المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
مفهوم الاختلاف في الفكر الاسلامي
عدد المقالات : 9
د. صباح خيري العرداوي


على الرغم من الوعي المبكر بالمختلف أو الاختلاف أو مايقابله ,إلا أننا لا نجد المعجم يعنى كثير عناية في رصد تطور هذا المصطلح .وهو يورد لفظاً مرادفا أو مما هيا له وهو(التخالف ,وأختلف ,وخلفه),ونحن نرصد الجذر اللغوي لكلمة في (خلف) لاحظنا المعجم يتجاهل ذكر(الاختلاف) بهذا اللفظ, علماً انه اكتفى بلفظة (التخالف) جذراً وكان منها تفريع (اختلف,ومختلف), وهي تحقق المعنى الذي نريده, وهذا مما يؤخذ على المعاجم اللغوية عموماً:
المعنى اللغوي:
قال ابن منظور في (لسان العرب) : ( التخالف الأمران واختلفا:لم يتفقا وكل مالم يتساو, فقد تخالف وأختلف).
ففي هذا الميناء من اللفظ الذي يُريدهُ هو التخالف – أي ابن منظور- لكنه يحتقر احد طرفيه من خلال تكريس (عدم التساوي) على أنها سمة للتخالف وبتالي للاختلاف.
فضلاً عن الفراق(لم يتفقا) ,ونخلص من هذا النص لحدود يمكن أن نضعها لدلالة الاختلاف اللغوي
التي يكرس المعجم وهو المبين من الكلام:
1- انه يفترض طرفين للاختلاف.
2- إن يكون غير متساويين,وعدم التساوي قد يكون في الجانب المعنوي والمادي.
3- هذا وما يلاحظ على المعجم إن يتجاوز القيمة الجمالية التي تتصل بالحوار والفكر إلا إذا فهماً (تخالف الأمران)و(القوم خلقة) بان الأمر يتصل بالعقل والفكر وتحديداً بالرأي وهو ما نبحثه.
الاصطلاحي:
الاختلاف هو الاعتراف بالآخر . والقبول بالحوار وبالتعدد. شرط أن لايكون الاختلاف للاختلاف وحسب.وإنما للنهوض بقضية خلافية لكي تتكامل من كل وجوهها.
وهو في كل ذلك يرتكز فضلاً عن العقل والعلم ,على شرط أخلاقي يرتقي بالإنسان إلى احترام كيانه وكيان الآخرين من التعزيز للإنساني.
الاختلاف:
الاختلاف حقيقة واقعة, وعرضها وأثبتها الإسلام في عهده الأول وقد مثل الاختلاف الديني احد أهم مظاهر الاختلاف بين الإفراد والجماعات آنذاك على الرغم من وجود لغات وأعراق . هذا ما نشاهده في شعيرة الحج في اختلاف الحجاج من كل صور وألوان بين الأعراف وهذا في البداء كان مقدمات لظاهرة لرفع التميز والاضطهاد. وتحقيق المساواة بأمل التسوية.لكن التعنت بين الإطراف والدواعي فانتهى عنها رفع الحوار ألاختلافي .
فنرى الاختلاف الديني يخصص لنا اكثر من وجهة نظر:
أولا: هي نظرة المسلمين لبعضهم كسنة وشيعة مع تفريعاتهما وهم يؤولون النص القرآني وقد كان الاختلاف حاداً وتكفيرياً.
ثانياً: نظرة المسلمين لغير المسلمين كالبعد المكاني والموضوعي فالنظرة البوذية غير النظرة الزرداشتية.
وكثير من المؤلفين عنت بذلك مثل كتاب(الملل والنحل) لشهرستاني,و(الفصل بين الملل والأهواء والنحل)لأبن حزم,وكتاب (الفرق بين الفرق)للبغدادي.
فنجد موقف الاعتزالية في القول بخلق القرآن التي بدأت في زمن الخليفة العباسي المأمون, إذ حضر كلمن له علاقة بهذه القضية ليقر بأن القرآن حادث وليس قديماً.
وصودرت معه كل وجهات النظر المغايرة كما نجدها تتمظهر بشكل آجر في محنة رجل مثل ابن الحديد , فقد احتاجت أسرته لكي تتقلد مناصب الدولة العباسية ,أن تنتحل غير مذهبها عندما تشفعت وهي شيعية الأصل, ولما ألف ابن أبي الحديد كتابه شرح نهج البلاغة كان ينظر بعين الخليفة العباسي الشافعي , وبعين للوزير الشيعي .وحاول يراعه أن يحافظ على هذه المعادلة وهو يرقم شرح النهج وبعد ذلك فهو مخضرم في التشيع والتشفع والاعتزال .وتستمر هذه المحنة إلى أن تصل إلى جمال الدين الأفغاني ,فقد وعى الأخير بان من (الخير لك في عالم التعبير بالعربية أحيانا أن تكون سنياً من أن تكون شيعياً , حتى تجد متنفساً لأفكارك وحسن استقبال لها يزيد ألف مرة عما لو كنت غير سني).
كما نرى اختلاف المناظرات في التأليف والأدب,ونجد أن مميزات التي تتخذها الجلسات الأدبية والحوار الذي يدور بينهما من ترادف وهجاء ومديح بالقصائد أو في طرح الأفكار المختلفة وقد تصل إلى ما يسمى بعلم(المناظرات) وهو قد اتسع إلى أن وصل ما يسمى به المشتغلين بعلم الكلام في العصر العباسي فنجد ذلك في مجلس البرامكة للمتكلمين من أهل النحل ,يتباحثون في الكون والقِدْم والحدوث والإثبات والنفي للصفات والجبر والاختيار وغيرها من الأبحاث الفلسفية أو قضايا علم الكلام واهتم الخلفاء بهذه المجالس ولاسيما بعد أن ظهره القول المزعوم بخلق القرآن وقام به المأمون كما ذكرنا.
فنتجت عن ذلك إطلاق حرية البحث في كل شيء وكان من رواد هذه المجالس من العلماء بمختلف طبقاتهم كمجلس أبي حامد الاسفراييني كان يحضره ثلاثة مائة فقيه .
أما مجال اللغوي الأدبي كانت هناك مواضيع عالجتها الكثير من المؤلفات التي كانت بين البصريين والكوفيين ككتاب (الإنصاف في مسائل الخلاف )وهذا الكتاب هو عبارة عن حوار حوله المسائل الخلافية النحوية مفصلاً ومسهباً.وكتاب (الموازنة بين الطائيين)وهما أبو تمام والبحتري.وهي محاولة لتذليل الهوة بين فريقين كان كل منهما يناصر احد الشاعرين .هذا عكس أبو حيان التوحيدي الذي كان يغلب عليه طابع المناظرة في تعرضه للحوار حول القضايا الفلسفية والكلامية والأدبية العامة.
وأخيرا لابد بحمل هذه الأسئلة على أن هذا الموضوع حَمَلَ اكسر من التحديد لمفهوم مفهوم البحث عن تأصيل المختلف في اللغة والأدب والتاريخ وقد تتقرب من الطرح الشيء الأخر هو هل الاختلاف جذر في ثقافتنا أو شيء وارد عليه. الاختلاف جذر موجود في ثقافتنا كظاهرة ,عاشت الثقافة العربية الاختلاف بدليل أي كما قال أبو حيان التوحيدي في كتابه (الإمتاع والمؤانسة )في الجزء الأول ص 113,يقول فيه (..بمعنى أن الاختلاف كظاهرة كان موجوداً ومعاشاً من الناس وتعاملوا معه) لكن إلى أي مدى استطاعوا ممارسة الاختلاف خارج القيود والموانع التي وجدت,ولهذا عندما بحثت عن الاختلاف في أي زمن محدد هو العصر العباسي , لم أجد أن الاختلاف أصبح ممارسة يومية متداولة فقط . كان موجوداً على مستوى المفهوم والنظر .
أننا نستطيع أن نتحدث عن الكتب المقدسة والأحاديث المروية عن أزمانها,بأنها رحبت بالاختلاف ولكن هل استطعنا جعل الاختلاف ثقافة يومية متداخلة مع حركة المجتمع قد يجتمع المختلفون على مسائل نظرية تهتم بالدين والمذهب ,لكننا نلاحظ اختلاف هؤلاء المختلفين ساعة تصطدم بجوانب أخرى ,قد تكون اجتماعية وسياسية إذا الاختلاف في مستوى الترف الفكري موجود .
أما في الواقع العملي غير موجود وهذه سمة حملتها الثقافة العربية حيث هناك الغاء كبير وواضح لرأي الأخر.
مفهوم الاختلاف في الفكر الاسلامي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com