English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 26 / كانون الثاني / 2015 876
التاريخ: 24 / 12 / 2015 879
التاريخ: 6 / 4 / 2016 789
التاريخ: 19 / كانون الثاني / 2015 968
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1394
التاريخ: 6 / 12 / 2015 1226
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1357
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1338
أولاده الإمام الحسن (عليه السلام)  
  
1091   09:42 صباحاً   التاريخ: 7 / آذار / 2015 م
المؤلف : الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : إعلام الورى بأعلام الهدى
الجزء والصفحة : ج1, ص416-418.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 1025
التاريخ: 4 / 4 / 2016 840
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 1337
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 1254

له من الأولاد ستّة عشر ولداً ذكراً واُنثى : زيد بن الحسن ، واُختاه اُمّ الحسن ، واُمّ الحسين ، اُمّهم اُمّ بشير بنت أبي مسعود الخزرجيّة .والحسن بن الحسن اُمّه خولة بنت منظور الفزاريّة .

وعمر بن الحسن وأخواه : عبدالله ، والقاسم ابنا الحسن قتلا مع الحسين (عليه السلام) بكربلاء، اُمّهم اُمّ ولد .

وعبدالرحمن بن الحسن اُمّه اُمّ ولد. والحسين بن الحسن الملقّب بالأثرم ، وأخوه طلحة، وأختهما فاطمة ، اُمّهم اُمّ إسحاق بنت طلحة بن عبيد اللهّ التيميّ .وأبو بكر قتل مع الحسين (عليه السلام) .واُمّ عبدالله ، وفاطمة ، واُمّ سلمة ، ورقيّة ، لأمهات أولاد شتّى .

وكان زيد بن الحسن (عليه السلام) يلي صدقات رسول الله (صلّى الله عليه واله) ، وكان جليل القدر كثير البرّ، ومات وله تسعون سنة، وخرج من الدنيا ولم يدّع الإمامة ولا ادّعاها له مدّع من الشيعة ولا غيرهم.

وأمّا الحسن بن الحسن (عليهما السلام) فكان جليلاً فاضلاً، وكان يلي صدقات أمير المؤمنين (عليه السلام) ، دخل على عبدالملك بن مروان محرشاً على الحجّاج فقال له عبدالملك بعد أن رحّب به وأحسن مسألته :لقد أسرع إليك الشيب يا أبا محمد وكان عنده يحيى بن اُمّ الحكم وقد وعده أن ينفعه عنده .

فقال يحيى : وما يمنعه يا أمير المؤمنين ؟ شيّبته أمانيّ أهل العراق ، تفد عليه الوفود يمنّونه الخلافة .

فاقبل عليه الحسن وقال : بئس والله الرفد رفدت ، ليس كما قلت ، ولكنّا أهل بيت يسرع إلينا الشيب .

فأقبل عليه عبدالملك وقال : هلّم ما قدمت له .

فقال : إنّ الحجّاج يقول : أدخل عمر بن عليّ معك في صدقة أبيك .

فقال عبد الملك : ليس ذلك له ، اكتب إليه كتاباً لا يجاوزه .

فكتب إليه وأحسن صلة الحسن وأكرمه ، فلمّا خرج من عنده لقيه يحيى بن اُمّ الحكم فعاتبه الحسن على سوء محضره فقال له يحيى: أيهاً عنك ، فوالله لا يزال يهابك ، ولولا هيبتك لم يقض لك حاجة، وما ألوتك رفداً.

وروي : أنه خطب إلى عمّه الحسين (عليه السلام) إحدى ابنتيه ، فقال له الحسين (عليه السلام) : يا بنيّ اختر أحبّهما إليك فاستحيى الحسن فقال له الحسين (عليه السلام) : فإنّي قد اخترت لك ابنتي فاطمة، فهي أكثرهما شبهاً بأمي فاطمة بنت رسول اللهّ (صلى اللهّ عليه وآله) وقبض الحسن بن الحسن وله خمس وثلاثون سنة، وأوصى إلى أخيه من اُمّه إبراهيم بن محمّد بن طلحة .

وكان عبدالله بن الحسن قد زوّجه الحسين (عليه السلام) ابنته سكينة فقتل قبل أن يبني بها.

سؤال وجواب

التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3206
التاريخ: 5 / 4 / 2016 3117
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3751
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3551
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3243
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2085
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1923
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2077
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2023
هل تعلم

التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 1515
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1502
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1592
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 1430

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .