المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
صورٌ من مكارم الأخلاق في الصحيفة المحمدية
عدد المقالات : 2
احتوت الصحيفة المحمدية على جانب من التراث الأصيل لرسول الله (ص)، فضمّت بين دفتيها بعض صفاته وشمائله وآدابه وأخلاقه ومعجزاته وأدعيته، وقد تنوعت الأدعية النبوية وتعددت موضوعاتها ومناسباتها بحسب الحوادث والوقائع التاريخية كالمعارك والغزوات، وبحسب الأيام والمناسبات كأدعية أيام الأسبوع، وبحسب الحاجات التي تعرض للمسلمين وتُطرح بين يدي النبي (ص) ليرفعها إلى الله تعالى، قال تعالى: ﴿... وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا﴾ (النساء/64)، ومن يتأمّل في هذه الأدعية تتجلّى له صورٌ من الخلُق المحمدي العظيم، منها:
1- الإنابة إلى الله تعالى:
وتُعد صفة الإنابة إلى الله تعالى والخوف الشديد منه من ذاتيات النبي (ص) ، بل من أهم مكارم أخلاقه التي جعلته يصل إلى مرتبة لا تُدانيها أية مرتبة أخرى، ﴿ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ∗ فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى﴾ (النجم/8-9)، وصار يُدعى معها بحبيب الله، وهل ثمة صفة أبلغ من هذه الصفة، ولاسيما إذا كان المحبوب هو الله تعالى، ولم نعلم بأن أحداً من الأنبياء ولا الصالحين على مر الزمان لُقّب بهذا اللقب العظيم، وكيف لا يكون كذلك وهو أشرف الأنبياء والمرسلين، وخير خلق الله أجمعين.
وقد عُرف عنه (ص) أنه ((أناب إلى الله تعالى، وأرهق نفسه إرهاقاً شديداً في عبادته حتى نزل عليه الوحي بهذه الآية: ﴿طه ∗ مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى﴾ (طه/1-2)، وقد فاق جميع الأنبياء بكثرة عبادته))(1).
من ذلك ما ورد في دعائه المعروف بدعاء الحجب(2)، إذ يُلاحظ أن ثلثي هذا النص منصب على مدح الله تعالى والثناء عليه والإنابة إليه، فيبدأ ببيان صفات الله تعالى الذاتية معبراً عنها بأسلوب بلاغي رفيع بقوله: ((اللهم إني أسألك يا من احتجب بشعاع نوره عن نواظر خلقه يا من تسربل بالجلال والعظمة واشتهر بالتجبر في قدسه يا من تعالى بالجلال والكبرياء في تفرد مجده))، ثم ينتقل إلى قدرة الله وسلطته على خلقه: ((يا من انقادت له الأمور بأزمتها طوعاً لأمره يا من قامت السماوات والأرضون مجيبات لدعوته))، وهكذا يستمر الثناء على الله تعالى، كما يشير إلى جليل صنائعه تعالى ويقول: ((يا من زين السماء بالنجوم الطالعة وجعلها هادية لخلقه يا من أنار القمر المنير في سواد الليل المظلم بلطفه يا من أنار الشمس المنيرة وجعلها معاشاً لخلقه وجعلها مفرقة بين الليل والنهار بعظمته يا من استوجب الشكر بنشر سحائب نعمه))، كل ذلك توطئة ومقدمة لمدح الله تعالى والثناء عليه، تأدباً وإنابة للخالق عز وجل، ثم ينتقل إلى مرحلة التوسل بأحب الأشياء إلى الله تعالى: ((أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وبكل اسم هو لك سميت به نفسك أو استأثرت به في علم الغيب عندك وبكل اسم هو لك أنزلته في كتابك أو أثبته في قلوب الصافين الحافين حول عرشك فتراجعت القلوب إلى الصدور عن البيان بإخلاص الوحدانية وتحقيق الفردانية مقرةً بالعبودية... إلخ))، وبعد ذلك كله يبدأ الطلب وسؤال الحاجة: ((أسألك بعزة ذلك الاسم أن تصلي على محمدٍ وآل محمد وأن تصرف عنى وأهل حزانتي وجميع المؤمنين والمؤمنات جميع الآفات والعاهات والبليات والأعراض والأمراض والخطايا والذنوب... إلخ))، وفي هذه الفقرة الأخيرة من الدعاء يتبيّن مدى الخلق العظيم المشتمل عليه الدعاء النبوي، إذ أنه لا يدعو لنفسه فحسب، وإنما يدعو كذلك لأمته وجيرانه وجميع المؤمنين والمؤمنات، ثم يختتم نص الدعاء بقول في غاية الأدب مع ربه سبحانه وتعالى فيقول: ((إنك سميع الدعاء لطيف لما تشاء)).
2- حب الفقراء:
ومن معالي أخلاقه (ص) حبه الشديد للفقراء، فكان أباً وحصناً وملاذاً وكهفاً لهم، وقد أُثرت عنه كثير من الأخبار في الحث على الإحسان إليهم، وقد جعل لهم نصيباً مفروضاً في أموال الأغنياء، فشرّع الزكاة لتنفق عليهم، وكان يدعو الله تعالى أن يحشره في زمرتهم(3)، ويُروى أنه كان يدعو بهذا الدعاء: ((اللهم أحيني مسكيناً وتوفني مسكيناً واحشرني في زمرة المساكين وإن أشقى الأشقياء من اجتمع عليه فقر الدنيا وعذاب الآخرة))(4).
وعن أنس أن رسول الله (ص) قال: ((اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً واحشرني في زمرة المساكين يوم القيامة. فقالت عائشة: لِمَ يا رسول الله؟ قال: إنهم يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بأربعين خريفاً، يا عائشة لا تردّي المسكين ولو بشق تمرة، يا عائشة أحبي المساكين وقربيهم فإن الله يقربك يوم القيامة))(5).
ومن حثه على العطف على الفقراء والإحسان إليهم قوله (ص): ((أبواب الجنة مفتحة على الفقراء، والرحمة نازلة على الرحماء، والله راضٍ عن الأسخياء))(6).
واسم الفقراء وما يُرادفه قد اقترن بصفات الخالق الرازق سبحانه وتعالى، وهو حاضر دائماً في أدعية الصحيفة النبوية، من ذلك مثلاً دعاؤه (ص) في الغار الذي يقول فيه:
((يا مؤنس المستوحشين، ويا أنيس المتفردين، ويا ظهير المنقطعين ويا مال المقلين، ويا قوة المستضعفين، ويا كنز الفقراء، ويا موضع شكوى الغرباء، ويا منفرداً بالجلال، ويا معروفاً بالنوال، ويا كثير الأفضال، أغثني عند كربتي، وصلى الله على محمد وآله أجمعين))(7). فهو حتى وإن كان في أصعب الظروف لا ينسى هؤلاء الناس، بل يتوسل إلى الله بصفاته تعالى المقترنة باسمهم، بل إنه وبحسب الظاهر من سياق الدعاء أنه يعد نفسه من هؤلاء الفقراء، لذلك يطلب الغوث منه.
3- التواضع والتذلل:
ومن مكارم الأخلاق النبوية التواضع، وهي سمة طغت على شخيصة الرسول الأعظم (ص)، وهذا التواضع كان على نوعين، تواضعه أمام الله تعالى، وتواضعه مع الناس ممن عاشرهم والتقى بهم في حياته الشريفة، وأما ما يهمنا فهو تواضعه أمام ربه تعالى في أدعيته المباركة، ففي دعائه في قنوت صلاة الاستسقاء يذكر (ص) بعض الأوصاف التي تدل على تواضعه الشديد أمام الله تعالى، فيقول: ((أستغفر الله الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، الرحمن الرحيم، ذا الجلال والاكرام، وأسأله أن يتوب عليَّ توبة عبد ذليل، خاضع فقير بائس، مسكين مستكين، لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً ، ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً... إلخ))(8). فقد بدأ بالاستغفار ثم اعترف لله تعالى بالذل والخضوع والفقر والبؤس والاستكانة ... إلخ، وهذه قمة التواضع والتذلل أمام جبار السماوات والأرض جلّت قدرته.
4- التسليم المطلق لله تعالى:
ومما يرتبط بالصفة السابقة أن رسول الله (ص) لشدة تواضعه أمام ربه أنه يسلم نفسه وكل ما يملك لخالقه ومالكه الحقيقي سبحانه وتعالى، وقد ورد مصداق هذه الصفة في دعائه الذي علّمه لسلمان المحمدي (رض)، الذي يقول فيه:
((اللهم إن الأمر قد خلص إلى نفسي وهي أعز الأنفس عليَّ وأهمها إليَّ وقد علمتَ ربي وعلمك أفضل من علمي أنك تعلم مني ما لا أعلم من نفسي، لك محياي ومماتي ودنياي وآخرتي، إليك مرجعي ومنقلبي لا أملك إلا ما أعطيتني ولا أتقي إلا ما وقيتني ولا أنفق إلا ما رزقتني))(9).
فهو سبحانه أقرب إلينا من حبل الوريد؛ لذا نجد الخلق النبوي العظيم متجسداً في دعائه ومخاطبة ربه تعالى متمثلاً بالتسليم المطلق له سبحانه، فحياته ومماته ودنياه وآخرته ومنقلبه ومثواه وكل ما يملك هو لله وبيده تعالى.
5- الاعتراف بفضل الله تعالى:
وفي الدعاء السابق نفسه تتبدى صورة أخرى من أخلاقه (ص)، وهي صفة الاعتراف بفضل المنعم تعالى: ((بنورك اهتديت وبفضلك استغنيت وبنعمتك أصبحت وأمسيت ملكتني بقدرتك وقدرت علي بسلطانك تقضي فيما أردت لا يحول أحد دون قضائك...))(10).
كما يعترف بالتقصير أمام تلك النعم في أواخر هذا الدعاء بقوله (ص): ((فأشكو إليك يا رب قسوة قلبي وتقصيري وإبطائي وقلة شكر ربي...))، ثم يعود ثانية للاعتراف بفضل المدعو سبحانه وتعالى: ((ليس دونك أحد يأويني ولا يطيق ملجئي ولا من عقوبتك ينجيني ولا يغفر ذنباً من ذنوبي وكل قد شغل بنفسه عني...))(11).
فالخطاب النبوي مع رب العالمين عز وجل تأثر بمكارم الأخلاق التي بُعث رسول الله (ص) متمماً لها، ومثّل مصداقاً لوصف القرآن له بالخلق العظيم، وكشف عن جانب مضيء من شخصية نبي الرحمة ولطفه في تعامله مع ربه سبحانه، كما كان هو كذلك مع أمته، وهو درسٌ قيّم في الأخلاق ودعوة لإصلاح ما بيننا وبين ربنا سبحانه ليصلح ما بيننا وبين الناس.


الهوامش:
1- ينظر: أخلاق النبي (ص) وأهل بيته (ع)، الشيخ باقر شريف القرشي: 32.
2- ينظر: نص الدعاء كاملاً في الصحيفة النبوية، فاتن اللبون: 119-121.
3- ينظر: أخلاق النبي (ص) وأهل بيته (ع): 34.
4- المستدرك، الحاكم النيسابوري: 4/322.
5- سنن الترمذي: 4/8.
6- بحار الأنوار، العلامة المجلسي: 69/49.
7- الصحيفة المحمدية: 151.
8- المصدر نفسه: 154.
9- المصدر نفسه: 166.
10- المصدر نفسه: 166.
11- المصدر نفسه: 169-170.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 22 ساعة
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com