جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 6005) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
السيرة النبوية

التاريخ: 15 / 11 / 2015 178
التاريخ: 15 / 3 / 2016 139
التاريخ: 31 / تموز / 2015 م 230
التاريخ: 27 / 7 / 2016 78
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 288
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 239
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 371
التاريخ: 1 / 12 / 2015 254
الطابع النقدي لمدرسة الإمام الصادق (عليه السَّلام)  
  
241   02:34 مساءً   التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م
المؤلف : جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيرة الائمة-عليهم السلام
الجزء والصفحة : ص323-324.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 196
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 210
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 219
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 172

أن الفقه الجعفري لم يكن يمثل وجهة نظر دينية مختلفة عن بقية آراء الفقهاء الفقهية في عصر الإمام الصادق (عليه السَّلام) فحسب، بل كان يحمل في طياته مفهومين نقديين في الوقت ذاته.

أوّلهما وأهمهما  : هو إثبات عدم تمتع جهاز الحكم بالوعي الديني اللازم وعجزه عن سد الفراغ الآيديولوجي الذي يعانيه الناس، ويعني في الواقع إثبات عدم جدارته في تولّي منصب الخلافة.

وثانيهما : هو تحديد موارد التحريف الديني في الفقه الحكومي الذي انبعث من استنتاجات غير إسلامية ومصالح ارتآها الفقهاء في بيان الأحكام الفقهية ممّا ينصب في صالح سياسات السلطات الحاكمة، ثمّ راح الإمام الصادق ومن خلال تفعيل البحوث العلمية وتبيين الفقه والمعارف الإسلامية وتفسير القرآن بطريقة تختلف عن أُسلوب العلماء التابعين للحكم يسجّل اعتراضه العملي على الجهاز الحاكم ؛ وبهذه الطريقة خطّأ الإمام جميع المؤسسات الدينية والفقهية التابعة لجهاز الخلافة والتي تعدّ من أركانه وخلع عنه الصفة الدينية التي أضفاها على نفسه ؛ وفي الحوارات والتعاليم التي كان يلقيها على أصحابه ومقرّبيه تتضح جلياً الاستفادة من عامل عدم تمتع الخلفاء بالوعي الديني بصفته دليلاً على أنّ رأي الإسلام هو عدم استحقاقهم تولّي هذا المنصب ؛ أي انّ الإمام كان يصرّح بنفس ذلك المفهوم النقدي الذي كان متمثلاً في دروسه الفقهية والقرآنية أيضاً وبشكل علني، وفي حديث روي عنه : نحن قوم فرض اللّه طاعتنا وأنتم تأتمّون بمن لا يعذر الناس بجهالته ؛ أي انّ الناس الذين قد انحرفوا جرّاء جهل القادة والحكام وسلكوا الطريق الخطأ لا يمكنهم أن يعتذروا للّه تعالى بأنّه :  لم نسلك الطريق الخطأ بمعرفتنا بل انّ أئمتنا وقادتنا هم الذين دفعوا بنا جهلاً إلى هذا الطريق ذلك انّ إطاعة هؤلاء القادة هو بنفسه عمل خاطئ، إذن فليس بإمكانه أن يبرر الأعمال الخاطئة اللاحقة.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 574
التاريخ: 8 / 12 / 2015 883
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1232
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 924
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1054
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 417
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 443
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 474
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 390
هل تعلم

التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 331
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 356
التاريخ: 26 / 11 / 2015 358
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 309

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .