المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-60)
عدد المقالات : 241
سورة النساء
بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً{94}
نزلت الاية الكريمة استنكارا لتصرفات فردية من قبل بعض الصحابة , فمما يروى في سبب نزولها , انه مرّ جماعة من الصحابة قاصدين الجهاد برجل من بني سليم يسوق اغنامه , ألقى عليهم السلام , فظنوا انما القى عليهم السلام تقية او خوفا منهم , فقتلوه واستاقوا اغنامه .
تضمنت الاية الكريمة في خطابها المباشر جملة من الامور :
1- ( إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ ) : ضرورة التأكد من صحة المعطيات او المعلومات .
2- ( وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) : يحمل التعامل بين الناس على الظاهر , اما الباطن فله جل وعلا .
3- ( فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ ) : الكنوز التي اعدها الله تعالى للمؤمنين كثيرة , لم تصفها الاية او تحدد نوعيتها ومقدارها , بل اكتفى النص المبارك بكلمة ( كثيرة ) , وللمتأمل ان يتأمل ! .
4- ( كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ ) : تذكير للمؤمنين بما كانوا عليه قبل الاسلام , للعبرة والعظة .
5- ( فتَبَيَّنُواْ ) : كررت للتأكيد .
6- ( إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) : تبيان لعامة الناس , والمؤمنين خاصة .
كل فقرة تتضمن موضوع واسع النطاق , اختصرناها لتتناسب مع دواعي التأمل .

لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً{95}
تضمنت الاية الكريمة مقارنتين :
1- مقارنة بين المجاهدين والقاعدين عن الجهاد لغير سبب معتد به ( لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ) .
2- مقارنة بين المجاهدين والقاعدين لسبب معتد به , حيث استوت النوايا , ودلت عليها السرائر , غير ان المجاهدين زادوا على مجرد النية المباشرة ببذل الاموال والانفس في سبيل الله تعالى . ( فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ) .
يلاحظ ان ختام المقارنة الثانية كان ( وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى ) , اما ختام المقارنة الاولى فكان ( وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً ) .
ما يلفت النظر ايضا سياق الاية الكريمة بهذه الكيفية الجميلة , حيث ابتدأت بمقارنة اولى , تلتها مقارنة ثانية , مع ختام للمقارنة الثانية , لتختتم الاية الكريمة بمجملها بختام للمقارنة الاولى ! .

دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً{96}
تبين الاية الكريمة مزيدا من الاجر والثواب للمقارنة الاولى في سابقتها الكريمة , حيث اضافت :
1- ( دَرَجَاتٍ مِّنْهُ ) : مستحقاتهم على قدر عزائمهم في الجنة .
2- ( وَمَغْفِرَةً ) .
3- ( وَرَحْمَةً ) .
تجب ملاحظة ان القاعدين لغير عذر معتد به سيدخلون الجنة , لكن بمنازل اقل درجة من المجاهدين والقاعدين لعذر معتد به .

إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً{97}
يروى في سبب نزول الايات الكريمة ( 97 – 98 – 99 ) , عندما انذر رؤساء قريش جميع اهالي مكة الذين يستطيعون حمل السلاح , ان يتأهبوا لقتال المسلمين في واقعة بدر , اما من يخالف هذا الامر فسوف تهدم داره , وتصادر امواله , وكان في مكة حينئذ نفر مسلمون ظاهريا , رفضوا الهجرة حبا منهم لوطنهم واموالهم , فحملوا السلاح مع الكفار .
يستفاد من الاية الكريمة امرين :
1- توبيخ لؤلئك الذين رفضوا الهجرة , والنجاة بدينهم , واثروا حبهم لاموالهم , واحتجوا بقولهم ( كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ ) .
2- تحث الاية الكريمة المؤمنين كافة على هجرة البلاد التي لا تحفظ فيها سلامة دينهم , ولا تصان فيها كرامتهم , فيهجروا تلك البلاد الى اخرى , تكون لهم ولدينهم العزة فيها .

إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً{98}

تضع الاية الكريمة حكما استثنائيا لما ورد في سابقتها الكريمة , حيث استثنت ثلاثة طبقات :
1- ( الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ ) .
2- ( وَالنِّسَاء ) .
3- ( وَالْوِلْدَانِ ) .
ثم وضعت شرطين لهذا النوع من الاستضعاف :
1- ( لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً ) : لا يحتملون مشاق السفر , وليس لديهم نفقة له .
2- ( وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً ) : لا يعرفون الطريق الى الهجرة .

فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً{99}
تبين الاية الكريمة , ان الله عز وجل يعلم حال المستضعفين , ويعلم شرعية عذرهم في عدم الهجرة , فيترك لهم ابواب العفو والمغفرة مفتوحة .

وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً{100}
توضح الاية الكريمة امرين من فوائد الهجرة :
1- ( وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً ) .
2- ( وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ ) : كما حدث لجندع بن ضمرة الليثي , حيث توفاه الاجل في طريق الهجرة .

وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوّاً مُّبِيناً{101}
غالبا ما كانت اسفار المسلمين في بدء الاسلام محفوفة بالمخاطر , فوضعت الاية الكريمة ترخيصا في قصر الصلاة عند السفر , فتكفي ركعتان بدل اربع ركعات للصلوات الرباعية , والرخصة بدلالة ( فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ ) .
كما ان قصر الصلاة هو رخصة عند السفر , في حال الامن او الخوف .
تضمنت الاية الكريمة ايضا نوعا من انواع التحذير , ينبغي مراعاته ( إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوّاً مُّبِيناً ) ! .

وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً{102}
مما يروى في سبب نزول الاية الكريمة , انه لما نزل النبي محمد (ص واله) في ارض الحديبية , سمعت قريش بذلك , فبعثت خالد بن الوليد على رأس زمرة من الكفار لاعتراض طريقهم ومنعهم من الوصول الى مكة , عند ذلك فكر خالد بن الوليد في الهجوم على المسلمين اثناء الصلاة , فأخبر الله تعالى نبيه الكريم (ص واله) .
وضعت الاية الكريمة خطة دفاعية من غارات الاعداء المتربصين , فكان من شأنها انها صانتهم ومنعت العدو من ان ينال منهم .
تضمنت الاية الكريمة عدة امور نذكر منها :
1- خطة دفاعية محكمة .
2- تحذير للمسلمين من خطر الكافرين .
3- ( إِنَّ اللّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً ) .

فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً{103}
تضمنت الاية عدة امور :
1- ( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ ) : ينبغي المواظبة على ذكر الله تعالى في كل الاحوال , في القيام والقعود وحتى عند الاضطجاع , وينقسم ذكر الله تعالى الى ثلاث اقسام :
أ‌) ذكر اللسان .
ب‌) ذكر القلب .
ت‌) كلاهما معا : وهي الافضل :

2- ( فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ ) : بعد زوال اسباب قصر الصلاة , يجب ان تؤدى كاملة .
3- ( إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً ) : حيث ان الصلاة فرض واجب في اوقاتها المعلومة .
يروى في سبب نزولها , عندما شكا المسلمون جراحات واقعة احد للنبي (ص واله) , فبعث ( ص واله) مجموعة من المسلمين في طلب ابي سفيان .

وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً{104}
تتضمن الاية الكريمة عدة مواضيع , نذكر منها :
1- ( وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ ) : نهي عن التكاسل , وفي نفس الوقت فيه شدا لعزائم المسلمين .
2- ( إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ ) : يبين النص المبارك , ان المسلمين يألمون لما حلّ بهم في واقعة احد , وفي نفس الوقت يذكر المسلمين ان الكافرين يألمون ايضا , ويعانون من نفس الجراح .
3- ( وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ ) : من المؤكد ان المؤمن يرجو من الله تعالى الاجر والثواب , العفو والمغفرة وحلول الرحمة عليه , وهذا ما لا يرجوه الكافر .
الملاحظ ان الاية الكريمة سلطت الضوء على حالة المسلمين في ذلك الوقت , وتبين انهم يعانون من جراح جسدية , اضعفت او كادت تضعف عزائمهم , مما اثر على احوالهم النفسية , فتكون الاية الكريمة في محل رفع الحالة المعنوية لهم .


حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com