المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16311 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


في ما يعمل للحمى والصداع  
  
7774   03:57 مساءاً   التاريخ: 10-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 268-271
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : يكتب للحمى والصداع ويعلق على العضد الأيمن‏ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الفاتحة : 1 ، 2] تمام السورة والمعوذتين و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص : 1] - بتمامها- ، بسم اللّه الرّحمن الرّحيم ربّ الناس أذهب البأس واشفه يا شافي فإنه لا شفاء إلّا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ، بيدك الخير إنك على كل شي‏ء قدير {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [الإسراء : 82] ‏ ، بسم اللّه الرّحمن الرّحيم ، {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ} [الأنبياء : 69] ‏ ، كذلك صاحب كتابي هذا برحمتك يا أرحم الراحمين ، بسم اللّه الرّحمن الرّحيم ، {وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنعام : 13] ‏ ، أسكن أيها الصداع والألم بعزة اللّه ، أسكن بقدرة اللّه ، أسكن بجلال اللّه ، أسكن بعظمة اللّه ، أسكن بلا حول ولا قوة إلّا باللّه العلي العظيم ، {فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [البقرة : 137] ‏ ، {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ } [الأنبياء : 87 ، 88] ، ولا حول ولا قوة إلّا باللّه العلي العظيم وحسبنا اللّه ونعم الوكيل وصلّى اللّه على محمد وآله الطاهرين.

- وعنه عليه السّلام قال : تدخل رأسك في جيبك فتؤذّن وتقيم وتقرأ فاتحة الكتاب و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص : 1] و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} [الفلق : 1] و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} [الناس : 1] كل واحدة ثلاث مرّات ، وتقول : «أعيذ نفسي‏ بعزة اللّه وقدرة اللّه وعظمة اللّه وسلطان اللّه وبجمال اللّه وبجلال اللّه وبرسول اللّه وبعترته صلّى اللّه عليه وعليهم [و بولاة أمر اللّه‏] من شرّ ما أخاف وأحذر وأشهد أن اللّه على كل شي‏ء قدير ولا حول ولا قوّة إلّا باللّه العلي العظيم وصلّى اللّه على محمد وآله ، اللّهمّ اشفني بشفائك وداوني بدوائك وعافني [بحق أنبيائك وأوليائك‏] من بلائك [برحمتك يا أرحم الراحمين‏]».

- وقال عليه السّلام : تدخل رأسك في جيبك وتؤذّن وتقيم وتقرأ فاتحة الكتاب والمعوذتين وتقرأ (قل هو اللّه أحد)- ثلاث مرّات- وآخر الحشر- ثلاث مرّات- وتقول : «أعيذ نفسي» (كما سبق).

- وعن حماد بن عثمان ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : شكا رجل إليه من حمّى قد تطاولت ، فقال : أكتب آية الكرسي في إناء ثم دفه بجرعة من ماء فاشربه‏ «1».

وعن بعض الصادقين عليه السّلام قال : يؤخذ من تربة الحسين عليه السّلام وتداف بالماء وتكتب في جام زجاج بقلم حديد وتسقى من به ألم : { سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ} [يس : 58] ‏ ، حسبي اللّه ونعم الوكيل ، {طه (1) مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى} [طه : 1 ، 2] ‏ ، {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ } [الفاتحة : 41] ‏ ، {يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ } [النساء : 28] ، {الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ} [الأنفال : 66] ‏ ، {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ} [الأنبياء : 69] ‏ ، ادرأ عن فلان ابن فلانة الحرّ والبرد والمليلة «2» وجميع الآلام والأسقام والأعراض والأمراض والأوجاع والصداع ، طسم‏ ، طس‏ بأسماء اللّه ، {حم (1) عسق (2) كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [الشورى : 1 - 3] ولا حول ولا قوة إلّا باللّه العلي العظيم والحمد للّه رب‏ العالمين وصلواته على [سيدنا] محمد النبي وآله الطاهرين ، يا من تزول الجبال ولا يزول صلّ على محمد وآل محمد وأزل كل ما بفلان بن فلانة من مرض وسقم وألم إنك على كل شي‏ء قدير وحسبنا اللّه وحده وصلاته على محمد النبي وآله أجمعين.

- ويكتب على القرطاس ويعلّق عليه : {وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا} [الإسراء : 105]ً ، { وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [الإسراء : 82] ‏ ، {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ } [آل عمران : 144] {وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} [محمد : 2] , {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [الأحزاب : 40] , {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ } [الفتح : 29] , {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ} [الصف : 6] الآية ، { وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا} [الرعد : 31] ، {الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [غافر : 16] ، ثم يقول : (باسم اللّه المكتوب على ساق العرش).

وللحمى الربعية «3» يكتب ويعلق على العضد الأيمن : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم ، { وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا} [الرعد : 31] يا شافي يا كافي يا معافي وبالحق أنزلناه وبالحق نزل باسم فلان ابن فلان ببسم اللّه وباللّه ومن اللّه وإلى اللّه ولا غالب إلّا اللّه.
- أيضا يكتب على كتفه : {بسم الله الرحمن الرحيم أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} [الشرح : 1] - إلى آخرها- ، لا بأس لا بأس برب الناس أذهب البأس اشف ابتلائي لا شفاء إلّا شفاؤك‏ {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [مريم : 4].

- وعن الحسن الزكي عليه السّلام قال : أكتب على ورقة : {يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ} [الأنبياء : 69] وعلقه على المحموم. وإذا أخذته الحمى يكتب في قرطاس هذه الآية ويشد على عضده : {قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ} [يونس : 60]‏ ، ويكتب (بطلط بطلطلط) ويقول : «عقدت على اسم اللّه حمى فلان» ، ويشد على ساقه اليسرى.
أيضا هذه الآية : { أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا} [الفرقان : 45].
وللحمى النافض‏ «4» باسم اللّه‏ {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ } [الرحمن : 19 ، 20] ‏ ، {وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا} [الفرقان : 53] ، {يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ} [الأنبياء : 69] , {فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ} [المائدة : 56] ‏ ، {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ (171) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ (172) وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ} [الصافات : 171 - 173].

____________________________
(1) داف الشي‏ء بالماء يدوفه : بله وخلطه به.
(2) المليلة : الحمّى الباطنة. وأيضا : شدة العطش.
(3) الحمى الربع والربعية- بالكسر- : أن تعرض يوما وتدع يومين ثم تأتي في الرابع.
(4) النافض : حمى الرعدة .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء