English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / 10 / 2017 418
التاريخ: 18 / 10 / 2015 820
التاريخ: 3 / 9 / 2017 492
التاريخ: 4 / 5 / 2016 874
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1385
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1309
التاريخ: 6 / 12 / 2015 1445
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1201
الرب المالك العظيم  
  
1326   02:20 صباحاً   التاريخ: 9 / آيار / 2015 م
المؤلف : السيد عبد الله شبر
الكتاب أو المصدر : الجوهر الثمين في تفسير الكتاب المبين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص54.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1584
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1207
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1283
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1451

قال تعالى : {رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الفاتحة : 2]‏ الرب في الأصل، هو المالك، فهو اما صفة مشبّهة من فعل متعد، لكن بعد جعله لازما، من ربّه يربّه بفتح العين في الماضي، وضمها في الغابر. واما وصف بالمصدر للمبالغة، كما وصف بالعدل ، وهو مفرد ، لا يطلق على غيره تعالى إلا مضافا ، كرب الدار، او مجموعا كالأرباب ، والتربية ، تبليغ الشي‏ء كما له تدريجا ، وصف به للمبالغة ، أو صفة مشبهة من ربه يربه ، وإضافته حقيقة ، لانتفاء عمل النصب، لاشتقاقه من اللازم ، ولقصد الاستمرار الثبوتي، ككريم البلد، فساغ وصف المعرفة به، وسمّي به المالك، لحفظه ما يملكه، وتربيته له.

والعالم اسم لما يعلم به كالطابع غلب في كل جنس مما يعلم به الصانع ، من الجواهر والأعراض ، كما يقال، عالم الأرواح وعالم الأفلاك وعالم العناصر، ويطلق على مجموعها أيضا ، ولا يجمع الّا بالإطلاق الأول ، فيتعين هنا ، وانما جمع ليشمل كل أجناس مسماه وافرادها ايضا، وجمع بالواو والنون ، لمعنى الوصفية فيه، وتغليب العقلاء. وقيل اسم لكل جنس من ذوي العلم من الملائكة والثقلين ، ودخول غيرهم بالتبعية، وقيل جمعه بالواو والنون ، اشارة إلى سريان الصفات الكمالية ، من العلم والحياة وغيرهما، في كل موجود من الموجودات.

وفي المرتضوي : ربّ إذ لا مربوب. وفي الباقري : لعلك ترى ان اللّه انما خلق هذا العالم الواحد، او ترى ان اللّه لم يخلق بشرا غيركم، بلى واللّه ، لقد خلق ألف ألف عالم، وألف ألف آدم، أنت في آخر تلك العوالم، وأولئك الآدميين ، وفي الصادقي : ان للّه عزّ وجل اثنى عشر ألف عالم، كل عالم منهم اكبر من سبع سموات ، وسبع أرضين ، ما يرى عالم منهم، ان للّه عزّ وجل عالما غيرهم، وأنا الحجة عليهم، وفي‏ المرتضوي : رب العالمين وهم الجماعات من كل مخلوق من الجمادات والحيوانات.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3680
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5036
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3543
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3053
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3184
شبهات وردود

التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 1966
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2318
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2052
التاريخ: 18 / 3 / 2016 2081
هل تعلم

التاريخ: 18 / 5 / 2016 1416
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1580
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1540
التاريخ: 17 / تشرين الاول / 2014 م 1571

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .