English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / 4 / 2016 956
التاريخ: 24 / 12 / 2015 809
التاريخ: 19 / 8 / 2017 508
التاريخ: 29 / 3 / 2016 845
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1314
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1231
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1410
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1324
مصائبكم بما كسبت أيديكم  
  
1379   07:50 صباحاً   التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج12 ، ص297-298


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1306
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1333
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1347
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1441

 قال تعالى : {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى : 30]

يتصور العديد من الناس أن علاقة أعمال الإنسان بالجزاء الإلهي مثل العقود الدنيوية وما تحتويه من الأجر والعقاب، في حين قلنا ـ مراراً ـ إن هذه العلاقة أقرب ما تكون إلى الإرتباط التكويني منه إلى الإرتباط التشريعي.

وبعبارة اُخرى فإنّ الأجر والعقاب أكثر ما يكون بسبب النتيجة الطبيعية والتكوينية لأعمال الإنسان حيث يشملهم ذلك. والآيات أعلاه خير شاهد على هذه الحقيقة.

وبهذا الخصوص هناك روايات كثيرة في المصادر الإسلامية نشير إلى بعضها لتكميل الموضوع :

1 ـ ورد في إحدى خطب نهج البلاغة: «ما كان قوم قط في غض نعمة من عيش، فزال عنهم إلاّ بذنوب اجترحوها، لأن الله ليس بظلام للعبيد، ولو أنّ الناس حين تنزل بهم النقم، وتزول عنهم النعم، فزعوا إلى ربّهم بصدق من نياتهم، ووله من قلوبهم، لردّ عليهم كلّ شارد، وأصلح لهم كلّ فاسد» (1).

2 ـ وهناك حديث آخر عن أمير المؤمنين الإمام علي(عليه السلام) في (جامع الأخبار) حيث يقول : «إنّ البلاء للظالم أدب، وللمؤمن امتحان، وللأنبياء درجة، وللأولياء كرامة» (2).

وهذا الحديث خير شاهد للإستثناءات التي ذكرناها لهذه الآية.

وورد في حديث آخر عن الإمام الصادق (عليه السلام) في الكافي أنّه قال : «إن العبد إذا كثرت ذنوبه، ولم يكن عنده من العمل ما يكفرها، ابتلاه بالحزن ليكفرها» (3).

4 ـ وهناك باب خاص لهذا الموضوع في كتاب أصول الكافي يشمل 12 حديثاً (4).

وكل هذه هي غير الذنوب التي صرحت الآية أعلاه بأن الخالق سيشملها بعفوه ورحمته، حيث أنّها ـ بحد ذاتها ـ كثيرة.

_________________


1- نهج البلاغة ـ الخطبة 178.
2- بحار الأنوار، المجلد 81، ص198.
3- اصول الكافي ـ ج2، كتاب الإيمان والكفر ـ باب تعجيل عقوبة الذنب ـ ح 2.
4- المصدر السابق.

سؤال وجواب

التاريخ: 12 / 6 / 2016 2829
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4534
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3941
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 4201
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3541
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2162
التاريخ: 14 / 3 / 2016 2039
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2116
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2010
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1593
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1480
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1543
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1552

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .