x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : التنمية البشرية :

التكبر والثقة بالنفس لا يمكن أن يلتقيا

المؤلف:  إيهاب كمال

المصدر:  كيف تكون مديراً ناجحاً

الجزء والصفحة:  ص110ــ111

2024-05-12

215

(الثقة بالنفس ليست شعورا بالتفوق بل بالتحرّر). 

إن التكبر والثقة بالنفس لا يمكن أن يلتقيا عند الشخص نفسه. فالتكبر مبنى على قوالب فكريَّة غير موضوعية تقول بأن الآخرين «غير كاملين»، وبالتالي، (أنا أفضل منهم). فالمتكبر يبالغ بتضخيم نواقص الآخرين ويبالغ في الوقت عينه، في التقليل من نواقصه هو، وذلك بسبب فقدانه للأمان الداخلي، ولثقته بنفسه.

إن عدم توفر الثقة بالنفس يؤدي الى الشعور السلبي بعدم المساواة مع الآخرين ويتحوّل إلى عقدتين مرضيتين وهما:

عقدة التكبر:

(الآخرون غير كاملين، يعنى أنا أفضل منهم).

فكما يقول جيكارينتسيف (إنّ أبسط طريقة لإثبات الشعور بالضعف هي كشف الكبرياء عندنا، لأن الكبرياء والتكبر يخدمان غرض إخفاء الشعور بالضعف).

عقدة الدونية:

«أنا غير كامل» يعني «أنا أقل منهم» (من الآخرين).

لنتذكر معاً قول إليانور روزفلت: لا أحد يمكنه جعلك تشعر بالدونية من دون سماحك له بذلك».

يقسم لازاريف مسبَّبات عقدة التكبر إلى مستويين اثنين وهما المستوى السطحي والمستوى العميق.

1- المستوى السطحيّ للتكبر: هو رضوخنا للمستوى الأول من القيم الروحانية (مثل القدرات، الذكاء، النجاح، والتوفيق. أي السعي إلى الكمال البشرى على حساب الحب الإلهي) واعتماد هذه القيم البشرية كموجه أساسي لنا في الحياة.

2- المستوى العميق للتكبر: هو عندما يوجد لدينا تعلق أو تشبث كبير بالمبادئ والمثل (البشرية) والمخططات المستقبلية والآمال. فكلَّما كان معنى وحجم القيم البشرية التي تسيطر علينا أکبر، ازدادت قدراتنا على ارتكاب الجرائم بحق الحب.

ويقول لازاريف في معرض هذا الحديث (إذا كنت ترغب في أن تحصل على نتائج وإنجازات أكثر من الآخرين، فهذا أمر عادي لكن إذا كنت تسعى للحصول على شيء بهدف الحط من شخص ما، أو إهانته، أو الانتقام منه، أو لتضع نفسك في مكانة أعلى من شخص ما، أي إنك منذ البداية تخفي خلف رغبتك وسعيك عدوانية بحق الحب والآخرين، فهذا هو التعلق بالأحلام والمشاريع والمستقبل. وفي هذه الحالة، يُغلق المستقبل ولا يُسمح لك بالحصول على ما أردت أو تحصل عليه على حساب عافيتك وحياتك».

المصدر: كتاب كيف ننتصر في معركة الحياة.