المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تعيين النبي صلى الله عليه وآله المراد من «القربى‏»
إذا كنّا تبعاً للكتاب والسنّة، ونريد- حقّاً- الأخذ- اعتقاداً وعملًا- بما جاء في كلام اللَّه العزيز وأتى‏ به الرسول الكريم صلّى‏ اللَّه عليه وآله وسلّم... كان الواجب علينا الرجوع إلى‏ النبيّ نفسه وتحكيمه في كلّ ما شجر بيننا واختلفنا فيه، كما أمر سبحانه وتعالى‏ بذلك حيث قال: «فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً.
لقد وقع الاختلاف في معنى‏ قوله تعالى‏: «ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَفِي الْقُرْبَى‏...» ... لكنّ النبيّ صلّى‏ اللَّه عليه وآله وسلّم سَبَق وأن بيّن المعنى‏ وأوضح المراد من «القربى‏» في أخبار طرفَي الخلاف كليهما، فلماذا لا يُقبل قوله ويبقى‏ الخلاف على‏ حاله؟!
لقد عيّن النبيّ صلّى‏ اللَّه عليه وآله وسلّم المراد من «القربى‏» في الآية، فالمراد أقرباؤه، وهم عليّ والزهراء وولداهما.. فهولاء هم المراد من «القربى‏» هنا كما كانوا المراد من «أهل البيت» في آية التطهير بتعيينٍ منه كذلك. (( مَن رواه من الصحابة والتابعين)) :
وقد روى‏ ذلك عن رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وآله وسلّم عدّة كبيرة من الصحابة وأعلام التابعين، المرجوع إليهم في تفسير آيات الكتاب المبين، ومنهم:
١- أمير المؤمنين علي عليه السلام.
٢- الإمام السبط الأكبر الحسن بن علي عليه السلام.
٣- الإمام السبط الشهيد الحسين بن عليّ عليه السلام.
٤- الإمام السجّاد عليّ بن الحسين عليه السلام.٥- الإمام الباقر محمّد بن عليّ بن الحسين عليه السلام.
٦- الإمام الصادق جعفر بن محمّد بن عليّ عليه السلام.
٧- عبداللَّه بن العبّاس.
٨- عبداللَّه بن مسعود.
٩- جابر بن عبداللَّه الأنصاري.
١٠- أبو أُمامة الباهلي.
١١- أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي.
١٢- سعيد بن جبير.
١٣- مجاهد بن جبر.
١٤- مقسم بن بجرة.
١٥- زاذان الكندي.
١٦- السدّي.
١٧- فضّال بن جبير.
١٨- عمرو بن شعيب.
١٩- ابن المبارك.
٢٠- زرّ بن حبيش.
٢١- أبو إسحاق السبيعي.
٢٢- زيد بن وهب.
٢٣- عبداللَّه بن نجّي.
٢٤- عاصم بن ضمرة.
وممّن رواه من أئمّة الحديث والتفسير:
وقد روى‏ نزول الآية المباركة في أهل البيت عليهم السلام- هذا الذي أرسله إرسال المسلَّم إمام الشافعية في شعره المعروف المشهور، المذكور في الكتب المعتمدة عند القوم، كالصواعق المحرقة- مشاهير الأئمّة منهم في التفسير والحديث وغيرهما في مختلف القرون، ونحن نذكر أسماء عدّةٍ منهم:
١- سعيد بن منصور، المتوفّى‏ سنة ٢٢٧.
٢- أحمد بن حنبل، المتوفّى‏ سنة ٢٤١.
٣- عبد بن حميد، المتوفّى‏ سنة ٢٤٩.
٤- محمّد بن إسماعيل البخاري، المتوفّى‏ سنّة ٢٥٦.
٥- مسلم بن الحجّاج النيسابوري، المتوفّى‏ سنة ٢٦١.
٦- أحمد بن يحيى‏ البلاذري، المتوفّى‏ سنة ٢٧٦.
٧- محمّد بن عيسى‏ الترمذي، المتوفّى‏ سنة ٢٧٩.
٨- أبو بكر البزّار، المتوفّى‏ سنة ٢٩٢.
٩- محمّد بن سليمان الحضرمي، المتوفّى‏ سنة ٢٩٧.
١٠- محمّد بن جرير الطبري، المتوفّى‏ سنة ٣١٠.
١١- أبو بشر الدولابي، المتوفّى‏ سنة ٣١٠.
١٢- أبو بكر ابن المنذر النيسابوري، المتوفّى‏ سنة ٣١٨.
١٣- عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي، المتوفّى‏ سنة ٣١٨.
١٤- الهيثم بن كليب الشاشي، المتوفّى‏ سنة ٣٣٥.
١٥- أبو القاسم الطبراني، المتوفّى‏ سنة ٣٦٠.
١٦- أبو الشيخ ابن حبّان، المتوفّى‏ سنة ٣٦٩.
١٧- محمّد بن إسحاق ابن مندة، المتوفّى‏ سنة ٣٩٥.
١٨- أبو عبداللَّه الحاكم النيسابوري، المتوفّى‏ سنة ٤٠٥.
١٩- أبو بكر ابن مردويه الأصفهاني، المتوفّى‏ سنة ٤١٠.
٢٠- أبو إسحاق الثعلبي، المتوفّى‏ سنة ٤٢٧.
٢١- أبو نعيم الأصفهاني، المتوفّى‏ سنة ٤٢٧.
٢٢- علي بن أحمد الواحدي، المتوفّى‏ سنة ٤٦٨.
٢٣- محيي السُنّة البغوي، المتوفّى‏ سنة ٥١٦.
٢٤- جار اللَّه الزمخشري، المتوفّى‏ سنة ٥٣٨.
٢٥- الملّا عمر بن محمّد بن خضر، المتوفّى‏ سنة ٥٧٠.
٢٦- أبو القاسم ابن عساكر الدمشقي، المتوفّى‏ سنة ٥٧١.
٢٧- أبو السعادات ابن الأثير الجزري، المتوفّى‏ سنة ٦٠٦.
٢٨- الفخر الرازي، المتوفّى‏ سنة ٦٠٦.
٢٩- عزّ الدين ابن الأثير، المتوفّى‏ سنة ٦٣٠.
٣٠- محمّد بن طلحة الشافعي، المتوفّى‏ سنة ٦٥٢.
٣١- أبو عبداللَّه الأنصاري القرطبي، المتوفّى‏ سنة ٦٥٦.
٣٢- أبو عبداللَّه الكنجي الشافعي، المتوفّى‏ سنة ٦٥٨.
٣٣- القاضي البيضاوي، المتوفّى‏ سنة ٦٨٥.
٣٤- محبّ الدين الطبري الشافعي، المتوفّى‏ سنة ٦٩٤.
٣٥- الخطيب الشربيني، المتوفّى‏ سنة ٦٩٨.
٣٦- أبو البركات النسفي، المتوفّى‏ سنة ٧١٠.
٣٧- أبو القاسم الجزّي، المتوفّى‏ سنة ٧٤١.
٣٨- علاء الدين الخازن، المتوفّى‏ سنة ٧٤١.
٣٩- أبو حيّان الأندلسي، المتوفّى‏ سنة ٧٤٥.
٤٠- ابن كثير الدمشقي، المتوفّى‏ سنة ٧٧٤.
٤١- أبو بكر نور الدين الهيثمي، المتوفّى‏ سنة ٨٥٢.
٤٢- ابن حجر العسقلاني، المتوفّى‏ سنة ٨٥٢.
٤٣- نور الدين ابن الصبّاغ المالكي، المتوفّى‏ سنة ٨٥٥.
٤٤- شمس الدين السخاوي، المتوفّى‏ سنة ٩٠٢.
٤٥- نور الدين السمهودي، المتوفّى‏ سنة ٩١١.
٤٦- جلال الدين السيوطي، المتوفّى‏ سنة ٩١١.
٤٧- شهاب الدين القسطلاني، المتوفّى‏ سنة ٩٢٣.
٤٨- أبو السعود العمادي، المتوفّى‏ سنة ٩٥١.
٤٩- ابن حجر الهيتمي المكّي، المتوفّى‏ سنة ٩٧٣.
٥٠- الزرقاني المالكي، المتوفّى‏ سنة ١١٢٢.
٥١- عبداللَّه الشبراوي، المتوفّى‏ سنة ١١٦٢.
٥٢- محمّد الصبّان المصري، المتوفّى‏ سنة ١٢٠٦.
٥٣- قاضي القضاة الشوكاني، المتوفّى‏ سنة ١٢٥٠.
٥٤- شهاب الدين الآلوسي، المتوفّى‏ سنة ١٢٧٠.
٥٥- الصدّيق حسن خان، المتوفّى‏ سنة ١٣٠٧.
٥٦- محمّد مؤمن الشبلنجي، المتوفّى‏ بعد سنة ١٣٠٨.
نصوص الحديث في الكتب المعتبرة:
وهذه ألفاظ من هذا الحديث بأسانيدها كما في الكتب المعتبرة من الصحاح والمسانيد والمعاجم وغيرها:
∗ أخرج البخاري قائلًا: «قوله: «إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى‏» .
«حدّثنا محمّد بن بشّار، حدّثنا محمّد بن جعفر، حدّثنا شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، قال: سمعت طاووساً عن ابن عبّاس- رضي اللَّه عنهما- أنّه سئل عن قوله‏ «إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى‏» فقال سعيد بن جبير: قربى‏ آل محمّد صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم. فقال ابن عبّاس: عجلت! إنّ النبيّ صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم لم يكن بطن من قريش إلّا كان له فيهم قرابة. فقال: إلّا أن تصِلوا ما بيني وبينكم من القرابة»
∗ وأخرجه مسلم، كما نصّ عليه الحاكم والذهبي.
∗ وأخرجه أحمد، ففي «المسند»: «حدّثنا عبداللَّه، حدّثني أبي، ثنا يحيى‏، عن شعبة، حدّثني عبد الملك بن ميسرة، عن طاووس، قال:
أتى‏ ابن عبّاس رجل فسأله. وسليمان بن داود، قال: أخبرنا شعبة، أنبأني عبد الملك، قال: سمعت طاووساً يقول: سأل رجل ابن عبّاس المعنى‏
عن قوله عزّوجلّ: «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» فقال سعيد بن جبير: قرابة محمّد صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم. قال ابن عبّاس: عجلت! إنّ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم لم يكن بطن من قريش إلّا لرسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم فيهم قرابة فنزلت: «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» إلّا أن تصِلوا قرابة ما بيني وبينكم.
∗ وفي (المناقب) ما هذا نصّه: «وفي ما كتب إلينا محمّد بن عبداللَّه بن سليمان الحضرمي، يذكر أنّ حرب بن الحسن الطحّان حدّثهم، قال: حدّثنا حسين الأشقر، عن قيس، عن الأعمش، عن سعيد بن جبير، عن ابن عبّاس، قال: لمّا نزلت‏ «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» قالوا: يا رسول اللَّه، مَن قرابتك هؤلاء الّذين وجبت علينا مودّتهم؟ قال: عليّ وفاطمة وابناها» .
∗ وأخرج الترمذي فقال: «حدّثنا بندار، حدّثنا محمّد بن جعفر، حدّثنا شعبة، عن عبدالملك بن ميسرة، قال: سمع طاووساً قال: سئل‏ ابن عبّاس عن هذه الآية «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» فقال سعيد بن جبير: قربى‏ آل محمّد صلّى اللَّه عليه وسلّم.
فقال ابن عبّاس: أعجلت؟ إن رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم لم يكن بطن من قريش إلّا كان له فيهم قرابة فقال: إلّا أن تصِلوا ما بيني وبينكم من القرابة.
قال أبو عيسى‏: هذا حديث حسن صحيح»
∗ وأخرج ابن جرير الطبري، قال:
«حدّثني محمّد بن عمارة، قال: ثنا إسماعيل بن أبان، قال: ثنا الصباح بن يحيى‏ المري، عن السدّي، عن أبي الديلم، قال: لمّا جي‏ء بعلي بن الحسين- رضي اللَّه عنهما- أسيراً فأقيم على‏ درج دمشق، قام رجل من أهل الشام فقال: الحمد للَّه‏ الذي قتلكم واستأصلكم وقطع قرني الفتنة! فقال له عليّ بن الحسين- رضي اللَّه عنه-: أقرأت القرآن؟! قال: نعم، قال: أفقرأت آل حم؟! قال: قرأت ولم أقرأ آل حم. قال: ما قرأت‏ «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» ؟! قال: وإنّكم لأنتم هم؟! قال: نعم‏ . حدّثنا أبو كريب، قال: ثنا مالك بن إسماعيل، قال: ثنا عبدالسلام، قال: ثنا يزيد بن أبي زياد، عن مقسم، عن ابن عبّاس، قال:
قالت الأنصار: فعلنا وفعلنا؛ فكأنّهم فخروا، فقال ابن عبّاس- أو العبّاس، شكّ عبدالسلام-: لنا الفضل عليكم.
فبلغ ذلك رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم، فأتاهم في مجالسهم فقال: يا معشر الأنصار! ألم تكونوا أذلّة فأعزّكم اللَّه بي؟!
قالوا: بلى‏ يا رسول اللَّه.
قال: ألم تكونوا ضلّالًا فهداكم اللَّه بي؟!
قالوا: بلى‏ يا رسول اللَّه.
قال: أفلا تجيبوني؟!
قالوا: ما نقول يا رسول اللَّه؟
قال: ألا تقولون: ألم يخرجك قومك فآويناك؟! أوَلم يكذّبوك فصدّقناك؟! أوَلم يخذلوك فنصرناك؟!
قال: فما زال يقول حتّى‏ جثوا على‏ الركب وقالوا: أموالنا وما في أيدينا للَّه‏ ولرسوله، قال: فنزلت‏ «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَفِي الْقُرْبَى» .
حدّثني يعقوب، قال: ثنا مروان، عن يحيى‏ بن كثير، عن أبي العالية، عن سعيد بن جبير، في قوله‏ «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» قال: هي قربى‏ رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم.
حدّثني محمّد بن عمارة الأسدي ومحمّد بن خلف، قالا: ثنا عبيداللَّه، قال: أخبرنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، قال: سألت عمرو بن شعيب عن قول اللَّه عزّوجلّ‏ «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» قال: قربى‏ النبيّ صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم» .
أقول:
ولا يخفى‏ أنّ ابن جرير الطبري ذكر في معنى‏ الآية أربعة أقوال، وقد جعل القول بنزولها في «أهل البيت» القول الثاني، فذكر هذه الأخبار.
وجعل القول الأوّل أنّ المراد قرابته مع قريش، فذكر رواية طاووس عن ابن عبّاس، التي أخرجها أحمد والشيخان، وقد تقدّمت، وفيها قول سعيد بن جبير بنزولها في «أهل البيت» خاصة. وأخرج أبو سعيد الهيثم بن كليب الشاشي- صاحب المسند الكبير- في مسند عبداللَّه بن مسعود، في ما رواه عنه زرّ بن حبيش، قال:
«حدّثنا الحسن بن عليّ بن عفّان، حدّثنا محمّد بن خالد، عن يحيى‏ بن ثعلبة الأنصاري، عن عاصم بن أبي النجود، عن زرّ، عن عبداللَّه، قال:
كنّا مع رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم في مسير، فهتف به أعرابي بصوت جهوري: يا محمّد! فقال رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم: يا هناه! فقال: يا محمّد! ما تقول في رجل يحبّ القوم ولم يعمل بعملهم؟ قال: المرء مع من أحبّ. قال: يا محمّد! إلى‏ مَن تدعو؟ قال: إلى‏ شهادة أن لا إله إلّا اللَّه، وأنّي رسول اللَّه، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحجّ البيت. قال: فهل تطلب على‏ هذا أجراً؟ قال: لا إلّا المودّة في القربى‏. قال: أقرباي يا محمّد أم أقرباك؟ قال: بل أقرباي.
قال: هات يدك حتّى‏ أُبايعك، فلا خير في من يودّك ولا يودّ قرباك» .
وأخرج الطبراني: «حدّثنا محمّد بن عبداللَّه، ثنا حرب بن الحسن الطحّان، ثنا حسين الأشقر، عن قيس بن الربيع، عن الأعمش،
عن سعيد بن جبير، عن ابن عبّاس رضي اللَّه عنهما، قال: لمّا نزلت‏ «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» قالوا: يا رسول اللَّه، ومن قرابتك هؤلاء الّذين وجبت علينا مودّتهم؟ قال: عليّ وفاطمة وابناهما» .
وأخرج أيضاً: «حدّثنا محمّد بن عبداللَّه الحضرمي، ثنا محمّد بن مرزوق، ثنا حسين الأشقر، ثنا نصير بن زياد، عن عثمان أبي اليقظان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عبّاس، قال: قالت الأنصار فيما بينهم: لو جمعنا لرسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم مالًا فنبسط يده لا يحول بينه وبينه أحد، فأتوا رسول اللَّه فقالوا: يا رسول اللَّه! إنّا أردنا أن نجمع لك من أموالنا. فأنزل اللَّه عزّوجلّ‏ «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» فخرجوا مختلفين، فقال بعضهم: ألم تروا إلى‏ ما قال رسول اللَّه؟! وقال بعضهم: إنّما قال هذا لنقاتل عن أهل بيته وننصرهم...»
وأخرج الحاكم قائلًا: «حدّثنا أبو محمّد الحسن بن محمّد بن يحيى‏ ابن أخي طاهر العقيقي الحسني، ثنا إسماعيل بن محمّد بن‏
إسحاق ابن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين، حدّثني عمّي عليّ ابن جعفر بن محمّد، حدّثني الحسين بن زيد، عن عمر بن علي، عن أبيه عليّ بن الحسين، قال:
خطب الحسن بن علي ّ الناس حين قُتل عليٌّ، فحمد اللَّه وأثنى‏ عليه ثمّ قال:
لقد قُبض في هذه الليلة رجل لا يسبقه الأوّلون بعمل ولا يدركه الآخِرون، وقد كان رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وآله وسلّم يعطيه رايته فيقاتل وجبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره، فما يرجع حتّى‏ يفتح اللَّه عليه، وما ترك على‏ أهل الأرض صفراء ولا بيضاء إلّا سبع مائة درهم فضلت من عطاياه أراد أن يبتاع بها خادماً لأهله... ثم قال:
أيّها الناس! من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا الحسن ابن عليّ، وأنا ابن النبيّ، وأنا ابن الوصيّ، وأنا ابن البشير، وأنا ابن النذير، وأنا ابن الداعي إلى‏ اللَّه بإذنه، وأنا ابن السراج المنير، وأنا من أهل البيت الذي كان جبريل ينزل إلينا ويصعد من عندنا، وأنا من أهل البيت الذي أذهب اللَّه عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً، وأنا من أهل البيت الذي افترض اللَّه مودّتهم على‏ كلّ مسلم. فقال تبارك وتعالى‏ لنبيّه صلّى‏ اللَّه عليه وآله وسلّم: «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي‏الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً» فاقتراف الحسنة مودّتنا أهل البيت» .
وقال الحاكم بتفسير الآية من كتاب التفسير: «إنّما اتّفقا في تفسير هذه الآية على‏ حديث عبد الملك بن ميسرة الزرّاد عن طاووس عن ابن عبّاس أنّه في قربى‏ آل محمّد صلّى‏ اللَّه عليه وآله وسلّم» .
وأخرج أبو نعيم: «حدّثنا الحسين بن أحمد بن عليّ أبو عبداللَّه، ثنا الحسن بن محمّد بن أبي هريرة، ثنا إسماعيل بن يزيد، ثنا قتيبة بن مهران، ثنا عبد الغفور، عن أبي هاشم، عن زاذان، عن عليٍّ، قال: قال رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم: عليكم بتعلّم القرآن وكثرة تلاوته تنالون به الدرجات وكثرة عجائبه في الجنّة، ثمّ قال عليّ: وفينا آل حم، إنّه لا يحفظ مودّتنا إلّا كلّ مؤمن، ثمّ قرأ «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» .
وأخرج أيضاً: «حدّثنا أبو عبداللَّه محمّد بن أحمد بن عليّ بن أحمد بن مخلّد، ثنا محمّد بن عثمان بن أبي شيبة، ثنا عبادة بن زياد، ثنايحيى‏ بن العلاء، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جابر، قال: جاء أعرابي إلى‏ النبي صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم فقال: يا محمّد! اعرض عليَّ الإسلام. فقال: تشهد أن لا إله إلّا اللَّه وحده لا شريك له، وأنّ محمّداً عبده ورسوله. قال: تسألني عليه أجراً؟ قال: لا، إلّا المودّة في القربى‏، قال: قرباي أو قرباك؟ قال: قرباي. قال: هات أُبايعك، فعلى‏ مَن لا يحبّك ولا يحبّ قرباك لعنة اللَّه. قال صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم:
آمين.
هذا حديث غريب من حديث جعفر بن محمّد بن محمّد، لم نكتبه إلّا من حديث يحيى‏ بن العلاء، كوفي ولي قضاء الريّ» .
وأخرج أبو بشر الدولابي خطبة الإمام الحسن السبط، فقال:
«أخبرني أبو القاسم كهمس بن معمر: أنّ أبا محمّد إسماعيل بن محمّد ابن إسحاق بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن حسين بن عليّ بن أبي طالب حدّثهم: حدّثني عمّي عليّ بن جعفر بن محمّد بن حسين بن زيد، عن الحسن بن زيد بن حسين بن عليّ، عن أبيه، قال: خطب الحسن بن عليّ الناس حين قُتل عليّ...
أخبرني أبو عبداللَّه الحسين بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن عمرابن الحسن بن عليّ بن أبي طالب، حدّثني أبي، حدّثني حسين بن زيد، عن الحسن بن زيد بن حسن- ليس فيه: عن أبيه-، قال: خطب الحسن بن عليٍّ الناس...
حدّثنا أحمد بن يحيى‏ الأودي، نا إسماعيل بن أبان الورّاق، نا عمر، عن جابر، عن أبي الطفيل وزيد بن وهب وعبداللَّه بن نجي وعاصم بن ضمرة، عن الحسن بن عليّ، قال: لقد قُبض في هذه الليلة رجل...» .
وأخرج ابن عساكر: «أخبرنا أبو الحسن الفرضي، أنبأنا عبد العزيز الصوفي، أنبأنا أبو الحسن بن السمسار، أنبأنا أبو سليمان...
قال: وأنبأنا ابن السمسار، أنبأنا عليّ بن الحسن الصوري، أنبأنا سليمان بن أحمد بن أيّوب الطبراني اللخمي بأصبهان، أنبأنا الحسين بن إدريس الحريري التستري، أنبأنا أبو عثمان طالوت بن عبّاد البصري الصيرفي، أنبأنا فضّال بن جبير، أنبأنا أبو أُمامة الباهلي، قال: قال رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم: خلق اللَّه الأنبياء من أشجار شتّى‏، وخلقني وعليّاً من شجرةٍ واحدة، فأنا أصلها وعليّ فرعها وفاطمة لقاحها والحسن والحسين ثمرها، فمن تعلّق بغصن من أغصانها نجا، ومن زاغ‏ هوى‏، ولو أنّ عبداً عبدَ اللَّه بين الصفا والمروة ألف عام ثمّ ألف عام ثمّ ألف عام، ثمّ لم يدرك محبّتنا لأكبّه اللَّه على‏ منخريه في النار، ثمّ تلا «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» .
ورواه عليّ بن الحسن الصوفي مرّةً أُخرى‏ عن شيخ آخر، أخبرناه أبو الحسن الفقيه السلمي الطرسوسي، أنبأنا عبد العزيز الكتّاني، أنبأنا أبو نصر ابن الجيّان، أنبأنا أبو الحسن عليّ بن الحسن الطرسوسي، أنبأنا أبو الفضل العبّاس بن أحمد الخواتيمي بطرسوس، أنبأنا الحسين بن إدريس التستري...».
وأخرج ابن عساكر خبر خطبة مروان- بأمرٍ من معاوية- ابنةَ عبداللَّه بن جعفر ليزيد، وأنّ عبداللَّه أوكل أمرها إلى‏ الحسين عليه السلام فزوّجها من القاسم بن محمّد بن جعفر، وتكلّم عليه السلام- في المسجد النبوي وبنو هاشم وبنو أُميّة مجتمعون- فحمد اللَّه وأثنى‏ عليه، ثمّ قال: «إن الإسلام دفع الخسيسة وتمّم النقيصة وأذهب اللائمة، فلا لوم على‏ مسلم إلّا في أمر مأثم، وإنّ القرابة التي عظّم اللَّه حقّها وأمر برعايتها وأن يسأل نبيّه الأجر له بالمودّة لأهلها: قرابتنا أهل البيت...» وأخرج ابن الأثير: «روى‏ حكيم بن جبير، عن حبيب بن أبي ثابت، قال: كنت أُجالس أشياخاً لنا، إذ مرّ علينا عليّ بن الحسين- وقد كان بينه وبين أُناس من قريش منازعة في امرأة تزوّجها منهم لم يرض منكحها- فقال أشياخ الأنصار- ألا دعوتنا أمس لِما كان بينك وبين بني فلان؟! إن أشياخنا حدّثونا أنّهم أتوا رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم فقالوا: يا محمّد! ألا نخرج إليك من ديارنا ومن أموالنا لِما أعطانا اللَّه بك وفضّلنا بك وأكرمنا بك؟ فأنزل اللَّه تعالى‏: «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» . ونحن ندلّكم على‏ الناس.
أخرجه ابن مندة».
وأخرج ابن كثير: «وقول ثالث، وهو ما حكاه البخاري وغيره رواية عن سعيد بن جبير... وقال السدّي عن أبي الديلم، قال: لمّا جي‏ء بعليّ بن الحسين رضي اللَّه عنه أسيراً... وقال أبو إسحاق السبيعي:
سألت عمرو بن شعيب عن قوله تبارك وتعالى‏: «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» فقال: قربى‏ النبيّ.

وفي الصحيحين في قسم غنائم حنين قريب من هذا السياق، ولكن ليس فيه ذِكر نزول هذه الآية...
وقال ابن أبي حاتم: حدّثنا عليّ بن الحسين، حدّثنا رجل سمّاه، حدّثنا حسين الأشقر، عن قيس، عن الأعمش، عن سعيد بن جبير، عن ابن عبّاس- رضي اللَّه عنه-، قال: لمّا نزلت هذه الآية «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» قالوا: يا رسول اللَّه، مَن هؤلاء الّذين أمر اللَّه بمودّتهم؟ قال: فاطمة وولدها. رضي اللَّه عنهم.
وروى‏ الهيثمي: «عن ابن عبّاس قال: لمّا نزلت‏ «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» قالوا: يا رسول اللَّه، مَن قرابتك هؤلاء الّذين وجبت علينا مودّتهم؟ قال: علي وفاطمة وابناهما. رواه‏ الطبراني من رواية حرب بن الحسن الطحّان عن حسين الأشقر عن قيس بن الربيع، وقد وثّقوا كلّهم وضعّفهم جماعة، وبقيّة رجاله ثقات».
ورواه مرةً أُخرى‏ كذلك وقال: «فيه جماعة ضعفاء وقد وثّقوا.
وروى‏ خطبة الإمام الحسن عليه السلام قائلًا: «باب خطبة الحسن ابن عليّ رضي اللَّه عنهما:
عن أبي الطفيل، قال: خطبنا الحسن بن عليّ بن أبي طالب، فحمد اللَّه وأثنى‏ عليه وذكر أمير المؤمنين عليّاً رضي اللَّه عنه خاتم الأوصياء ووصيّ الأنبيا ءوأمين الصدّيقين والشهداء. ثمّ قال: يا أيّها الناس، لقد فارقكم رجل ما سبقه الأوّلون ولا يدركه الآخِرون. لقد كان رسول اللَّه يعطيه الراية فيقاتل جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره فما يرجع حتّى‏ يفتح اللَّه عليه. ولقد قبضه اللَّه في الليلة التي قبض فيها وصيّ موسى‏، وعرج بروحه في الليلة التي...
ثمّ قال: من عرفني فقد عرفني، وممن لم يعرفنى فأنا الحسن بن‏محمّد صلّى‏ اللَّه عليه [وآله‏] وسلّم. ثمّ تلا هذه الآية قول يوسف:
«وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ» ثمّ أخذ في كتاب اللَّه.
ثمّ قال: أنا ابن البشير، أنا ابن النذير، وأنا ابن النبيّ، أنا ابن الداعي إلى‏ اللَّه بإذنه، وأنا ابن السراج المنير، وأنا ابن الذي أُرسل رحمةً للعالمين، وأنا مِن أهل البيت الّذين أذهب اللَّه عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً، وأنا مِن أهل البيت الّذين افترض اللَّه عزّوجلّ مودّتهم وولايتهم فقال في ما أُنزل على‏ محمّد صلّى‏ اللَّه عليه [وآله‏] وسلّم: «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى»
قال الهيثمي: «رواه الطبراني في الأوسط والكبير باختصار...
وأبو يعلى‏ باختصار، والبزّار بنحوه... ورواه أحمد باختصار كثير!
وإسناد أحمد وبعض طرق البزّار والطبراني في الكبير حسان»
وروى‏ السيوطي الحديث عن طاووس عن ابن عبّاس كما تقدّم.
قال: «وأخرج ابن مردويه من طريق ابن المبارك عن ابن عبّاس في قوله: «إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى» قال: تحفظوني في قرابتي».

قال: «وأخرج أبو نعيم والديلمي من طريق مجاهد عن ابن عبّاس قال: قال رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم: لا أسألكم عليه أجراً إلّا المودّة في القربى‏، أن تحفظوني في أهل بيتي وتودّوهم بي».
قال: «وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه بسند ضعيف من طريق سعيد بن جبير عن ابن عبّاس، قال: لمّا نزلت‏ هذه الآية «قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى‏» قالوا:
يا رسول اللَّه، من قرابتك هؤلاء الّذين وجبت مودّتهم؟ قال: عليّ وفاطمة وولداها».
قال: «وأخرج سعيد بن منصور، عن سعيد بن جبير: «إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى‏» قال: قربى‏ رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه واله وسلّم».
ثمّ روى‏ السيوطي حديث الثقلين وغيره ممّا فيه الوصيّة باتّباع أهل البيت والتحذير من بغضهم...
وقال الآلوسي: «وذهب جماعة إلى‏ أنّ المعنى‏: لا أطلب منكم أجراً إلّا محبّتكم أهل بيتي وقرابتي. وفي البحر: أنّه قول ابن جبير والسدّي وعمرو بن شعيب. و «في» عليه للظرفية المجازية، و «القربى‏» بمعنى‏ الأقرباء، والجار والمجرور في موضع الحال. أي:
إلّا المودّة ثابتة في أقربائي متمكّنة فيهم، ولمكانة هذا المعنى‏ لم يقل:
إلّا مودّة القربى‏.

«وروى‏ زاذان عن علي عليه السلام وجهه، قال: فينا في آل حم آية لا يحفظ مودّتنا إلّا مؤمن؛ ثمّ قرأ هذه الآية.
وإلى‏ هذا أشار الكميت في قوله:
وجدنا لكم في آل حم آية
تأوّلها منّا تقيٌّ ومعربُ‏

وللَّه تعالى‏ درّ السيّد عمر الهيتي حيث يقول:
بأيّة آيةٍ يأتي يزيدُ
غداةَ صحائفُ الأعمال تُتلى‏
وقام رسولُ ربّ العرش يتلو
وقد صمّت جميع الخلق‏ «قُل‏لَّا »

والخطاب على‏ هذا القول لجميع الأُمّة لا للأنصار فقط، وإن ورد ما يوهم ذلك، فإنّهم كلّهم مكلّفون بمودّة أهل البيت، فقد أخرج مسلم والترمذي والنسائي...» فروى‏ حديث الثقلين، ونحوه، ثمّ قال: «إلى‏ غير ذلك ممّا لا يحصى‏ كثرةً من الأخبار»
وروى‏ الشوكاني الأخبار التي نقلناها عن «الدرّ المنثور»كالحديث الذي رواه الأئمة من طريق مقسم عن ابن عبّاس. ثمّ قال:
«وفي إسناده يزيد بن أبي زياد، وهو ضعيف» وما رواه أبو نعيم والديلمي من طريق مجاهد عن ابن عبّاس، ولم يتكلّم في سنده، وما رواه الجماعة من طريق سعيد بن جبير عن ابن عبّاس، قال: «قال السيوطي: بسند ضعيف».
ثمّ إنّه أشار إلى‏ التعارض الموجود بين الأخبار في ما روي عن ابن عبّاس، ورجح ما أُخرج عنه في كتابي البخاري ومسلم، وقال: «وقد أغنى‏ اللَّه آل محمّد عن هذا بما لهم من الفضائل الجليلة والمزايا الجميلة، وقد بيّنّا بعض ذلك عند تفسيرنا لقوله‏ «إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ» .
تنبيه:
حاول القوم أن لا ينقلوا خطبة الإمام الحسن عليه السلام كاملةً، وحتّى‏ المنقوض منها تصرّفوا في لفظه! فراجع: المسند ١/ ١٩٩، والمناقب- لأحمد- الرقم ١٣٥ و١٣٦، والمعجم الكبير- للطبراني- ٣/ الرقم ٢٧١٧ إلى ٢٧٢٥، وتاريخ الطبري ٥/ ١٥٧، والمستدرك ٣/ ١٧٢، والكامل ٣/ ٤٠٠، ومجمع الزوائد ٩/ ١٤٦، وقارن بين الألفاظ لترى‏ مدى ‏إخلاص أُمناء الحديث وحرصهم على‏ حفظه ونقله!!
ولننقل الخبر كما رواه أبو الفرج وبأسانيد مختلفة، فقال:
«حدّثني أحمد بن عيسى‏ العجلي، قال: حدّثنا حسين بن نصر، قال: حدّثنا زيد بن المعذل، عن يحيى‏ بن شعيب، عن أبي مخنف، قال:
حدّثني أشعث بن سوار، عن أبي إسحاق السبيعي، عن سعيد بن رويم.
وحدّثني علي بن إسحاق المخرمي وأحمد بن الجعد، قالا:
حدّثنا عبداللَّه بن عمر مشكدانة، قال: حدّثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن جشي.
وحدّثني عليّ بن إسحاق، قال: حدّثنا عبداللَّه بن عمر، قال:
حدّثنا عمران بن عيينة، عن الأشعف بن أبي إسحاق، موقوفاً.
وحدّثني محمّد بن الحسين الخثعمي، قال: حدّثنا عبّاد بن يعقوب، قال: عمرو بن ثابت: كنت أختلف إلى‏ أبي إسحاق السبيعي سنةً أسأله عن خطبة الحسن بن عليّ، فلا يحدّثني بها، فدخلت إليه في يومٍ شات وهو في الشمس وعليه برنسه كأنّه غول، فقال لي: من أنت؟
فأخبرته، فبكى‏ وقال: كيف أبوك؟ كيف أهلك؟ قلت: صالحون. قال:
في أيّ شي‏ء تردّد منذ سنة؟ قلت: في خطبة الحسن بن علي بعد وفاة أبيه.

قال: حدّثني هبيرة بن يريم، وحدّثني محمّد بن محمّد الباغندي ومحمّد بن حمدان الصيدلاني، قالا: حدّثنا إسماعيل بن محمّد العلوي، قال: حدّثني عمّي عليّ بن جعفر بن محمّد، عن الحسين بن زيد بن عليّ ابن الحسين بن زيد بن الحسن، عن أبيه- دخل حديث بعضهم في حديث بعض، والمعنى‏ قريب- قالوا:
خطب الحسن بن عليّ وفاة أمير المؤمنين عليٍّ عليه السلام فقال: لقد قُبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأوّلون ولا يدركه الآخرون بعمل، ولقد كان يجاهد مع رسول اللَّه صلّى‏ اللَّه عليه وآله وسلّم فيقيه بنفسه، ولقد كان يوجّهه برايته فيكتنفه جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره، فلا يرجع حتّى‏ يفتح اللَّه عليه، ولقد توفّي في هذه الليلة التي عرج فيها بعيسى‏ بن مريم، ولقد توفّي فيها يوشع بن نون وصيّ موسى‏، وما خلّف صفراء ولا بيضاء إلّا سبعمائة درهم بقيت من عطائه أراد أن يبتاع بها خادماً لأهله.
ثمّ خنقته العبرة فبكى‏ وبكى‏ الناس معه.
ثمّ قال: أيّها الناس! من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن محمّد صلّى‏ اللَّه عليه وآله وسلّم، أنا ابن البشير، أنا ابن النذير، أنا ابن الداعي إلى‏ اللَّه عزّوجلّ بإذنه، وأنا ابن السراج المنير، وأنامن أهل البيت الّذين أذهب اللَّه عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً، والّذين افترض اللَّه مودّتهم في كتابه إذ يقول: «وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً» فاقتراف الحسنة مودّتنا أهل البيت.
قال أبو مخنف عن رجاله: ثمّ قام ابن عبّاس بين يديه فدعا الناس إلى‏ بيعته، فاستجابوا له وقالوا: ما أحبّه إلينا وأحقه بالخلافة؛ فبايعوه.
ثمّ نزل عن المنبر»
أقول:
وهكذا روى‏ الشيخ المفيد بإسناده‏ .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com