جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11373) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / 10 / 2015 339
التاريخ: 7 / 8 / 2016 181
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 438
التاريخ: 5 / نيسان / 2015 م 512
مقالات عقائدية

التاريخ: 4 / 12 / 2015 490
التاريخ: 4 / 12 / 2015 558
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 431
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 477
قبس من أسرار الحروف التي ذكرها ابن خلدون‏  
  
951   03:04 مساءاً   التاريخ: 10 / آيار / 2015 م
المؤلف : كاظم محمد علي شكر
الكتاب أو المصدر : أسرار الحروف والحروف المقطعة في القرآن
الجزء والصفحة : ص 75-78


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 576
التاريخ: 8 / 12 / 2015 553
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 591
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 756

قال فيلسوف المؤرخين وشيخ الباحثين عبد الرحمن بن محمد بن خلدون المتوفى سنة 808 هـ، في مقدمة كتابه القيم المعروف بتاريخ ابن خلدون، المسمى بتاريخ العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، قال في ص 420 من المقدمة تحت عنوان «أسرار الحروف» وهو المسمى لهذا العهد بالسيمياء وضعه من الطلاسم ... الخ. وحيث أننا قد نقلنا مقولة ابن خلدون هذه في ص 48 وما بعدها من كتابنا هذا نقلا عن دائرة معارف القرن العشرين كما تقدم، فلا نرى حاجة لتكرارها هنا. وبعد أن قال ابن خلدون في مقولته آنفة الذكر «لكن حسبنا من العلم ما علمناه» أردف يقول :

«ومن فروع علم السيمياء عندهم استخراج الأجوبة من الأسئلة بارتباطات بين الكلمات حرفية يوهمون أنها أصل في معرفة ما يحاولون علمه من الكائنات الاستقبالية وإنما هي شبه المعاياة والمسائل السيالة، ولهم في ذلك كلام كثير من أدعية وأحجية زايرجة العالم السبتي، وقد تقدم ذكرها، ونبين هنا ما ذكره في كيفية العمل بتلك الزايرجة بدائرتها وجدولها المكتوب حولها ثم نكشف عن الحق فيها وأنها ليست من الغيب وإنما هي مطابقة بين مسألة وجوابها في الانارة فقط، وقد أشرنا إلى ذلك من قبل وليس عندنا رواية يعول عليها في صحة هذه القصيدة، إلا أننا تحرينا أصح النسخ منها في ظاهر الأمر واللّه الموفق بمنه وهي هذه.

نقول : إن ابن خلدون نقل لنا الكثير من أسرار الحروف وبعد تفحصها وإمعان النظر فيها وجدناها عسرة الفهم، صعبة التطبيق، لا سيما أنها بنيت على قواعد وأحكام كانت رائجة في زمانهم. أما اليوم وقد تقدمت العلوم وأعطت نتائج ملموسة ومسموعة ومقروءة ومنظورة فقد تغيرت الأحكام وتبدلت القواعد، ومن هنا أصبح التصديق بنتائج أسرار المتصوفة التي ذكرها ابن خلدون صعب جدا إن لم يكن مستحيلا، ولذا فضلنا إعطاء القارئ الكريم فكرة عنها قد تعوضه عن قراءتها جملة وتفصيلا.

نقل لنا «زايرجة السبتي» المنظومة بقصيدة قوامها ثمانية وأربعون بيتا تبين كيفية العمل بتلك الزايرجة بدائرتها وجدولها المكتوب حولها، ثم نكشف عن الحق فيها وأنها ليست من الغيب ، وإنما هي مطابقة بين مسألة وجوابها في الانارة فقط، ويقول وقد أشرنا إليها من قبل، وليس عندنا رواية يعوّل عليها في صحة هذه القصيدة إلا أننا تحرينا أصح النسخ منها في ظاهر الأمر واللّه الموفق بمنه .. ونحن ننقل بعض أبياتها للدلالة فقط :

يقول سبتي ويحمد ربه‏                  وصل على هاد إلى الناس أرسلا

محمد المبعوث خاتم الأنبيا              ويرضى عن الصحب ومن لهم تلا

ألا هذه زايرجة العالم الذي‏              تراه يحييكم وبالعقل قد حلا

فمن أحكم الوضع فيحكم جسمه‏        ويدرك أحكاما تدبرها العلا

ومن أحكم الربط فيدرك قوة             ويدرك للتقوى ولكل وصلا        

ويختمها بقوله :

 

أقمها بأوفاق وأصل لعدها               من أسرار أحرفهم فعذبه سلسلا

43 كا كو كح واه عم له ر لا سع كط ا ل م ن ح ع ف ول- منافرة.ثم يقول : الكلام على استخراج الأوزان وكيفياتها ومقادير المقابل‏ منها وقوة الدرجة المتميزة بالنسبة إلى موضع المعلق من امتزاج طبائع وعلم طب أو صناعة الكيمياء.

أيا طالبا للطب مع علم جابر             وعالم مقدار المقادير بالولا

إذا شئت علم الطب لا بد نسبة          لأحكام ميزان تصادف منهلا

فيشفى عليلكم والأكبر محكم‏             وإفراج وضعكم بتصيح انجلا

ثم ذكر قاعدة للطب الروحاني فقال :

وسئت ايلاوش 565 ووهته بحلا             لبهرام برجيس وسعة آملا

لتحليل أوجاع البوارد صححوا                 كذلك والتركيب حيث تنقلا

كد منع مهم 355 وهج 6 صح لها ي ولمح ا آ ا وهج وى سكره لا ل ح مههت مه مه مه 44 مى مر ح ح 2242 ل ك عاعر.

ثم يذكر مطاريح الشعاعات في مواليد الملوك وبنيهم ، ثم ذكر قواعدها في ستة أبيات من الشعر، ثم ذكر المقامات وتفاصيلها ، وقد أعرضنا عنها لاستحالة فهمها.

ثم ذكر الانفعال الروحاني والانقياد الرباني وذكر قصيدة شعرية قوامها ثلاثة وعشرون بيتا تضمنت الأحكام والقواعد التي يقوم عليها الانفعال الروحاني والحروف المتغلقة بذلك.

ثم ذكر مقامات المحبة وميل النفوس والمجاهدة والطاعة والعبادة وحب وتعشق وفناء الفناء وتوجه ومراقبة وخلة دائمة .

ثم ذكر قصيدة شعرية قوامها ثلاثة عشر بيتا حفظت قواعد الانفعال الطبيعي. ثم ذكر تسعة أبيات من الشعر تضمنت فصلا في المقامات للنهاية، ثم ذكر الوصية والتختم والإيمان والإسلام والتحريم والأبهلية وذلك في قصيدة قوامها ثلاثة عشر بيتا، ثم ذكر الحروف المختصة في ثلاثة أسطر ونصف، أعرضنا عن ذكرها، ثم ذكر كيفية العمل في استخراج أجوبة المسائل من زايرجة العالم بحول اللّه، منقولة عمن لقيناه من القائمين عليها .

وقد تضمنت عددا من الصفحات والجداول والحروف ، أعرضنا عن ذكرها ، ومن أراد الاطلاع عليها فسيجدها في الصفحات من 429- 438 من مقدمة تاريخ ابن خلدون، وندعو اللّه العظيم أن يلهمه الصبر العظيم والعقل العظيم لفهمها وحل رموزها والاستفادة من نتائج أسرارها» .

ثم ذكر لنا ابن خلدون فصلا في الاطلاع على الأسرار الخفية من جهة الارتباطات الحرفية ، وقال : اعلم أرشدنا اللّه وإياك أن هذه الحروف أصل الأسئلة في كل قضية وإنما تستنتج الأجوبة على تجزئته بالكلية وهي ثلاثة وأربعون حرفا كما ترى واللّه علام الغيوب. ثم ذكر الحروف ... الخ .

بهذا القدر نكتفي عن وصف ما ذكره ابن خلدون من حروفهم وأسرارها وآثارها ونتائجها ، ونعتقد أن ابن خلدون كان في نفسه شي‏ء بخصوص بعضها لم يبح به وقد عرفناه من بعض تعليقاته واللّه أعلم .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1864
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1291
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 1402
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1212
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 1636
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 743
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 815
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 775
التاريخ: 13 / 12 / 2015 773
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 605
التاريخ: 18 / 5 / 2016 471
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 782
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 938

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .