المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12634 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الصفات الفيزيائية للصوف  
  
8304   12:17 صباحاً   التاريخ: 26-1-2016
المؤلف : د. محمد ربيع موفق المرستاني ود. باسم مسلم اللحام
الكتاب أو المصدر : انتاج الاغنام (الجزء العملي)
الجزء والصفحة : ص 128-133
القسم : الزراعة / الانتاج الحيواني / الاغنام / الاغنام والماعز /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-1-2016 2562
التاريخ: 29-1-2016 3726
التاريخ: 12/9/2022 1160
التاريخ: 12/9/2022 918

الصفات الفيزيائية العامة للصوف

هناك بعض الصفات والخصائص التي تؤثر على أهمية الصوف التجارية وبالتالي على سعره محلياً وعالمياً هذه الصفات هي:

1- النعومة  Wool Fineness:

يحكم على نعومة الصوف بقطر المقطع العرضي للألياف الصوفية، فيكون الصوف ناعماً كلما قلت أبعاد أقطاره والعكس بالعكس، ولهذا أهمية كبيرة في التصنيع. ويتم قياس القطر بواسطة جهاز اللانوميتر ويبلغ قطر الألياف الصوفية الأكثر نعومة بين 8-10 ميكرون إلى أن تصل لحدود 150-160 ميكرون للألياف الميتة.

2- طول الصوف   Wool Length:

يعتبر الطول من الصفات الأساسية للصوف والتي يهتم بها كل من مربي الأغنام وأصحاب مصانع الصوف لأن طول الألياف الصوفية مع نعومتها هما العاملان الأساسيان لتصنيف وتدريج الصوف إلى رتبه المختلفة التي تتحكم بأسعار بيعه و شرائه. وهناك طريقان لحساب الطول:

1ـ الطول الطبيعي يقاس على سطح جسم الحيوان مباشرة.

2- الطول الحقيقي يقاس في المخبر.

3- التموج Crimps:

لا تنمو الألياف الصوفية مستقيمة ولكنها تنمو متموجة مع بعضها وذلك نتيجة لطريقة تكوين الألياف نفسها بداخل الحويصلات المنتجة لها، إن تساوي التموج في الطول مرتبط بتجانس الجزة (الفروة) وهو علامة على جودة نوع الصوف فكلما كانت الألياف الصوفية ناعمة كلما كثر التموج فيها، ويلاحظ أن أكثر الألياف الصوفية تموجاً في الألياف الناعمة (الوبرية)، يحكم على نعومة الصوف أحياناً من عدد التموجات الموجودة في السنتيمتر الطولي وهي كمقياس يستدل به على جودة و نعومة الصوف، إلا أن هناك بعض الاستثناءات التي لا تنطبق عليها هذه النظرة وخصوصاً في أصواف أغنام الميرينو الاسترالية، اما الصوف الخشن الذي ينتج من أغنام العواس فيحتوي على (1-3) تموج في السنتيمتر الواحد طولياً.

4- المتانة  Strenght:

تعد المتانة ذات أهمية كبيرة في التصنيع وعليها تتوقف إمكانية الحصول على أنسجة مصنعة متينة، فالعوائل غير المناسب تنعكس سلبياً على متانة الألياف الصوفية والأغنام المريضة والرديئة التغذية ينمو الصوف عندها ضعيفاً. كما وتتدنى متانة الصوف عند حفظه في ظروف غير مناسبة كالحفظ في أمكنة حارة أو رطبة، وتختلف المتانة بين الصوف الخشن والصوف الناعم. والصوف الجيد هو الذي يحتوي على متانة واحد بطول أليافه، بينما يحتوي الصوف الضعيف في مكان أو أكثر على نقاط ضعيفة يسهل قطعها، وهذا عائد لظروف تغذوية أو فترات فيزيولوجية حرجة (حمل ، رضاعة) دون أن يرافقها تغذية جيدة.

5- المطاطية  Elasticity:

تعد المطاطية إحدى الخواص المميزة للألياف الصوفية عند مقارنتها بألياف اخرى، وعموماً فالصوف الناعم أكثر مطاطية من الصوف المتوسط النعومة والصوف الخشن، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من التموجات، وتساعد المطاطية للألياف الصوفية ــ المغزولة وغير المغزولة ــ على عدم تمزق الصوف أو تقطيعه أثناء العمليات الصناعية المختلفة، ويعتبر الصوف ذا مطاطية عالية إذا أمكن شده إلى مدى محدد وكان له القدرة على العودة لشكله وطوله الطبيعي بعد تركه، ويلاحظ تمزق الألياف الصوفية إذا زادت قوة الشد عن حد معين أو كانت عملية الشد فجائية كما وتتأثر مطاطية الألياف الصوفية ببعض العوامل الخارجية كالرطوبة الجوية ودرجة الحرارة وتعرف المطاطية هي سرعة عودة الصوف إلى الحالة الطبيعية بعد إزالة المؤثر الخارجي.

6- الارتداد  Reseliance:

ويقصد به درجة رد الفعل المقاوم لضغط كتلة من الصوف أو قدرة الألياف الصوفية على الرجوع إلى حجمها الطبيعي إذا ما ضغطت ثم أزيل عنها الضغط، وتعتبر هذه الصفة من أهم الخصائص التي يتميز بها الصوف، وهي لا توجد في ألياف النسيج الأخرى، ويرجع لهذه الصفة احتفاظ الأقمشة الصوفية بشكلها دون أن تتجعد بسهولة وهي صفة مرغوبة ومن الملاحظ أن أنواع الصوف المختلفة تتباين في هذه الصفة وهي تتأثر بعوامل الجو والرطوبة.

7- الطراوة  Softness :

تختلف طراوة الصوف باختلاف النوع والسلالة والجنس وأفراد الأغنام المختلفة فالصوف الناعم أكثر طراوة من الصوف الخشن، والصوف الذي تنقصه خاصية الطراوة يطلق عليه الصوف الجاف، وتؤثر العوامل الجوية الخارجية على طراوة الصوف، والتي لها علاقة وثيقة بليونة ومرونة الألياف الصوفية ويشعر الانسان بالراحة عند ارتداء الملابس الصوفية ونادراً ما تؤثر هذه الصفة على أسعار الصوف الخام.

8- التلبد  Feting:

وهي الصفة الرئيسية التي تعبر عن أهم خصائص الصوف التي لا توجد في كثير من ألياف النسيج الأخرى، ويتلبد الصوف نتيجة لوجود الحراشف على الألياف الصوفية وهي خاصية الصوف لامتلاك الشكل المرغوب والمطلوب تحت تأثير الضغط والحرارة والرطوبة، ويحتفظ الصوف أو النسيج الصوفي بهذا الشكل لوقت طويل، وبهذه الخاصية يتم تشكيل التموجات في الخصل الصوفية، وتستخدم هذه الخاصية من أجل تشكيل تموجات اصطناعية وتخدم هذه الخاصية في كي الألبسة الصوفية.

9- القدرة على الاحتفاظ بالماء : Proprty of absorption of humity:

وهي القدرة على امتصاص الماء من الوسط الخارجي، ويمكن للصوف أن يمتص كمية من الماء تصل إلى حوالي 3/1 وزنه الجاف. وتعتبر هذه الصفة من الصفات الهامة للصوف حيث إنها تحسن من الحالة الصحية للأنسجة الصوفية وتزيد من ثبات ألوانها، بحيث لا يشعر المرتدي للألبسة الصوفية برطوبتها.

10- النقاوة Purity:

تعد جزة الصوف نقية إذا احتوت على الألياف الصوفية البيضاء فقط، ويؤثر على نقاوة الصوف عاملان أساسيان هما:

أ. وجود ألياف صوفية ملونة بين ألياف الصوف البيضاء، مما يصعب فصل هذه الألياف الملونة عن ألياف الصوف البيضاء عند التصنيع مما يترتب عليه عدم إمكانية استخدام مثل هذا الصوف في انتاج المنسوجات الصوفية البيضاء اللون.

ب- وجود الشعر الخشن Kemp بين ألياف الصوف الحقيقية الذي يصعب فصله أثناء عمليات الصناعة المختلفة والذي يؤثر بدرجة كبيرة على أسعار الصوف ويحد من استعمالاته في صناعة الملابس الصوفية إذا وجد بنسبة كبيرة.

11- اللمعان  Luster:

يختلف الصوف كثيراً في درجة اللمعان تبعاً لاختلاف الأنواع والسلالات والجنس والأفراد في الأغنام المختلفة، فمن الطبيعي أن يكون بعض الصوف لامعاً ولا يمكن مشاهدة ذلك اللمعان في كل ليفة صوفية منفردة، بل تشاهد هذه الصفة في مجموعة من الألياف الصوفية أو الحزم أو الخصلات الصوفية وتستعمل الاصطلاحات التالية لتحديد درجة لمعان الألياف الصوفية تجارياً وهي:

أ- اللمعان الفضي  Silver Luster ،  ب- اللمعان الحريري  Silk Luster ،

ج ـ اللمعان الزجاجي  Glass Luster.

12- اللون Color :

يعد لون الصوف أحد الصفات الأساسية المهمة لتقييمه في الصناعة، إذا كلما كان الصوف ابيض كلما زاد ذلك من قيمته صناعياً، ويرفض الصوف الملون أصفر واضح أو بلون كناري لأن مثل ذلك الصوف لا يصبح ناصع البياض بعد تنظيمه فيحد لونه من استعماله في الصناعة.

13- الصلابة Rigidity :

وهي صفة هامة بالنسبة لخواص الغزل وتتوقف إلى حد كبير على نسبة الرطوبة في الصوف وتعادل صلابة الصوف الجاف 15 مرة صلابة الصوف المشبع بالماء، ولهذا السبب تجهز كل حجرات الغزل الحديثة بأجهزة ترطيب لرفع نسبة الرطوبة في حجرات الغزل إلى (70-80)% لحفظ رطوبة الصوف بين (15-18)%.

14- التناسق  Uniformity :

ويقصد به تجانس وتناسق الألياف الصوفية في معظم صفاتها وخصوصاً النعومة والطول ولو أنه من الصعب تحقيق هذا الهدف فعلياً لوجود الاختلافات الكبيرة في خواص الصوف بين مناطق الجسم المختلفة، إذ إن مناطق الكتف والجوانب والظهر تعطي أنعم الألياف الصوفية على جسم الحيوان ينمو أخشنها على الأطراف والرأس كما قد يوجد تباين في السماكة على طول الليفة الواحدة ويعزى ذلك إلى تغذية الحيوان ورعايته، وللحصول على صوف متناسق يجب العناية بتربية ورعاية الأغنام  وضرورة انتخاب الأفراد الممتازة لاستخدامها في التربية.

15- التمدد:

ويقصد بهذا التعبير لزيادة في طول الليفة الصوفية تحت تأثير قوى الشد المختلفة، ويحدد التمدد بالفرق بين طول الليفة الصوفية الحقيقي وطولها في لحظة الانقطاع ويعبر عن ذلك كنسبة مئوية. تبلغ هذه النسبة عدد ألياف الصوف الناعم حوالي 33- 35% نصف الناعم 37-40 % القطن6,5 – 7,2 % النايلون 8,7 – 8,5% من الطول الحقيقي.

المصدر: المرستاني, محمد ربيع موفق, وباسم مسلم اللحام (2007-2008). انتاج الاغنام (الجزء العملي).

 




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع