المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ابن جني  
  
15333   04:18 مساءاً   التاريخ: 3-03-2015
المؤلف : د. محمد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص138- 146
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة البغدادية / أهم نحاة المدرسة البغدادية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-03-2015 3420
التاريخ: 3-03-2015 3568
التاريخ: 3-03-2015 8323
التاريخ: 3-03-2015 3181

هو ابو الفتح عثمان بن جني الموصلي(1) ، ولد في الوصل ، وبها نشأن دخل بغداد في سن مبكرة ن لكنه ما لبث ان عاد الى الموصل ثانية فاخذ يدرس الطلاب في مساجدها، وفي هذه المدة مر بحلقته سنة(337هـ) ابو علي النحوي اما النحاة في عصره، فأعجب أحدهما بالخر ، لهذا اللقاء اثر بعيد في حياة ابن جني.

وقد تنقل ابن جني في العراق والشام فأقام مع استاذه ابي علي في بلاط سيف الدولة الحمداني في حلب مدة من الزمن ، وعرف في هذا البلاط الشاعر ابا الطيب المتنبي الذي اعجب به وبشعره.(2) وقد استوطن ابن جني فيها نهاية المطاف ، وخاف استاذه في التدريس ، واستمر في الدرس والتصنيف والتأليف الى ان توفي سنة(392)للهجرة في خلافة القادر بالله.(3)

اساتذته(4) : لابن جني عدد كبير من الاساتذة الذين درس عليهم الادب واللغة والنحو والصرف ومن هؤلاء : ابو صالح السليل بن احمد بن عيسى بن الشيخ، وابو اسحاق ابراهيم بن احمد، وابو الحسين علي بن عمر بن عمرو، وابن دريد ابو بكر محمد بن الحسن ، وابو جعفر بن محمد الحجاج، وابو سهل احمد بن زياد القطان ، وابو الفرج الاصبهاني، وابو العباس محمد بن سلمة، واحمد بن محمد الموصلي ، وابو بكر محمد ابن الحسن المعروف بابن مقسم، وكان ابن جني يروي عنه اقوال ثعلب، وقد اخذ

ص138

ابن جني من الاعراب الفصحاء الذين وثق بهم وبلغتهم، وابزهم: محمد بن العساف العقيلي، والمعروف عند ابن جنب بابن الشجري، اما ابرز اساتذته الذين تأثر بهم ولازمهم ، واخذ عنه الكثير فهو ابو علي النحوي.

ابن جني والمتنبي:

كانت علاقة ابن جني بالمتنبي علاقة وطيدة حتى عد المتنبي احد أساتذة ابن جني ، وقرأ ديوانه عليه(5) وقد صحب ابن جني المتنبي دهرا طويلا ومعظم هذه الصحبة كانت في بلاط سيف الدولة الحمداني، وكان يناظره في النحو.(6)

وابن جني هو اول من شرح ديوان المتنبي ، وقد شرحه شرحين، سمي احدهما (الصبر) والاخر( الفسر) وكان المتنبي يقول:

( ابن جني اعرف بشعري مني، وهذا رجل لا يعرف قدره كثير من الناس) (7).

ولما مات المتنبي رثاه ابن جني بقصيدة بائية هذا مطلعها: (8)

غاض القريض واودت نظرة الادب              وصوحت بعدري: دوحة الادب

تلامذته:(9)

تخرج على يد ابن جني جماعة من فحول العلماء ، وفي علوم اللغة المختلفة من ابرزهم: ابو القاسم الثمانيني ، وابو احمد عبد السلام البصري، وابو الحسن السمسمي ، وابو الحسين شاهويه، والشريف الرضي ،ووعلي بن زيد القاشاني الذي امتاز بضبط الخط ، وكان مصاحبا له، وابو عبد الله الحسين بن نصر  الذي اجاز له ابن جني ان يروي عنه مصنفاته ، وكتبه ، وابن سنان الخفاجي، وغيرهم.

ص139

مكانته العليمة :

لابن جني مكانة علمية بارزة فهو القطب في لسان العرب اليه انتهت الرياسة في الادب(10) وقال فيه ابن الانباري: ( كان من حذاق اهل الادب واعلمه بعلم النحو والتصريف) (11)..ولم يتكلم احد في التصريف ادق كلاما منه. (12) وقال السيوطي: (وعلمه بالتصريف اقوى واكمل من علمه بالنحو). (13)

وقد برع ابن جني في اللغة فضلا عن علم النحو والتصريف، وتفوق فيه على سابقيه، فهو الذي اثبت ورشخ كثير من النظريات اللغوية التي قال بها القدماء ، وزاد عليهم ، ومن هذه النظريات التي ثبتها ورسخها عي: ان اصل اللغات هو الاصوات المسموعة.(14) قال: ( وذهب بعضهم الى ان اصل اللغات كلها، انما هو من الاصوات المسموعات كدوى الريح، وحنين الرعد، وخرير الماء، وشجيج الحمار ، نعيق الغراب ، وصهيل الفرس، ونزيب الظبي، ونحو ذلك ، ثم ولدت اللغات عن ذلك فيما بعد ، وهذا عندي وجه صالح ، ومذهب متقبل) (15) ومن النظريات التي اكتشفها ، نظرية تصاقب الالفاظ لتصاقب المعاني، وقد ثبتها ودلل عليها واعترف بعمومها ، وكثرة دوان العرب عليها ، وقد اغفلها السابقون ولم يقفوا عليها(16). ومن اشهر نظرياته التي خدمت اللغة العربية ، نظريته في الاشتقاق الاكبر، قال السيوطي: (بانه لم يقل بها احد غيره) (17).

ص140

لقد كان ابن جني في سعة علمه، وفهمه دقائق المعاني ، وقدرته على استنباط لأصول من الفروع ، وجراته الفكرية جديرا بثناء القدماء والمحدثين عليه.

مؤلفاته: صنف ابن جني كتبا متعددة في شتى جوانب الادب ، واللغة ، والنحو، والتصريف، وكان في كل منهما يتدفق علما ويزداد تألقا، قال عنه الخطيب البغدادي : ( وله كتب مصنفة في علوم النحو ابدع فيها واحسن) (18)

وقد بلغت مصنفاته نحو الخمسين(19) غير ان اشهرها جيعا خمسة كتب هي: المحتسب ، والمنصف، والتصريف الملوكي، والخصائص ، واللمع.

1- المحتسب: واسمه الكامل: ( المحتسب في تبين وجوه شواذ  القراءات والايضاح عنها) وهنو مطبوع ، ومنهج الكتاب قريب من منهج كتاب( الحجة) لأستاذه ابي علي النحوي، فابن جني يعرض القراءة ، ويذكر من قرأ بها ، ثم يرجع الى اللغة يتلمس شواهدها فيرويها لدعم هذه القراءة، او نظيرا لها فيقيس عليه، او تأويلا ، او توجيهان يعرض ذلك كله في قصد واختصار، أو طناب وتفصيل على حسب ما يقتضيه المقام، ويتطلبه الكشف عن وجه الرأي في القراءة ، فاذا وجد ادلة دعم القراءة ، وربما قواها على قراءة الجماعة ، واذا لم يجد ردها ورفضها ، وقد استفاد في الاحجتجاج للشواذ من لهجات القبائل كثيرا.(20)

2ـ المصنف: وهو شرح لكتاب( التصريف) للمازني ، ولم يترك في هذا الكتاب صغيرة ولا كبيرة الا اتى عليها، وقد بين ابن جني منهجه في هذا الكتاب ، قال:

ص141

(هذا كتاب اشرح فيه كتاب ابي عثمان بكر بن محمد بقية المازني ـ رحمه الله ـ في التصريف بتمكين اصوله، وتهذيب فصول ولا ادع فيه بحول الله وقوته غامضا الا شرحته ولا مشكلا الا اوضحته ، ولا كثيرا من الاشياء والنظائر الا اوردته) (21)

3ـ التصريف الملوكي :الكتاب مقسم على موضوعات صرفية رئيسة: هي: المجرد والمزيد ، والبدل ، والحذف، وتغير الحركة، والسكون، وتحدث ابن جني بعدها عن (قوانين العقود) (22) ينتفع بها في التصريف ومن هذه العقود(الاعلال) (23). ثم تحدث بعد ذلك عن تصاريف للتمرن والتدريب، ان هذا الكتاب يعد خطوة جديدة في تطور الصرف، لان ابن جني رتب موضوعاته ترتيبا ادق من ترتيب سيبويه والمازني) (24).

4- سر صناعة الاعراب: وهو دراسة صوتية لأحكام حروف المعجم واحوالها موقعها في كلام العرب، وخارجها وما يحدث في صوت الكلمة من اعلال، وابدال وادغام، ونقل، وحذف ، ودراسة لصفاتها العامة من همس أو جهر ، او شدة أو رخاوة ومن اطباق وانفتاح(25). ولم يكتفي ابن جني بالدراسة الصوتية للحرف، وانما كان يدرس احيانا احكامه النحوية ، ومن ذلك انه تحدث عن مجي الكاف جارة وغير جارة ومجيئها اسما وحرفا وزائدة وتحدث عن مجرورها واحكامه(26)، ودرس ابن جني ايضا الحركة للحرف ، فقارن بينها وبين محلها منه،

ص142

أتأتى قبل الحرف او بعده ام معه ، وهذا ما ذكره في مقدمة الكتاب(27)، وام يترك ابن جني مسالة لغوية في هذا الكتاب او نحوية الا وذكر اراء النحاة فيها بصريين كانوا او كوفيين، ثم يبين رأيه الخاص فيها، بما لديه من ثروة علمية ضخمة وملاحظة قوية، وقدرة على الاستنباط والنفاذ الى اراء مستقلة صائبة.(28)

5- الخصائص: وهو اهم كتب ابن جني واشهرها في اصول اللغة ، والتصريف والنحو ولعل الذي دفعه الى محاولة تأصيل هذه العلوم الثلاثة ، هو تعظيمه لهذه اللغة واجلالها التي فاخر  العجم بها مفضلا اياها على لغتهم، قال: ( لو احسبت العجم بلطف صناعة العرب في هذه اللغة، وما فيها من الغموض والرقة لا عتذرت من اعترافها بلغتها)(29). والكتاب يقع في ثلاثة اجزاء ، وقد حققه الاستاذ محمد علي النجار.

6- اللمع: وهو اشهر كتب ابن جني واهمها بعد ( الخصائص) واكثر دلالة على علمه النحوي(30)، واصبح هذا الكتاب من بين الكتب الثلاثة المفضلة عند البصريين واهل المغرب واهل الحجاز واليمن والشام)(31).

 الكتاب بلا مقدمة  ، ويشتمل على ثلاثة وسبعين بابا ، أولها: باب المعرب والمبني ، واخرها : باب الامالة ، والابواب الاخيرة في التصريف ، وقد يتخللها بعض المسائل النحوية وقد اتبع ابن جني طرقا عدة من اجل ان تكون كتابا مفهوما وواضحا وهذه الطرق هي:

ص143

أـ التعريف : لا نجد بابا واحد ا من ابواب الكتاب الا ويتصدره التعريف، فضلا عن تعريفات اخر في ثنايا الكتاب، ومن هذه التعريفات على سبيل المثال لا الحصر، الاسم والفعل والحرف ، والمبتدأ ، والخبر، والجملة(32).

ب ـ القسيم والتفريع: ومن تقسيماته وتفريعاته، قوله في باب المفعول به، حيث تعدى الفعل بنفسه، بحرف الجر، وقسم الفعل المتعدي بنفسه على ثلاثة اقسام وضرب امثلة على ذلك ، وقوله: الاسم المعرب على ضربين صحيح ومعتل ، ووضح كل نوع منهما(33).

ج ـ التمثيل: كان ابن جني يمثل على كل ما ذهب اليه من اقوال جريا على عادة النحاة، بالشواهد القرآنية ، والسعرية، والجمل المألوفة ، لكنه كان يحاول التقليل من الاستشهاد حتى لا يثقل على القارئ(34).

دـ الاسلوب الواضح: يمتاز ابن جني في كتاب( اللمع) بالوضوح وبساطة العبارة ويحاول الابتعاد عن التعقيد والالتواء ، وكثرة التعليلات ، ومن اهم ملامح هذا الاسلوب، الايجاز الشديد فليس فيه اطناب ، او تفصيل او استطراد(35).

مذهبه النحوي: اختلف المؤلفون المحدثون في مذهب ابن جني النحوي، وانقسموا على ابع فئات: أ ـ فئة توكيد بصرية وعلى رأسها الاستاذ محمد علي النجار محقق كتاب( الخصائص) ،قال: ( وكان ابن جني كشيخه ابي علي بصريا، فهو يجري في كتبه ومباحثه على اصول هذا المذهب) (36). وقد ايد الدكتور فاضل

ص144

السامرائي بصرية ابن جني بعد ان اعتمد على اربعة اسس، قال : ( انه بصرى المذهب لا بغدادي ، ولا كوفي) (37).

ب ـ فئة تؤكد أن ابن جني لم يمثل مذهبا معينا ،بصريا ولا كوفيا، ولا بغداديا على الرغم من انتسابه الى المذهب البصري، وانما كان صاحب مذهب مستقل انفرد به، ويمثل هذه الفئة الاستاذ احمد أمين.(38)

ج ـ الفئة الثالثة: ومنه الشيخ محمد طنطاوي الذي ترجم له ضمن مجموعة علماء النحو في العراق مع استاذ ابن جني ابي علي النحوي.

د ـ الفئة الرابعة: ابرزها الدكتور شوقي ضيف الذي ترجم له ( اعلام المدرسة البغدادية) وقال: ( فهو بغدادي من طرازا استاذه ابي علي النحوي والزجاجي .. اذ كانا ينتخبان من المذهبين البصري والكوفي، مع نزعة شديدة الى البصريين... وفتح الابواب على مصاريعها للاجتهاد ومخالفة البصريين والكوفيين) .(39) وقد انضم الدكتور عبد الحميد يونس الى راي الدكتور شوقي ضيف ببغدادية ابن جني، وان لم يصرح بذلك، الا انه قال اتخذ لنفسه منهجا وسطا بين مدرستي الكوفة والبصرة، وهذا القول لا يعني منه الا انه بغدادي وعده بروكلمان من اعلام مدرسة بغداد.(40) واعتمدت هذه الفئة على ما ذهب اليه ابن النديم في كتابه (الفهرست) حين وضع ابن جني مع مجموعة النحويين التي خلطت بين المذهبين (41) وقد اثبت الدكتور محمود حسني مذهب ابن جني البغدادي من خلال عرض منهجه السماعي والقياسي ، نظرته الى العلة والعوامل والآراء التي

ص145

وافق فيها البصرين والكوفيين والتي انفرد بها، او انه لم يلتزم مذهبا من المذهب ، وانما كان بغداديا يبحث عن الصواب اينما كان فيتمسك به.(42)

وكان دليله على بغدادية ابن جني قولتان مشهورتان ، الاولى: حول فتح حروف الحلق، قال: ( ولا قرابة بيني وبين البصريين ولكنهما بيني وبين الحق والحمد لله) .(43)

والثانية: رايه في حرف الهاء يلوم فيه ابن درستويه لتجنيه على ثعلب الكوفي، قال: (ورأيت محمد بن درستويه قد انحى على احمد بن يحيى في هذا الموضع...

وظلمه وغضه حقه ، والامر عندي بخلاف ما ذهب اليه ابن درستويه في كثير مما الزمه اياه... فان كان من اصحابي قائلا بقول مشيخة البصريين في غالب امره، وكان احمد بن يحيى كوفيا قلبا، فالحق ان يتبع اين حل وصقع) (44). فلا شك عندي بان الزجاجي وابا علي النحوي وابن جني هم بغداديو المذهب، ولكن ميلهم الى المذهب البصري اشد، والرجوع الى آرائهم المبثوثة في ثنايا مؤلفاتهم خير دليل على ذلك.

ص146

_________________________

(1) ترجمته في: نزهة الادباء :228ـ 230، الفهرست:95، المدارس النحوية، شوقي:356، المدرسة البغدادية ص319وما بعدها.

(2) المدرسة البغدادية:220.

(3) المدرسة البغدادية:321.

(4) ذكر ابن جني اساتذته في كتبه( الخصائص ) و(سر صناعة الاعراب )و( المنصف) ، وانظر المدرسة البغدادية :321.

(5) وفيات الاعيان:2/412.

(6) شذرات الذهب: 3/140.

(7) بغية الوعاة :3/ 132.

(8) المدرسة البغدادية :324.

(9) انظر: نزهة الالباء :334، بغية الوعاة :1/129، 132، 2/ 167، معجم الادباء : 2/109، المدرسة البغدادية : 324ـ 325.

(10) يتيمة الدهر: 1/108.

(11) نزهة الالباء :332.

(12) معجم الادباء: 2/83.

(13) بغية الوعاة: 3/132.

(14) المدرسة البغدادية: 327.

(15) الخصائص :1/47.

(16) الخصائص:2/145ـ 146، المدرسة البغدادية:327.

(17) همع الهوامع للسيوطي ح2م212.

(18) تاريخ بغداد : 11ـ 31.

(19) المدارس النحوية د. خديجة : 283، المدرسة البغدادية : 335ـ 336

(20) المدرسة البغدادية: 338.

(21) مقدمة المنصف: 1/221.

(22) التصريف امللوكي:47.

(23) المصدر نفسه:47.

(24) ابنية الصرف د. خديجة الحديثي ص:32.

(25) المدرسة البغدادية:341.

(26) سر صناعة الاعراب :1/ 307، 382، 291، 292.

(27) مقدمة سر صناعة الاعراب :1ـ 3.

(28) المدرسة البغدادية:342.

(29) الخصائص:1/ 242ـ 243.

(30) المدرسة البغدادية: 344.

(31) المصدر نفسه :344ن اما الكتابان الاخران فهما: الجمل للزجاجي ، والايضاح لابي علي النحوي.

(32) انظر كتاب اللمع ستجد فيه كثيرا من التعريفات.

(33) اللمع ص6.

(34) المدرسة البغدادية ص346.

(35) المصدر نفسه ص348.

(36) مقدمة الخصائص: 1/44.

(37) ظهر الاسلام: 1ـ 185.

(38) المدرسة البغدادية ص351.

(39) المدارس النحوية د. شوقي ص268، المدرسة البغدادية:352.

(40) الادب العربي :2/244.

(41) المدرسة البغدادية: 353.

(42) المدرسة البغدادية 391.

(43) المحتسب لابن جني: 1/ 167.

(44) المحتسب: 1/ 167، والمدرسة البغدادية: 391.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع