English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / 4 / 2016 846
التاريخ: 9 / شباط / 2015 م 1007
التاريخ: 31 / 3 / 2016 930
التاريخ: 29 / 3 / 2016 957
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1342
التاريخ: 10 / 7 / 2016 1223
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1432
التاريخ: 18 / 12 / 2015 1363
في ما يعمل للوقاية والحفظ  
  
1610   03:21 مساءاً   التاريخ: 10 / آيار / 2015 م
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 231- 232


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1743
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1641
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1615
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1589

عن النراقي في خزائنه : آيات الوقاية ست آيات في كل منها عشر قاف :

الآية الأولى في سورة البقرة ، الآية 345 {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} [البقرة : 246] ‏.

والآية الثانية في سورة آل عمران ، الآية 180 : { لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ } [آل عمران : 181].

والآية الثالثة في سورة النساء الآية 77 {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا} [النساء : 77].

والآية الرابعة في سورة المائدة ، الآية 26 : {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} [المائدة : 27] ‏.

والآية الخامسة في سورة الرعد ، الآية 16 : {قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } [الرعد : 16].

والآية السادسة في سورة المزمل ، الآية 19 : {إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [المزمل : 20].

وفي بعض النسخ شرح لهذه الآيات وهو أنه يتأمل عند كل قاف فيضم اصبعا من أصابعه حتى يتم الآية ثم يشرع في الآية الأخرى فيفتح في كل قاف اصبعا من أصابع يديه على ترتيب الضم فإذا تمت الآيات تقول خمسين مرة يا باقي ، وخمس مرات يا قوي فينفخ إلى جهاته الست يفعله صباحا يحفظ من شرور يومه.

وعن رسالة الدفع والرفع : قال بوضع آخر وهو يبتدئ في الضم من الخنصر فإذا أتم الآية فتح أصابعه ويقول خمس مرات يا قوي وخمس مرات يا باقي وخمس مرات يا رزاق ثم يشرع في الآية الثانية ويفعل كما مرّ وهكذا إلى تمام الآيات.

سؤال وجواب

التاريخ: 5 / 4 / 2016 3250
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 4441
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3264
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3016
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3421
شبهات وردود

التاريخ: 11 / 12 / 2015 2100
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1974
التاريخ: 11 / 12 / 2015 2055
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2086
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1567
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1532
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1663
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1422

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .