جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / 12 / 2015 607
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 645
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 679
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 723
أحراز ورقاع وأدعية آل البيت (عليهم السلام)  
  
932   03:12 مساءاً   التاريخ: 9 / آيار / 2015 م
المؤلف : كاظم محمد علي شكر
الكتاب أو المصدر : أسرار الحروف والحروف المقطعة في القرآن
الجزء والصفحة : ص79-86.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 779
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 829
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 821
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 814

تكلمنا في الأقباس المتقدمة عن الحروف وأسرارها وآثارها بحسب ما ذكره علماء الحروف، وليس منا من لا يعلم أن اللغة أية لغة إنما هي حروف مركبة، يضم بعضها إلى بعض فتتشكل الكلمات والجمل والمعاني والعبارات والأدعية والرقاع والأحراز، ويتم فيها التفاهم بين الناس وكتاب سائر العلوم والفنون .. الخ. فالحروف هي الأساس وهي الأصل، ولكن هناك فوارق كبيرة بين النمطين، فأسرار وآثار الحروف التي تناولتها بعض الأقباس التي أسلفنا ذكرها، يكتنفها الغموض، وتقوم على الرمزية والسرية، ولها خصوصيات وأحكام وقواعد، قد يصدق بعضها وقد لا يصدق، أما آثارها السلبية أو الإيجابية فتعتمد على مصداقية التجارب المتعلقة بها.

أما الأدعية والرقاع والأحراز فليس أمرها كذلك إذ ليس فيها غموض ولا رمزية ولا عسر فهم، أما سريتها فكامنة في نتائج تأثيرها. وبعد أن أوضح فعاليتها وآثارها أئمة أهل البيت عليهم السّلام، لم تبق لها سرية على الاطلاق، وأصبحت مكشوفة الآثار لتعم الفائدة الخاصة بكل منها المجتمع الإسلامي برمته.

ولمضامين تلكم الأدعية والرقاع والأحراز تأثير إيجابي أو سلبي على الطرف المعني الذي توجه له كل رقعة أو حرز أو دعاء، ويكون المؤثر بالدرجة الأولى هو الباري جل وعلا، والحروف بحد ذاتها ليس لها أي تأثير فهي واسطة لإيصال حاجة الإنسان إلى المهيمن الجبار سبحانه وتعالى فهو الذي أودع كل حرف معنى معينا وسرا مخفيا وأثرا سلبيا أو إيجابيا.

هذا وقد جربها المسلمون عامة في العصور كافة وفي ميادين مختلفة عامة وخاصة، فكان لها الآثار الفعالة، وهي لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية الحنيفة بل تتفق وإياها بل أمر اللّه عز وجل بها وكذلك نبيه الكريم محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، ومن المأثور المتواتر قول اللّه عز وجل «عبادي ادعوني أستجب لكم». فهي من أهم الوسائل التي يتوجه بها العبد صاحب الحاجة إلى ربه الكريم العظيم طالبا قضاء حاجته، وهي أي الأدعية لا تختص بحاجة معينة أو وقت معين أو قانون مخصص، وأهم ما تتطلبه من العبد أن يكون متوجها إلى ربه بكامل عقله وقواه الجسدية والذهنية، وأنه معتقد أن حاجته ستقضى إن شاء اللّه عز وجل.

فإذا كان الأمر كذلك يصبح من العبث الركض وراء المتصوفة وادعاءاتهم ونحن لا نعلم من هو الصادق منهم ومن هو الكاذب، ولما كانت أسرار الحروف وآثارها منوطة بإرادة اللّه سبحانه وتعالى فيكون من الصواب جدا والحق يقينا التوجه إلى اللّه تعالى لقضاء الحوائج، والاستغناء عن ولوج تلكم الدهاليز المظلمة المجهولة العواقب والعسرة الفهم والعصية التصديق.

بعد هذه المقدمة البسيطة نذكر للقارئ الكريم بعض أدعية ورقاع وأحراز أهل البيت عليهم السّلام كنماذج للاطلاع عليها ولغرض التجربة، فإنه بإذن اللّه تعالى، سيجد فيها المؤمن مرامه والحمد للّه رب العالمين.

هذا ومن أراد المزيد فليراجع كتاب «مصابيح الجنان» لسماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد عباس الحسين الكاشاني رضوان اللّه عليه، الذي نقلنا عنه بعض الأحراز والرقاع والأدعية واللّه من وراء القصد.

1- حرز النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : بعد حذف الرواية وسندها عن كل ما سنذكره، اختصارا : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم أسترعيك ربّك وأعوذك بالواحد من شرّ كلّ حاسد قائم أو قاعد وكلّ خلق رائد في طرق الموارد ولا تضرّوه في يقظة ولا منام ولا في ظعن ولا في مقام سجيس اللّيالي وأواخر الأيّام يد اللّه فوق أيديهم وحجاب اللّه فوق عاديتهم.

2- حرز آخر للنبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : اللّهمّ إنّي أسألك بحق محمّد وآل محمّد أن تصلّي على محمّد وآل محمّد وأن تنجيني من هذا الغمّ.

3- حرز فاطمة الزهراء عليها السّلام : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث فأغثني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا وأصلح لي شأني كلّه.

4- حرز أمير المؤمنين عليه السّلام : اللّهم بتألّق نور بهاء عرشك من أعدائي استترت وبسطوة الجبروت من كمال عزّك ممّن يكيدني احتجبت وبسلطانك العظيم من شرّ كلّ سلطان وشيطان استعذت ومن فرائض نعمتك وجزيل عطيّتك يا مولاي طلبت كيف أخاف وأنت أملي وكيف أضام وعليك متّكلي أسلمت إليك نفسي وفوّضت إليك أمري وتوكّلت في كلّ أحوالي عليك صلّ على محمّد وآل محمّد واشفني واكفني واغلب لي من غلبني يا غالبا غير مغلوب زجرت كلّ راصد رصد ومارد مرد وحاسد حسد وعاند عند ببسم اللّه الرّحمن الرّحيم قل هو اللّه أحد اللّه الصّمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد كذلك اللّه ربّنا حسبنا اللّه ونعم الوكيل إنّه قويّ معين.

5- حرز الإمامين الحسن والحسين عليهما السّلام : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم أعيذ نفسي وديني وأهلي ومالي وولدي وخواتيم عملي وما رزقني ربّي وخوّلني بعزّة اللّه وعظمة اللّه وجبروت اللّه وسلطان اللّه ورحمة اللّه ورأفة اللّه‏ وقوّة اللّه وقدرة اللّه وبآلاء اللّه وبصنع اللّه وبأركان اللّه وبجمع اللّه عزّ وجلّ وبرسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وقدرة اللّه على ما يشاء من شرّ السّامّة والهامّة ومن شرّ الجنّ والإنس ومن شرّ ما دبّ في الأرض ومن شرّ ما يخرج منها ومن شرّ ما ينزل من السّماء وما يعرج فيها ومن شرّ كلّ دابّة ربّي آخذ بناصيتها إنّ ربّي على صراط مستقيم وهو على كلّ شي‏ء قدير ولا حول ولا قوّة إلّا باللّه العليّ العظيم وصلّى اللّه على سيّدنا محمّد وآله أجمعين.

6- حرز الحسن بن علي عليهما السّلام : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم اللّهمّ إنّي أسألك بمكانك وبمعاقد عزّك وسكّان سماواتك وأنبيائك ورسلك أن تستجيب لي فقد رهقني من أمري عسر، اللّهمّ إنّي أسألك أن تصلّي على محمّد وآل محمّد وأن تجعل لي من عسري يسرا.

7- حرز الحسين عليه السّلام : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، يا دائم يا ديموم يا حيّ يا قيّوم يا كاشف الغمّ يا فارج الهمّ يا باعث الرّسل يا صادق الوعد، اللّهمّ إن كان لي عندك رضوان وود فاغفر لي ومن اتّبعني من إخواني وشيعتي، طيّب ما في صلبي برحمتك يا أرحم الرّاحمين وصلّى اللّه على سيّدنا محمّد وآله أجمعين.

8- حرز السجاد عليه السّلام : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم بسم اللّه وباللّه سددت أفواه الجنّ والإنس والشّياطين والسّحرة والأبالسة من الجنّ والإنس والسّلاطين ومن يلوذ بهم باللّه العزيز الأعزّ وباللّه الكبير الأكبر بسم اللّه الظّاهر الباطن المكنون المخزون الّذي أقام به السّماوات والأرض ثمّ استوى على العرش بسم اللّه الرّحمن الرّحيم ووقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا ينطقون قال اخسئوا فيها ولا تكلّمون وعنت الوجوه للحيّ القيّوم وقد خاب من حمل ظلما وخشعت الأصوات للرّحمن فلا تسمع إلّا همسا وجعلنا على قلوبهم أكنّة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا وإذا ذكرت ربّك في القرآن وحده ولّوا على أدبارهم نفورا وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الّذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا وجعلنا من بين أيديهم سدّا ومن خلفهم سدّا فأغشيناهم فهم لا يبصرون اليوم نختم على أفواههم وتكلّمنا أيديهم فهم لا ينطقون لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألّفت بين قلوبهم ولكنّ اللّه ألّف بينهم إنّه عزيز حكيم وصلّى اللّه على محمّد وآله الطّاهرين.

9- حرز الباقر عليه السّلام : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، يا دان غير متوان يا أرحم الرّاحمين اجعل لشيعتي من النّار وقاء ولهم عندك رضاء واغفر ذنوبهم ويسّر أمورهم واقض ديونهم واستر عوراتهم وهب لهم الكبائر التي بينك وبينهم يا من لا يخاف الضّيم ولا تأخذه سنة ولا نوم، اجعل لي من كلّ غمّ فرجا ومخرجا.

10- حرز الصادق عليه السّلام : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم يا خالق الخلق ويا باسط الرّزق ويا فالق الحبّ ويا بارئ النّسم ومحيي الموتى ومميت الأحياء ودائم الثّبات ومخرج النّبات افعل بي ما أنت أهله ولا تفعل بي ما أنا أهله وأنت أهل التّقوى وأهل المغفرة.

11- حرز الكاظم عليه السّلام : إلهي كم من عدوّ شحذ لي ظبة مديته، وأرهف لي شبا حدّه وداف لي قواتل سمومه ولم تنم عنّي عين حراسته، فلمّا رأيت ضعفي عن احتمال الفوادح وعجزي عن ملمّات الحوائج، صرفت ذلك عنّي بحولك وقوّتك، لا بحول منّي ولا قوّة، فألقيته في الحفير الّذي احتفره لي خائبا ممّا أمّله في الدّنيا، متباعدا ممّا رجاه في الآخرة، فلك الحمد على ذلك قدر استحقاقك سيّدي، اللّهمّ فخذه بعزّتك، واقلل حدّه عنّي بقدرتك، واجعل له شغلا فيما يليه، وعجزا عمّا يناويه، اللّهمّ وأعدني عليه عدوى حاضرة تكون من غيظي شفاء ومن حنقي عليه وقاء وصل اللّهمّ دعائي بالإجابة وانظم شكايتي بالتّغيير وعرّفه عمّا قليل ما أوعدت الظّالمين‏ وعرّفني ما وعدت في إجابة المضطرّين، إنّك ذو الفضل العظيم، والمنّ الكريم.

12- حرز الرضا عليه السّلام : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم يا من لا شبيه له ولا مثال أنت اللّه لا إله إلّا أنت ولا خالق إلّا أنت تفني المخلوقين وتبقى أنت حلمت عمّن عصاك وفي المغفرة رضاك.

13- رقعة الجيب للرضا عليه السّلام : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم بسم اللّه إنّي أعوذ بالرّحمن منك إن كنت تقيّا أو غير تقيّ أخذت باللّه السّميع البصير على سمعك وبصرك لا سلطان لك عليّ ولا على سمعي ولا على بصري ولا على شعري ولا على بشري ولا على لحمي ولا على دمي ولا على مخّي ولا على عصبي ولا على عظامي ولا على مالي ولا على ما رزقني ربّي سترت بيني وبينك بستر النّبوّة الّذي استتر أنبياء اللّه به من سطوات الجبابرة والفراعنة جبرائيل عن يميني وميكائيل عن يساري وإسرافيل من ورائي ومحمّد صلّى اللّه عليه وآله أمامي واللّه مطّلع عليّ يمنعك منّي ويمنع الشّيطان منّي، اللّهمّ لا يغلب جهله أناتك أن يستفزّني ويستخفّني، اللّهمّ إليك التجأت اللّهم إليك التجأت اللّهمّ إليك التجأت.

14- حرز الجواد عليه السّلام : يا نور يا برهان يا مبين يا منير يا ربّ اكفني الشّرور وآفات الدّهور وأسألك النّجاة يوم ينفخ في الصّور.

15- حرز الهادي عليه السّلام : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم يا عزيز العزّ في عزّه ما أعزّ عزيز العزّ في عزّه يا عزيز أعزّني بعزّك وأيّدني بنصرك وادفع عنّي همزات الشّياطين وادفع عنّي بدفعك وامنع عنّي بصنعك واجعلني من خيار خلقك يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد.

16- حرز العسكري عليه السّلام : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم يا عدّتي عند شدّتي ويا غوثي عند كربتي ويا مؤنسي عند وحدتي احرسني بعينك الّتي لا تنام واكنفني بركنك الّذي لا يرام.

17- حرز لمولانا القائم عجل اللّه تعالى فرجه وسهل اللّه تعالى مخرجه : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم يا مالك الرّقاب ويا هازم الأحزاب يا مفتّح الأبواب ويا مسبّب الأسباب سبّب لنا سببا لا نستطيع له طلبا بحقّ لا إله إلّا اللّه محمّد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وعلى آله أجمعين.

18- رقعة الاستشفاع والتوسل إلى اللّه بالأئمة الطاهرين :

إذا كانت لك حاجة إلى اللّه تعالى فاكتب في بياض بعد البسملة :

«اللّهم إنّي أتوجّه إليك بأحبّ الأسماء إليك وأعظمها لديك وأتقرّب وأتوسّل إليك بمن أوجبت حقّه عليك بمحمّد وعليّ وفاطمة والحسن والحسين وعليّ بن الحسين ومحمّد بن علي وجعفر بن محمّد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمّد بن عليّ وعليّ بن محمّد والحسن بن علي والحجّة المنتظر صلوات اللّه عليهم أجمعين، اكفني كذا وكذا. وتذكر ما تريد، ثم تطوي الرقعة وتجعلها في بندقة طين ثم اطرحها في ماء جار أو في بئر، فإنه سبحانه يفرج عنك، إن شاء اللّه تعالى.

19- إذا كانت لك حاجة فاكتب في رقعة بيضاء واطرحها في الماء الجاري عند طلوع الشمس وتكون الأسماء في سطر واحد : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، الملك الحقّ المبين ، من العبد الذّليل إلى المولى الجليل سلام على محمّد وعليّ وفاطمة والحسن والحسين وعليّ ومحمّد وجعفر وموسى وعليّ ومحمّد وعليّ والحسن والقائم سيّدنا ومولانا صلوات اللّه عليهم أجمعين، ربّ إني مسّني الضرّ والخوف فاكشف ضرّي وآمن خوفي بحقّ محمّد وآل محمّد وأسألك بكلّ نبيّ ووصيّ وصدّيق وشهيد أن تصلّي على محمّد وآل محمّد يا أرحم الرّاحمين. اشفعوا لي يا سادتي بالشأن الذي لكم عند اللّه فإنّ لكم عند اللّه لشأنا من الشأن فقد مسّني الضرّ يا سادتي واللّه أرحم الرّاحمين فافعل بي يا ربّ كذا وكذا. وتذكر حاجتك.

20- ومنها الاستغاثة إلى المهدي : تكتب ما سنذكره في رقعة وتطرحها على قبر من قبور الأئمة عليهم السّلام، وشدها واعجن طحينا نظيفا واجعلها فيه واطرحها في نهر أو بئر عميقة أو غدير ماء فإنها تصل إلى صاحب الأمر سلام اللّه عليه وهو يتولى قضاء حاجتك بنفسه. تكتب :

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم كتبت يا مولاي صلوات اللّه عليك مستغيثا وشكوت ما نزل بي مستجيرا باللّه عز وجلّ ثم بك من أمر قد دهمني وأشغل قلبي وأطال فكري وغيّر حظّي من نعمة اللّه عندي أسلمني تخيّل وروده الخليل وتبرّأ منّي عند ترائي إقباله إليّ الحميم وعجزت عن دفاعه حيلتي وخانني في تحمّله صبري وقوّتي فلجأت إليك وتوكّلت في المسألة للّه جلّ ثناؤه عليه وعليك في دفاعه عنّي علما بمكانك من اللّه ربّ العالمين وليّ التدبير ومالك الأمور واثقا بك في المسارعة في الشّفاعة إليه جلّ ثناؤه في أمري مستيقنا لإجابته تبارك وتعالى إيّاك بإعطاء سؤلي، وأنت يا مولاي جدير بتحقيق ظنّي وتصديق أملي فيك «في أمر كذا وكذا» فيما لا طاقة لي بتحمّله ولا صبر لي عليه وإن كنت مستحقا له ولأضعافه بقبيح أفعالي وتفريطي في الواجبات التي للّه عزّ وجلّ فاغمّتني يا مولاي صلوات اللّه عليك عند اللّهف وقدّم المسألة للّه عز وجل في أمري قبل حلول التّلف وشماتة الأعداء، فبك بسطت النّعمة عليّ واسأل اللّه جل جلاله لي نصرا عزيزا وفتحا قريبا فيه بلوغ الآمال وخير المبادي وخواتيم الأعمال والأمن في المخاوف كلّها في كلّ حال إنّه جل ثناؤه لما يشاء فعّال وحسبي اللّه ونعم الوكيل.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1740
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2134
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1392
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1696
التاريخ: 5 / 4 / 2016 1607
شبهات وردود

التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 964
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1108
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1037
التاريخ: 14 / 3 / 2016 960
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 815
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 756
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 802
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 776

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .