمة.

كما أنه نتيجة للتوسّع الإسلامي- الفكري والسياسي- الذي حصل على حساب الوجود المسيحي والحروب الصليبية وما أعقبتها من هزائم ... نجد العالم المسيحي حين ذاك يقوم بتأسيس بعض المدارس الخاصّة بالدراسات الشرقية كمحاولة لصدّ الغزو الفكري والعقائدي الذي جاءت به رسالة الإسلام السمحاء ومبادئها القويمة السهلة.

ويجدر بنا أن نؤكّد- بهذا الصدد- على ملاحظة هامة ذات صلة وثيقة بالموضوع هي العلاقة المتينة المستحكمة التي تربط بين أهداف الاستعمار في العالم الإسلامي والبلاد الشرقية ووسائله، وبين أهداف الاستشراق ووسائله. بل يمكننا أن نجزم بأنّ الاستشراق كان ولا يزال وسيلة بارزة من الوسائل التي استخدمها الاستعمار في تحقيق أهدافه في العالم الإسلامي؛ لأنّ دراسة المستشرقين للإسلام قامت- في أوّل الأمر- بوحي من الكنيسة الكاثوليكية خاصّة للانتقاص من تعاليم الإسلام وإهدار قيم تعاليمه حرصا على مذهب الكثلكة من جانب، وتعويضا عن الهزائم الصليبية في تحرير بيت المقدس من جانب آخر. ثم تبنّى الاستعمار الغربي هذه الدراسة في الجامعات الغربية نفسها حتى يقوى القائمون بأمرها على تصديرها إلى الشرق الإسلامي في صورة كتب تؤلف وترسل إلى طلاب الثقافة أو في صورة طلّاب من الشرق الإسلامي يدعون أو يعاونون على الدراسة هناك، ثمّ يمنحون من الالقاب العلمية ما يتمكّنون بها من الظفر بوظيفة التوجيه في الكلّيات النظرية بالجامعات الحديثة في الشرق الإسلامي . (1)

وعلى هذا الأساس يمكننا أن نتصور الوجود الاستشراقي الحديث مرتبطا بالوجود الاستعماري في العالم الإسلامي كما نربط الباعث على الحركة الاستشراقية بالأهداف الاستعمارية للعالم الغربي. ويلخّص لنا الاستاذ محمّد البهيّ تسلّل الاستعمار الغربي للعالم الإسلامي بقوله :

في بداية منتصف القرن التاسع عشر وعلى التحديد في سنة 1857 تمّ للإنجليز الاستيلاء على الهند سياسيّا وانتقلت سلطة الحكم رسميّا من شركة الهند الشرقية التي تأسست في 31/ ديسمبر 1600 م والتي انضمّت مع شركة اخرى جديدة في سنة 1689 إلى التاج البريطاني وزالت بذلك إحدى الدول الإسلامية الثلاث الكبرى التي قامت في مستهلّ القرن السادس عشر الميلادي وهي دولة المغول في الهند، وأمّا الدولتان الاخريان- إذ ذاك- فهما الدولة الصفوية في ايران ودولة الاتراك العثمانية في آسيا الصغرى وشرق أوربا.

كما تمّ في نفس السنة وهي سنة (1857 م) استيلاء الفرنسيين على الجزائر كلها إلى الصحراء بعد أن ابتدءوا في غزوها سنة (1830 م).

ومن قبل هاتين الدولتين الاستعماريتين (انجلترا وفرنسا) احتلّت هولندا في بداية القرن السابع عشر جزر الهند الشرقية (اندونيسيا) عن طريق شركة الهند الهولندية التي تأسّست في سنة (1602 م) وذلك بعد ما ضاع استقلال البرتغال بإعلان ملك اسبانيا ضمّها إلى بلاده في سنة (1580).

فبعد قرنين ونصف- أي منذ بداية القرن السابع عشر الميلادي إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر- تمكّن الاستعمار الغربي المسيحي من السيطرة سيطرة تامة على المسلمين في وسط آسيا وشرقها واتّخذ له نقطة ارتكاز رئيسية في إفريقية.

كما تمكّن من مدّ نفوذه إلى قلب العالم الإسلامى من الشرق والغرب وسلّط ألاعيبه ودسائسه على بقية التجمعات الإسلامية الاخرى بين هذين الطرفين. وما أن جاءت الحرب العالميّة الاولى وانقضى أجلها حتى أصبح العالم الإسلامي كله تحت نفوذ هذا المستعمر . (2)

و من خلال هذه الصورة الصغيرة لتسلّل الاستعمار الغربي يمكننا أن نتعرّف على صورة أخرى لنشوء البواعث للحركة الاستشراقية كمواكبة أو تمهيد لتحقيق بعض‏ الأهداف الاستعمارية التي كان يستهدفها الاستعمار الغربي طيلة محاولاته للتسلل إلى العالم الإسلامي.

ولا بدّ لنا بهذا الصدد أن نفرّق بين الاستشراق كحركة تقوم بجماعة معينة من الناس لها أهداف معينة، وبين الاستشراق ضمن مجموعة من الافراد لا تربطهم صلة ولا هدف؛ فإنه على أساس النظرة الثانية قد نجد الدافع العلمي والرغبة في الاطلاع على ما في الشرق الإسلامي من معارف وعلوم وتشريع وحضارة؛ لأنّه كان يمثّل قمّة التقدم البشري حينذاك.

___________________________

(1) محمّد البهي، الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي : 24، الطبعة السادسة، دار الفكر، بيروت.

(2) المصدر السابق : 29- 30.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



عبر مؤسسة الإمام الرضا (ع) الخيرية.. ممثل المرجعية العليا يستقبل مجموعة من العوائل المتعففة ويقدم المساعدات اللازمة والضرورية لها
الأمين العام للعتبة الحسينية: العتبات المقدسة هي المظلة الروحية والملاذ الأمن لجميع أطياف الشعب العراقي تحت خيمة المرجعية العليا
بمشاركة (60) مشتركا..أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية تسهم في تأهيل كادر العلاقات العامة في العتبة العسكرية عبر دورة تدريبية متخصصة
بناءً على تقييم شامل لمؤهلاتهم وأدائهم في المقابلة.. برنامج (رواد التبليغ) الذي تنفذه العتبة الحسينية يعلن قبول (30) طالبا ضمن دورته الأولى