المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8823 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مخاطبته بأمير المؤمنين(عليه السلام)  
  
3147   10:18 صباحاً   التاريخ: 31-01-2015
المؤلف : ابي الحسن علي بن عيسى الأربلي
الكتاب أو المصدر : كشف الغمة في معرفة الائمة
الجزء والصفحة : ج1,ص613-626.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

يقول علي بن عيسى مستمدا من الله حسن التوفيق و مستهديا برحمته إلى سواء الطريق إن الشيعة مجمعون على أن النبي (صلى الله عليه واله) خاطبه بإمرة المؤمنين مرارا منها ما صدر عن وحي وأمر من الله له بذلك و منها ما قاله له من تلقاء نفسه و حكم ذلك أيضا حكم الوحي لأنه (صلى الله عليه واله) لا ينطق عن الهوى فذكر ذلك من طرق الشيعة لا معنى له و لا يكون حجة على من ينكر ذلك من الجمهور على أني باحثت بعض علمائهم من مدرسي مذهب أحمد بن حنبل فأوردت عليه حديثا من مسند إمامه فقال أحاديث المسند لم يلتزم أحمد فيها الصحة فتكون حجة على ما وردت مثل ذلك الحديث من صحيح الترمذي فطعن في رجل من رجاله فقلت له تعذر و امتنع البحث معكم فقال كيف قلت لأنكم تطعنون فيما نورده نحن و فيما توردونه أنتم عن مشايخكم و أئمتكم فكيف يتحقق بيننا بحث أو يقوم على ما ندعيه دليل و لكن نورد من ذلك ما هو من طرقهم فإن أذعنوا و انقادوا فذاك و إلا فسبيله سبيل غيره مما أنكروه و عاندوا فيه الحق ليس عليك هداهم.

وقد كان السعيد رضي الدين علي بن موسى بن طاوس رحمه الله و ألحقه بسلفه جمع في ذلك كتابا سماه كتاب اليقين باختصاص مولانا علي (عليه السلام) بإمرة المؤمنين ونقل ذلك مما يزيد على ثلاثمائة طريق فاقتصرت من ذلك على ما أوردته نقلا من كتابه رحمه الله و نسبت كل حديث إلى من أورده من علماء الجمهور مقتصرا عليهم دون من عداهم.

قال : قال الحافظ أبو بكر أحمد بن مردويه و هو من عظماء علماء الجمهور وقد رأيت في مدحه من كتاب معجم البلدان لياقوت بن عبد الله الحموي من ترجمة إسكاف ما هذا لفظه و ممن ينسب إليها أبو بكر بن مردويه و مات بإسكاف سنة اثنتين و خمسين و ثلاثمائة و كان ثقة .

وذكر الحافظ أسعد بن عبد القاهر في كتاب رشح الولاء في شرح الدعاء في إسناد الحديث المتضمن لوصف مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه إمام المتقين عن أبي بكر بن مردويه أنه الإمام الحافظ النافذ ملك الحفاظ طراز المحدثين أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه.

وذكر أخطب خطباء خوارزم موفق بن أحمد المكي في كتاب المناقب في الفصل التاسع في فضائل شتى في جملة إسناده إلى أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه ما هذا لفظه الإمام الحافظ طراز المحدثين أحمد بن مردويه و هذا لفظ حديثه من كتاب مناقب مولانا علي (عليه السلام).

عن ابن عباس رضي الله عنه قال كان رسول الله (صلى الله عليه واله) في بيته عليلا فغدا إليه علي (عليه السلام) و كان يحب أن لا يسبقه أحد فدخل فإذا النبي في صحن الدار و إذا رأسه في حجر دحية بن خليفة الكلبي فدخل علي (عليه السلام) فقال السلام عليك كيف أصبح رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال بخير قال له دحية إني لأحبك و إن لك مدحة أزفها إليك أنت أمير المؤمنين و قائد الغر المحجلين أنت سيد ولد آدم ما خلا النبيين و المرسلين لواء الحمد بيدك يوم القيامة تزف أنت و شيعتك مع محمد و حزبه إلى الجنان زفا قد أفلح من تولاك وخسر من تخلاك محبو محمد محبوك و مبغضوا محمد مبغضوك لن تنالهم شفاعة محمد (صلى الله عليه واله) ادن مني يا صفوة الله فأخذ رأس النبي (صلى الله عليه واله) فوضعه في حجره فانتبه (صلى الله عليه واله) فقال ما هذه الهمهمة فأخبره الحديث قال لم يكن دحية الكلبي كان جبرئيل (عليه السلام).

 

سماك باسم سماك الله به و هو الذي ألقى محبتك في صدور المؤمنين و رهبتك في صدور الكافرين.
قال رضي الدين إن من ينقل هذا عن الله جل جلاله برسالة جبرئيل (عليه السلام) و عن محمد (صلى الله عليه واله) لمحجوج يوم القيامة بنقله إذا حضر بين يدي رسول الله (صلى الله عليه واله) و سأله يوم القيامة عن مخالفته لما نقله و اعتمد عليه.

 

وعنه عن أنس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) يا أنس اسكب لي وضوء و ماء فتوضأ و صلى ثم انصرف فقال يا أنس أول من يدخل علي اليوم أمير المؤمنين و سيد المسلمين وخاتم الوصيين و إمام الغر المحجلين فجاء علي حتى ضرب الباب فقال من هذا يا أنس قلت هذا علي قال افتح له فدخل.

وعن ابن مردويه يرفعه إلى بريدة قال أمرنا رسول الله (صلى الله عليه واله) أن نسلم على علي بيا أمير المؤمنين و بالإسناد عن سالم مولى علي قال كنت مع علي في أرض له و هو يحرثها حتى جاء أبو بكر و عمر فقالا سلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله و بركاته فقيل كنتم تقولون في حياة رسول الله (صلى الله عليه واله) ذلك فقال عمر هو أمرنا.

ومن مناقب ابن مردويه عن عبد الله قال دخل علي على رسول الله (صلى الله عليه واله) و عنده عائشة فجلس بين رسول الله و بين عائشة فقالت ما كان لك مجلس غير فخذي فضرب رسول الله (صلى الله عليه واله) على ظهرها فقال مه لا تؤذيني في أخي فإنه أمير المؤمنين و سيد المسلمين و قائد الغر المحجلين يوم القيامة يقعد على الصراط فيدخل أولياءه الجنة و يدخل أعداءه النار.

ومنه عن أنس رضي الله عنه قال كان رسول الله (صلى الله عليه واله) في بيت أم حبيبة بنت أبي سفيان فقال يا أم حبيبة اعتزلينا فإنا على حاجة ثم دعا (صلى الله عليه واله) بوضوء فأحسن الوضوء ثم قال إن أول من يدخل من هذا الباب أمير المؤمنين و سيد العرب و خير الوصيين و أولى الناس بالناس قال أنس فجعلت أقول اللهم اجعله رجلا من الأنصار قال فدخل علي فجاء يمشي حتى جلس إلى جنب رسول الله (صلى الله عليه واله) فجعل رسول الله (صلى الله عليه واله) يمسح وجهه بيده ثم يمسح بها وجه علي بن أبي طالب فقال علي و ما ذاك يا رسول الله قال إنك تبلغ رسالتي من بعدي و تؤدي عني و تسمع الناس صوتي و تعلم الناس من كتاب الله ما لا يعلمون.

ومن المناقب عن أنس قال كنت خادما لرسول الله (صلى الله عليه واله) فبينا أنا يوما أوضيه إذ قال يدخل رجل وهو أمير المؤمنين وسيد المسلمين وأولى الناس بالمؤمنين وقائد الغر المحجلين قال أنس اللهم اجعله رجلا من الأنصار فإذا هو علي بن أبي طالب (عليه السلام) و من المناقب أيضا عن أنس بن مالك قال بينما أنا عند رسول الله (صلى الله عليه واله)  إذ قال رسول الله (صلى الله عليه واله)  الآن يدخل سيد المسلمين و أمير المؤمنين و خير الوصيين و أولى الناس بالنبيين إذ طلع علي بن أبي طالب فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) اللهم و إلي و إلي قال فجلس بين يدي رسول الله (صلى الله عليه واله) فأخذ رسول الله (صلى الله عليه واله) يمسح العرق من جبهته و وجهه و يمسح به وجه علي بن أبي طالب و يمسح العرق من وجه علي و يمسح به وجهه فقال له علي يا رسول الله نزل في شيء قال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي أنت أخي و وزيري و خير من أخلف بعدي تقضي ديني و تنجز وعدي و تبين لهم ما اختلفوا فيه من بعدي و تعلمهم من تأويل القرآن ما لم يعلموا و تجاهدهم على التأويل كما جاهدتهم على التنزيل.

ومن المناقب عن نافع مولى عائشة قال كنت غلاما أخدمها فكنت إذا كان رسول الله (صلى الله عليه واله) عندها أكون قريبا أعاطيها قال فبينما رسول الله (صلى الله عليه واله) ذات يوم عندها إذ جاء جاء فدق الباب قال فخرجت إليه فإذا جارية معها إناء مغطى قال فرجعت إلى عائشة فأخبرتها فقالت أدخلها فدخلت فوضعته بين يدي عائشة فوضعته عائشة بين يدي رسول الله (صلى الله عليه واله) فجعل يأكل و خرجت الجارية فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) ليت أمير المؤمنين و سيد المسلمين و إمام المتقين عندي يأكل معي فجاء جاء فدق الباب فخرجت إليه فإذا هو علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال فرجعت فقلت هذا علي فقال النبي (صلى الله عليه واله) أدخله فلما دخل قال له النبي (صلى الله عليه واله) مرحبا و أهلا لقد تمنيتك مرتين حتى لو أبطأت علي لسألت الله عز و جل أن يأتي بك اجلس فكل معي.

ومن المناقب عن أنس بن مالك قال بينما أنا عند النبي (صلى الله عليه واله) إذ قال يطلع الآن قلت فداك أبي و أمي من ذا قال سيد المسلمين و أمير المؤمنين و خير الوصيين و أولى الناس بالنبيين قال فطلع علي ثم قال لعلي أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى.

وعن الحافظ بن مردويه عن داود بن أبي عوف قال حدثني معاوية بن ثعلبة الليثي قال ألا أحدثك بحديث لم يختلط قلت بلى قال مرض أبو ذر فأوصى إلى علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقال بعض يعوده لو أوصيت إلى أمير المؤمنين عمر لكان أجمل لوصيتك من علي فقال والله لقد أوصيت إلى أمير المؤمنين حق أمير المؤمنين و الله إنه للربيع الذي يسكن إليه و لو قد فارقكم لقد أنكرتم الناس و أنكرتم الأرض قال قلت يا أبا ذر إنا لنعلم أن أحبهم إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) أحبهم إليك قال أجل قلنا فأيهم أحب إليك قال هذا الشيخ المضطهد المظلوم حقه يعني علي بن أبي طالب (عليه السلام).

وعن أبي ذر و من طريق أخرى من كتاب المناقب قال معاوية بن ثعلبة الليثي مرض أبو ذر رضي الله عنه مرضا شديدا حتى أشرف على الموت فأوصى إلى علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقيل له لو أوصيت إلى عمر بن الخطاب كان أجمل لوصيتك من علي فقال أبو ذر أوصيت و الله إلى أمير المؤمنين حقا حقا و إنه لربي الأرض الذي يسكن إليها و يسكن إليه و لو قد فارقتموه أنكرتم الأرض و من عليها .

ربي من قوله تعالى {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ} [آل عمران: 146] و هم الجماعة الكثيرون.

وعن الحافظ بن مردويه عن رجاله عن أنس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) إن الجنة تشتاق إلى أربعة من أمتي فهبت أن أسأله من هم فأتيت أبا بكر فقلت إن النبي (صلى الله عليه واله) قال إن الجنة تشتاق إلى أربعة من أمتي فسله من هم فقال أخاف أن لا أكون منهم فيعيرني بنو تيم فأتيت عمر فقلت له مثل ذلك فقال أخاف ألا أكون منهم فيعيرني بنو عدي فأتيت عثمان فقلت له مثل ذلك فقال أخاف ألا أكون منهم فيعيرني بنو أمية فأتيت عليا و هو في ناضح له فقلت له إن النبي (صلى الله عليه واله) قال إن الجنة تشتاق إلى أربعة من أمتي فسله من هم فقال و الله لأسألنهم فإن كنت منهم لأحمدن الله عز و جل و إن لم أكن منهم لأسألن الله أن يجعلني منهم و أودهم فجاء و جئت معه إلى النبي (صلى الله عليه واله) فدخلنا على النبي (صلى الله عليه واله) و رأسه في حجر دحية الكلبي فلما رآه دحية قام إليه و سلم عليه و قال خذ رأس ابن عمك يا أمير المؤمنين فأنت أحق به مني فاستيقظ النبي (صلى الله عليه واله) و رأسه في حجر علي فقال له يا علي ما جئتنا إلا في حاجة قال بأبي أنت و أمي يا رسول الله دخلت و رأسك في حجر دحية الكلبي فقام إلي و سلم علي و قال خذ برأس ابن عمك إليك فأنت أحق به مني يا أمير المؤمنين فقال له النبي (صلى الله عليه واله) فهل عرفته فقال هو دحية الكلبي فقال له ذلك جبرئيل فقال له بأبي أنت و أمي يا رسول الله أعلمني أنس أنك قلت إن الجنة مشتاقة إلى أربعة من أمتي فمن هم فأومأ إليه بيده فقال أنت و الله أولهم أنت و الله أولهم ثلاثا فقال بأبي أنت و أمي فمن الثلاثة فقال له المقداد و سلمان و أبو ذر.

قال علي بن عيسى عفا الله عنه و على هذا فقد روى أحمد بن حنبل في مسنده مرفوعا إلى بريدة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) إن الله يحب من أصحابي أربعة أخبرني أنه يحبهم و أمرني أن أحبهم قالوا من هم يا رسول الله قال إن عليا منهم و أبو ذر الغفاري و سلمان الفارسي و المقداد بن الأسود الكندي قال السيد رضي الدين رحمه الله تعالى و مما نقلت من تاريخ الخطيب مرفوعا إلى ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) ليس في القيامة راكب غيرنا و نحن أربعة قال فقام عمه العباس فقال فداك أبي و أمي أنت و من قال أما أنا فعلى دابة الله البراق و أما أخي صالح فعلى ناقة الله التي عقرت و عمي حمزة أسد الله و أسد رسوله على ناقتي العضباء و أخي و ابن عمي علي بن أبي طالب على ناقة من نوق الجنة مدبجة الظهر و رحلها من زمرد أخضر مضبب بالذهب الأحمر رأسها من الكافور الأبيض و ذنبها من العنبر الأشهب و قوائمها من المسك الأذفر و عنقها من لؤلؤ عليها قبة من نور و باطنها عفو الله و ظاهرها رحمة الله بيده لواء الحمد فلا يمر بملإ من الملائكة إلا قالوا هذا ملك مقرب أو نبي مرسل أو حامل عرش رب العالمين فينادي مناد من لدن العرش أو قال من بطنان العرش ليس هذا ملكا مقربا و لا نبيا مرسلا و لا حامل عرش رب العالمين هذا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين إلى جنات رب العالمين أفلح من صدقه وخاب من كذبه ولو أن عبدا عبد الله بين الركن و المقام ألف عام و ألف عام حتى يكون كالشن البالي و لقي الله مبغضا لآل محمد أكبه الله على منخريه في نار جهنم.

 

ومن مناقب موفق بن أحمد الخوارزمي مرفوعا إلى علي (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) لما أسري بي إلى السماء ثم من السماء إلى السدرة المنتهى وقفت بين يدي ربي عز و جل فقال لي يا محمد قلت لبيك و سعديك فقال قد بلوت خلقي فأيهم رأيت أطوع لك قال قلت ربي عليا قال صدقت يا محمد فهل اتخذت لنفسك خليفة يؤدي عنك و يعلم عبادي من كتابي ما لا يعلمون قال قلت فاختر لي فإن خيرتك خيرتي قال قد اخترت لك عليا فاتخذه لنفسك خليفة و وصيا و نحلته علمي و حلمي و هو أمير المؤمنين حقا لم ينلها أحد قبله و ليست لأحد بعده يا محمد علي راية الهدى و إمام من أطاعني و نور أوليائي و هي الكلمة التي ألزمتها المتقين من أحبه فقد أحبني و من أبغضه فقد أبغضني فبشره بذلك يا محمد فقال النبي (صلى الله عليه واله) قلت ربي قد بشرته فقال علي أنا عبد الله و في قبضته إن يعاقبني فبذنوبي لم يظلمني شيئا و إن تمم لي وعدي فالله مولاي قال أجل و اجعل ربيعه الإيمان به قال قد فعلت ذلك يا محمد غير أني مختصه بشي ء من البلاء لم أخص به أحدا من أوليائي قال قلت رب أخي و صاحبي قال قد سبق في علمي أنه مبتلى لو لا علي لم يعرف حزبي و لا أوليائي و لا أولياء رسلي.
ومن مناقب الخوارزمي عن ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) هذا علي بن أبي طالب لحمه من لحمي و دمه من دمي و هو مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي.
وقد قال (صلى الله عليه واله) يا أم سلمة اشهدي و اسمعي هذا علي أمير المؤمنين و سيد المسلمين و عيبة علمي و بابي الذي أوتى منه أخي في الدين و خدني في الآخرة و معي في السنام الأعلى.

 

ومن مناقب الخوارزمي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال كان رسول الله (صلى الله عليه واله) في بيته فغدا عليه علي الغداة و كان لا يحب أن يسبقه إليه أحد فدخل فإذا النبي (صلى الله عليه واله) في صحن الدار و إذا رأسه في حجر دحية الكلبي فقال السلام عليكم فكيف أصبح رسول الله فقال بخير يا أخا رسول الله قال فقال علي جزاك الله عنا أهل البيت خيرا قال له دحية إني أحبك و إن لك عندي مدحة أزفها إليك أنت أمير المؤمنين و قائد الغر المحجلين أنت سيد ولد آدم ما خلا النبيين و المرسلين لواء الحمد بيدك يوم القيامة تزف أنت و شيعتك مع محمد و حزبه إلى الجنان زفا قد أفلح من تولاك و خسر من تخلاك محبو محمد محبوك و مبغضو محمد مبغضوك لن تنالهم شفاعة محمد (صلى الله عليه واله) ادن مني يا صفوة الله فأخذ رأس النبي (صلى الله عليه واله) فوضعه في حجره فانتبه النبي (صلى الله عليه واله) فقال ما هذه الهمهمة فأخبره الحديث فقال لم يكن دحية الكلبي كان جبرئيل سماك باسم سماك الله به و هو الذي ألقى محبتك في صدور المؤمنين و هيبتك في صدور الكافرين.

قال علي بن عيسى عفا الله عنه قد أورد السيد السعيد رضي الدين علي بن طاوس قدس الله روحه و ألحقه بسلفه هذه الأحاديث من ثلاثمائة طريق و زيادة اقتصرت منها على ما أوردته في هذا الكتاب المختصر فاكتفيت بما ذكرته منها فلم أذكر كلما ذكر وعلمت أنه يمكن أن يستدل بما أثبته على ما لم أثبته كما تدل الثمرة الواحدة على الشجر و ما أدعي حصر مناقبه و مآثره و ليس ذلك في قوة البشر.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






جامعة ذي قار: الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية يرسخ التقاليد الجامعية الأصيلة
قسم الإعلام يصدر العدد (483) من مجلة صدى الروضتين
قسم العلاقات العامة يكشف عن آلية مسير الطلبة المشاركين في الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات
قسما الإعلام والعلاقات العامة يبحثان تغطية حفل تخرج طلبة الجامعات العراقية