English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 4 / 8 / 2016 1414
التاريخ: 28 / 3 / 2016 1584
التاريخ: 8 / 5 / 2016 1376
التاريخ: 17 / 2 / 2019 492
مقالات عقائدية

التاريخ: 22 / 12 / 2015 2528
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2567
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 2581
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2355
الصادق (عليه السلام) يثبت الحقائق بالدليل  
  
1743   03:02 مساءً   التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م
المؤلف : ابي الحسن علي بن عيسى الأربلي
الكتاب أو المصدر : كشف الغمة في معرفة الائمة
الجزء والصفحة : ج3, ص191-193.

روي أن أبا شاكر الديصانى وقف ذات يوم على مجلس أبي عبد الله (عليه السلام) فقال له : إنك لأحد النجوم الزواهر و كان آباؤك بدورا بواهر و أمهاتك عقيلات عباهر و عنصرك من أكرم العناصر و إذا ذكر العلماء فعليك تثني الخناصر فخبرنا أيها البحر الزاخر ما الدليل على حدوث العالم .

فقال له أبو عبد الله (عليه السلام) : إن أقرب الدليل على ذلك ما أذكره لك ثم دعا ببيضة فوضعها في راحته وقال هذا حصن ملموم داخله غرقئ رقيق يطيف به كالفضة السائلة والذهبة المائعة أتشك في ذلك .

قال أبو شاكر لا شك فيه .

قال أبو عبد الله (عليه السلام) ثم إنه ينفلق عن صورة كالطاوس أدخله شيء غير ما عرفت .

قال لا .

قال فهذا الدليل على حدث العالم.

فقال أبو شاكر دللت أبا عبد الله فأوضحت و قلت فأحسنت و ذكرت فأوجزت و قد علمت إنا لا نقبل إلا ما أدركناه بأبصارنا وسمعناه بآذاننا أو ذقناه بأفواهنا أو شممناه بأنوفنا أو لمسناه ببشرنا فقال أبو عبد الله (عليه السلام) ذكرت الحواس الخمس و هي لا تنفع في الاستنباط إلا بدليل كما لا تقطع الظلمة بغير مصباح ؛ يريد (عليه السلام) أن الحواس بغير عقل لا توصل إلى معرفة الغائبات و أن الذي أراه من حدوث الصورة معقول بني العلم به على محسوس.

ومما حفظ عنه (عليه السلام) في وجوب المعرفة بالله عز و جل و بدينه قوله : وجدت علم الناس كلهم في أربع أولها أن تعرف ربك و الثاني أن تعرف ما صنع بك و الثالث أن تعرف ما أراد منك و الرابع أن تعرف ما يخرجك عن دينك .

وهذه أقسام تحيط بالمفروض من المعارف لأنه أول ما يجب على العبد معرفة ربه جل جلاله فإذا علم أن له إلها وجب أن يعرف صنعه إليه فإذا عرف صنعه عرف به نعمته فإذا عرف نعمته وجب عليه شكره فإذا أراد تأدية شكره وجب عليه معرفة مراده ليطيعه بفعله فإذا وجبت طاعته وجب عليه معرفة ما يخرجه من دينه ليجتنبه فتخلص لربه طاعته و شكر إنعامه.

ومما حفظ عنه (عليه السلام) في التوحيد و نفي التشبيه قوله لهشام بن الحكم : إن الله لا يشبه شيئا ولا يشبهه شيء و كل ما وقع في الوهم فهو بخلافه .

سؤال وجواب

التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 8986
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 8678
التاريخ: 27 / 11 / 2015 8695
التاريخ: 8 / 12 / 2015 10444
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 10408
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4865
التاريخ: 11 / 12 / 2015 4670
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4856
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4557
هل تعلم

التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3029
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2972
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3003
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 4649

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .